عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 04-15-2019, 01:51 PM
طمطمينة طمطمينة غير متواجد حالياً
موقوف
 Algeria
 Female
 
تاريخ التسجيل: 18-07-2017
الدولة: أرض الله
المشاركات: 348
معدل تقييم المستوى: 0
طمطمينة is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن الحجازي مشاهدة المشاركة
جزاكم الله خيرا هذه العادة منتشرة كثيرا في المناطق الريفية
وخيرا جزاكم الله وبارك فيكم .

نعم هي منتشرة..وبعض الخراف المخصية تسمى مَراييع ، ومفردها مِرْياع ، كما جاء في هذا الموضوع :

[ استطاع الإنسان ان يروض الأغنام منذ قديم الأزل، وان يستغل بعض صفاتها لصالحه. ومن هذه الصفات صفة تلاحق الأغنام يبعضها البعض وبذلك تم اكتشاف المرياع.

فالمرياع هو قائد الخرفان الذي يعتمد عليه الراعي في توجيه باقي الخرفان وهو محبوب من كافة أفراد القطيع وخوش ريال ودائما ما يسيرون خلفه بدون نقاش أينما رحل، وإن كان ذاهبا إلى أماكن تؤدي لهلاك القطيع فهذا لايهم لكون النعاج والخراف اعتادت على أن تقاد.

عندما يولد صغيرا يقوم الراعي بأخذه من والدته وفطمه عنها ويقوم بارضاعة الحليب بنفسه ليتعود عليه، كما يتم إعطائه كسرة خبز كمكافئة لتميزه عن باقي الخرفان حتى ينمو ويسمن، ولا يتم جز صوفه لاعطاءة الهيبة والعظمة بين افراد القطيع. كذلك يتم إخصاؤه كي لا ينشغل عن وظيفته الأساسية وهي (قيادة القطيع).

بالبداية يربط عليه جرس صغير للتجربة تمهيدا لتتويجه بالجرس الكبير عندما يصبح القائد الأعلى للقطيع، فيصدر الجرس صوتا أثناء حركة المرياع عندما يتبع الراعي فيسمعه باقي أفراد القطيع فيتبعونه مطأطئ الرؤوس مستمتعين بأكل الإعشاب دون الحاجة لمشاهدته أو مشاهدة ما يجري حولهم. كذلك يضع الراعي قطعه مرايه على رأسه حتى يتمكن ان يتتبع أغنامه من بعيد لان المرياع عندما يسمع صوت الراعي فأنه يتلفت يمنه ويسره ومن هنا فأن ضوء الشمس لابد ان يقع على المرايه وهنا يراه صاحبه ويستدل على مكان قطيعه.

بعض الأحيان يضطرالراعي باستخدام الضرب والركل والإساءة لهذا المرياع من أجل الاطمئنان على تأديته لمهمته والالتزام بالأوامر. ومرياع الحمار هو الأذكى والأكثر حنكه لانه يتبع الحمار بدون الراعي فمتى تحرك الحمار تحرك خلفه وتتبعه باقي الأغنام.

وللمرياع أهمية مهمة في المسلخ حيث تساق الأغنام إلى الذبح دون أن تلتفت أو تفكر في الهرب لانها تتبع مرياعا قائدا، هذا القائد المجتر مربوط بحبل يجره الراعي الى الداخل، فتنحر هذه الأغنام الواحدة تلو الاخرى باستثناء القائد الجهبذ الذي يخرج مع الراعي الذي يلقمه بربطة من الجت. ]

منقول بتصرف من هذا المصدر:
خواطر زراعية – إدارة المرياع – جمعية المهندسين الزراعيين

صورة للمرياع :

untitled-1897878783.png (1235×227)



التعديل الأخير تم بواسطة طمطمينة ; 04-15-2019 الساعة 02:07 PM
رد مع اقتباس