عرض مشاركة واحدة
  #10  
قديم 11-19-2018, 01:54 AM
ميراد ميراد غير متواجد حالياً
عضو
 Saudi Arabia
 Male
 
تاريخ التسجيل: 19-07-2017
الدولة: ارض الله
المشاركات: 314
معدل تقييم المستوى: 3
ميراد is on a distinguished road
افتراضي

و كما أنقل من بحث بعنوان :طريق الحج اليمني الأعلى (النجدي) بين صنعاء ومكة المكرمة, ل: أ. د. محمد بن عبدالرحمن راشد الثنيان, و نشر في كتاب: طرق التجارة القديمة روائع آثار المملكة العربية السعودية صفحة 467:


هـ -طريق الحج مابين صعدة ومكة المكرمة مرورًا بسلسلة جبال السروات ومدينة الطائف.

المسارالجغرافي للطريق:

جغرافيّاً، يُعد وادي شعوب، الواقع في شمال مدينة صنعاء، النقطة الرئيسة والرسمية المعتبرة للبداية الرسمية الفعلية لمسار طريق الحج اليمني الأعلى (النجدي)، بينما النقطة الجغرافية لنهاية مسار الطريق-حسب ما أورده الجغرافيون العرب الأوائل- فهي جبل المناقب وعقبته الواقع بالقرب من الميقات الحالي والمسمى السيل الكبير.

يقع القسم السعودي للطريق ما بين ؛ وتقدر المسافة الإجمالية لهذا القسم – بخطّ مستقيم- بحوالي 800 كم.

بدءًا من الحدود السعودية-اليمنية يأخذ مسار الدرب تدريجيًا الإتجاه الشمالي الغربي حتى يقترب المسار من وادي السيل الكبير، مخترقًا طوبوغرافية متباينة التضاريس ومن أصعب هذه التضاريس على سبيل المثال لا الحصر :
الجزء الجنوبي-الجنوبي الشرقي من سلسلة جبال السروات، منطقة حرة البقوم.
وبالعكس، فإن مسار الطريق يجتاز بعض التضاريس غير الوعرة كصحراء القاعة، صحراء ظهر، وصحراء ركبة.

يخترق مسار الطريق الجزء الشرقي والشمال الشرقي من أراضي منطقة عسير وهو ما يسمى في يومنا هذا ببادية غامد؛ بدءاً من وصول مسارالطريق إلى ريع القريحاء، وانتهاءً بخروج مسار الطريق من وادي بيدة (أبيدة) من ثم وادي تربة، مروراً بمواضع عدة واقعة في المنطقة، منها:
أجرب (جرب)، وحرة نجد (حرة البقوم).

ويمتد مسار الطريق بشكل متعرج، ويتراوح عرضه ما بين 3- 8م تقريباً؛ وتظهر آثاره تارة وتختفي تارة أخرى.

أما وضوح وبيان ظهور مسارالطريق فيوجد خلال اختراق الطريق لأراضي حرة نجد (حرة البقوم)، الذي يُعَدُّ أنموذجاً مثالياً لعمارة الدروب القديمة في الجزيرة العربية.

فمسار الطريق في هذه المنطقة يظهر مرصوفاً بالكامل مع وجود تحديد لضفتيه بواسطة جدران غير مرتفعة (أكتاف جانبية)، عملت جميع هذه الأعمال البنائية الهندسية على الطريق باستخدام الأحجار البركانية المحلية.

وبجانب وجود آثار وبقايا لمسار الطريق ذاته المرصوف رصفاً جيداًخاصة في المنطقة الحرية التي تتسم بوعورة تضاريسها، وبالتالي صعوبة السفروالترحال خلالها، تتصل بالطريق في هذه المنطقة معالم جغرافية قديمة لم تزل تحتفظ بأسمائها التاريخية إلى يومناهذا، من أبرزها حسب تسلسلها الجغرافي من الشرق-الشمال الشرقي باتجاه الشمال الغربي(وادي ذراع) (كراع الجنوبي)،شعيب الثنية،الرفضة (الرفغة)،وادي يراح،وادي كرا،منطقة الشريانة،وادي كركر،كراع الشمالي, وادي أبيدة (بيدة)، وادي تربة.

وعلى امتداد مسار الطريق اكتشف مواقع أثرية، منها:
محطة القريحاء،ومحطة جرب، ومحطة كرا؛ وبعض البقايا الأثرية المعمارية كالدوائر الحجرية وبقايا لمبانٍ، وميل حجري في وادي (شعيب) السليم بالقرب من منطقة الدحلة.





خريطة الطريق اليمنية

untitled-1897878783.png (1235×227)



التعديل الأخير تم بواسطة ميراد ; 11-19-2018 الساعة 01:57 AM
رد مع اقتباس