عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 04-16-2016, 12:10 AM
الهامل الهامل غير متواجد حالياً
موقوف
 Morocco
 Male
 
تاريخ التسجيل: 01-08-2014
الدولة: المغرب
المشاركات: 30
معدل تقييم المستوى: 0
الهامل is on a distinguished road
Question مناقشة رؤيا إبراهيم عليه السلام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورد هذا الكلام من الباحث بهاء الدين شلبي في إحدى ردوده التي لم أعثر على رابطها:
*حتى أني أتشكك في رؤيا إبراهيم عليه السلام أنها كانت رؤيا من الله عز وجل .. فالرؤى كلها حق لا باطل فيها لأنها من الله عز وجل .. ورؤيا إبراهيم عليه السلام كان فيه باطلا وهو ذبح ولده .. لذلك فهي عندي تصنف حلم من الشيطان .. فأبطله الله عز وجل فأمره بأن يفدي ابنه من كيد الشيطان بذبح عظيم [بقرة] وليس كبشا أنزل من الجنة كما تزعم الإسرائيليات .. فأيهما أعظم وأكثر نفعا الكبش أم البقرة؟ .. ولكن في أنفس اليهود شيئ من هذا الزعم .. فلو كان الذبح بأمر من الله عز وجل فكيف يفتدى من أمر الله؟!!! الفدو يكون من شر وأوامر الله عز وجل خير وحق لا شر فيها ولا باطل .. فكيف يأمر الله تعالى نبيا بذبح نبي ثم يتراجع عن أمره في آخر لحظة؟ أن يفهم النص على أن الله عز وجل يأمر بباطل ثم يتراجع عنه فهذا طعن في جلال الله تبارك وتعالى لا يليق به .. لكن قد يأمر بحكم لظروف معينة .. ثم يأمر بأمر آخر إذا جدت ظروف أخرى .. لكن أن يأمر بأمر ثم يعدل عنه فهذا لا يليق بجلاله*

استغربت لهذا الأمر لذا فتحت من أجله مشاركة خاصة أقول فيه:

كيف تشكك في نص صريح؟ قال تعالى: ***فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَىٰ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَىٰ قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ*** الصافات102.
وكلمة أرى تدل على مصدرها/الرؤية. وليس على حلم الشيطان. وهذا نجده أيضا بنفس الصيغة في سورة يوسف. قال تعالى: *إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ* يوسف4
فلو كانت رؤيا إبراهيم من الشيطان لما جعل الله تنفيذها شعيرة ذبح عظيم وهي عيد الأضحى. فكيف يجعل الله من حلم الشيطان شعيرة تأتي بعد ركن من أركان الإسلام وهو الحج. فهل الله جل في علاه وتعالى عن كل وصف كان في حاجة لحلم الشيطان ليشرع عيد الأضحى؟
وقولك أن الفدو (بقرة) وليس كبشا.. فهذا يحتاج لدليل لأنك تخرج هنا عن إجماع الأمة.. بل كلامك يناقض تماما السنة النبوية.. فلو كان الفدو بقرة فلماذا ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين أقرنين ولم يضحي بالبقرة؟ والسنة النبوية الشريفة لا تنتقص من القرآن..
(حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا أبو عوانة عن قتادة عن أنس قال ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده وسمى وكبر ووضع رجله على صفاحهما) رواه أبو داود والترمذي والنسائي وغيرهم من أصحاب السنن بأسانيد صحيحة وحسنة ، قال أحمد بن حنبل : ما أحسنه من حديث ، وقال الترمذي : حديث حسن صحيح.


untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس