عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 11-10-2015, 03:40 PM
جند الله جند الله غير متواجد حالياً
المدير
 Egypt
 Male
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2013
الدولة: القاهرة
العمر: 52
المشاركات: 7,687
معدل تقييم المستوى: 10
جند الله تم تعطيل التقييم
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تصميم وطباعة العملات الورقية لا تتم في السعودية ولكن يتم ذلك بأيدي فنانين أجانب محترفين في فن الجرافيك .. ولكن من البديهي أن التصميم لا يتم تنفيذه قبل موافقة محافظ البنك المركزي على التصميم ممهورا بتوقيعه عليه وهو موجود على كل نسخة من ورق العملة، أي أن التصميم يتم وفقا لشروط مؤسسة النقد العربي السعودي وبموافقة المحافظ، فمن المستبعد أن مرت عليهم تلك الملاحظة أو لم تلفت انتباههم

نصف دول العالم تلجأ إلى طباعة عملتها الوطنية في الخارج، عن طريق شركات خاصة مثل: شركة دي لارو البريطانية، والشركة الكندية بانك نوت، والألمانية غايسيكا وديفرينت، والسويدية كارني، التي لديها أيضا مطابع
في ولاية ماساشوستس في الولايات المتحدة.

ومن بين الدول التي تصدر عملات ورقية في العالم وعددها 171 دولة، هناك نحو 50 في المائة تطبع جزءا من عملاتها في الخارج، وعلى سبيل المثال، فإن شركة غايسيكا وديفرينت تطبع عملات 60 دولة، والكندية بلاك نوت تقوم بطباعة عملات 20 دولة.

وقال خبراء اقتصاديون إن طباعة العملة في الخارج تعامل بسرية تامة، فبالإضافة إلى بقاء قائمة عملائهم طي الكتمان، نجد أيضا أن أصحاب شركات طباعة العملة لا يحبذون الكشف عن طريقة نقل مليارات المبالغ النقدية من مخازنها إلى البنوك المركزية في أنحاء العالم.

ووفق الخبراء، فإن عمليات طلب طباعة العملة مقيدة تقييدا صارما؛ إذ لا يستطيع أحد التقدم لطباعة عملة نقدية خاصة به، فشركات الطباعة يجب أن تحصل على مصادقة من البنك المركزي في البلد الذي يرغب الشخص طباعة العملة به، كما أن البنوك المركزية بدورها يجب أن تكون مسجلة في البنك الدولي للحصول على حق طلب طباعة العملة لدى شركات الطباعة.

وتتلقى شركات طباعة العملة الطلبات مباشرة من البنوك المركزية فقط، ولا يستطيع حتى رأس الدولة شراء العملة النقدية؛ بل إن على البنك المركزي في بلده تقديم الطلب.

المصدر:
السعودية تضخ مليار ريال من العملات النقدية الجديدة للتداول | الشرق الأوسط

untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس