بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ

(وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ) [النمل: 82]
منتـدى آخـر الزمـان  

العودة   منتـدى آخـر الزمـان > منتدى جند الله > مناقشة الأبحاث والدراسات > الأبحاث والدراسات

الأبحاث والدراسات
جميع أبحاث ودراسات الباحث: بهاء الدين شلبي.(للاطلاع فقط والمناقشات في قسم مناقشة الأبحاث والدراسات).

               
 
  #1  
قديم 12-02-2014, 06:04 PM
المدير
 Egypt
 Male
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2013
الدولة: القاهرة
العمر: 52
المشاركات: 7,953
معدل تقييم المستوى: 10
جند الله تم تعطيل التقييم
افتراضي حصري: الفطر وتأثيره في الشياطين

الفطر وتأثيره في الشياطين

الكاتب: بهاء الدين شلبي.

ذكر الله تعالى في كتابه العزيز (المن) وأنه كان طعام بني إسرائيل، فقال: (وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى) [البقرة: 57]، وفي الحديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الكمأة من المن الذي أنزل الله عز وجل على بني إسرائيل، وماؤها شفاء للعين)، والكمأة هي نوع من الفطر، وتسمى في جزيرة العرب (الفقع)، يعثر عليها مطمورة في رمال الصحراء، ويتم جمعها شتاءا حيث تظهر في الأرض بعد هطول المطر، وهي باهظة الثمن، وغنية بالعناصر الغذاية المفيدة.

حصري: الفطر وتأثيره الشياطين
الكمأة أو (الفقع) نوع من أنواع الفطر يظهر في الأرض بعد هطول المطر

وفي (لسان العرب) قال بن منظور: (الكَمْأَةُ واحدها كَمءٌ على غيرِ قياس، وهو من النوادِرِ. فإِنَّ القِياسَ العَكْسُ. الكَمْءُ: نَبات يُنَقِّضُ الأَرضَ فيخرج كما يَخرج الفُطْرُ، والجمع أَكْمُؤٌ وكَمْأَةٌ.. وقيل الكَمْأَةُ هي التي إِلى الغُبرة والسَّواد، والجِبَأَةُ إِلى الحُمْرةِ، والفِقَعةُ البِيضُ. وفي الحديث: (الكَمْأَةُ مِنَ الـمَنِّ وماؤُها شِفاءٌ للعين). وأَكْمَأَتِ الأَرضُ فهي مُكْمِئةٌ، كَثُرت كَمْأَتُها. وأَرضٌ مَكْمُوؤَةٌ: كثيرة الكَمْأَة. وكَمَأَ القومَ وأَكْمَأَهم، الأَخيرةُ عن أَبي حنيفة: أَطْعَمَهُم الكَمْأَةَ. وخَرجَ الناسُ يَتَكَمَّؤُون أَي يَجْتَنُون الكَمْأَةَ. ويقال خرج الـمُتَكَمِّئُون، وهم الذين يَطْلُبون الكَمْأَةَ. والكَمَّاءُ بَيَّاعُ الكَمْأَة وجانيها للبيع). ()

وعليه فالمن هو ما يسمى (الفطر) أو (عيش الغراب)، بينما ذكر في السنة باسم (الكمأة)، وله أنواع مختلفة، وأشكال كثيرة، منها السام، ومنها ميسبب القيء، ومنها غير السام. وتختلف مسمياته من بلد إلى الآخر، فيسمى بالإنجليزية mushroom وبالفرنسية champignon.

حصري: الفطر وتأثيره الشياطين

يعتبر الفطر من الخضر وقد استخدم في الغذاء منذ قديم الزمان، وهو من أقدم الكائنات الحية التي وجدت على سطح الأرض، حيث ينمو برياً في الغابات والحقول وتحت الأشجار.

سماه قدماء المصريين غذاء الآلهة، أما اليونانيون فقد اعتبروه غذاء النبلاء والقادة إلى أنهم كانوا يغذون الجنود به قبل المعارك والغزوات ليعطيهم القوة والصلابة، وكان الرومانيون يستخدمونه في المناسبات والأعياد، بينما في الشرق أطلق عليه حكماء الصين القدامى غذاء الصحة والجمال والحياة (إكسير الحياة).

التحليل الكيميائي للفطر الطازج: الفطر كغيره من الكائنات الحية، يحتوي في تركيبه على البروتين قليل من الدهون، والأملاح المعدنية والفيتامينات ونسبة عالية من الماء. وتختلف نسب محتوياته باختلاف سلالات الفطر وهي كثيرة.

ماء: 88-90%
بروتين: 2.7-4%
دهون: 0.3-0.4%
نشويات: 3.5-5%
عناصر معدنية (رماد): 0.9-1.1%

حصري: الفطر وتأثيره الشياطين

البروتين: يعتبر بروتين الفطر، من حيث القيمة الغذائية ، في موقع وسط بين بروتين اللحم وبروتين الخضر، وتأتي أهميته من احتوائه على 17-18 حمضاً أمينياً يحتاجها جسم الإنسان ومن بينها : ليسين وثريونين وميثيونين وايزوليوسين وليوسين وفينايل الانين وهي أحماض أمينية أساسية.

الدهون: وكميتها في الفطر قليلة جداً ، وتتكون من 14 حمضاً دهنياً، منها حمض لينوليك ونسبته إلى باقي الأحماض 63-74% وهو أساسي في احتياجات جسم الإنسان الغذائية، كما أن حمض بالميتيك وستياريك من الأحماض الرئيسية في الفطر. ولما كان الاتجاه العام بين الناس هو التقليل من تناول المواد الدسمة والدهون على اختلاف مصادرها فإن الفطر ، كغذاء يشكل مادة مفضلة في النظام الغذائي اليومي للإنسان.

النشويات: يشكل الغليكوجين والهيميسيليلوز الجزء الأكبر من نشويات الفطر الذي يوجد فيه، إلى جانب هذين المركبين سكر الفركتوز والغلوكوز والمانيتول والسكروز وسكريات أخرى.

ولما كانت نسبة النشويات في الفطر منخفضة فإن الطاقة التي يطلقها في جسم الإنسان منخفضة فيه 85 – 125 كيلو جول في 100 غ فطر (الحاجة اليومية للرجل البالغ 10000كيلو جول). وفي الفطر المعلب تفقد معظم النشويات أثناء عملية التعليب.

العناصر المعدنية: في الفطر 20 عنصراً معدنياً وتوجد فيه بنسب مختلفة أعلاها عنصر الآزوت يليه عنصر البوتاسيوم فالفوسفور فالكبريت فالمغنزيوم فالكالسيوم فالنحاس فالحديد.

ويمكن للفطر أن يلبي الحاجة اليومية للإنسان من الفوسفور والحديد. كما أن وجود هذا العدد الكبير من العناصر المعدنية يوفر مرافقات الأنزيمات ويحسن عملها في تنظيم وظائف الجسم الحيوية، مثل الموليبيدنوم والزنك والمنغنيز.

الفيتامينات: لاتقتصر قيمة الفطر الغذائية على وجود المكونات المذكورة فيه بل إن محتواه من الفيتامين أكثر أهمية. فقد وجد أن الفطر مصدر ممتاز لفيتامين ريبوفلافين وحمض النيكوتينيك وأن فيه كمية جيدة من حمض البانتوتينك ، وفيه الثيامين وحمض الاسكوربيك C وفيتامين K والنياسين والبيوتين وحمض الفوليك وفيتامين B12 (نقصه يسبب مرض الأنيميا وهو شائع لدى النباتيين بسبب فقر الخضر بهذا الفيتامين و 3 غ من الفطر في اليوم تسد حاجة الإنسان اليومية منه).

كما أن في الفطر A,D,E وهي التي تذوب في الدهون ولكن بكميات قليلة جداً. وقد وجد في الفطر مادة الرتين ويعتقد أنها مضادة للأورام السرطانية. كما أن نشويات الفطر (متعددة السكريات) غير سامة ولاتعطي بعد الهضم أثراً جانبياً ضاراً ولهذا فمن المتوقع أن تزداد أهميتها وتلعب دوراً هاماً في أبحاث معالجة السرطان.

(منقول بتصرف) المصدر: الفطر البستاني

وما أثار انتباهي أن صيدليا شكى لي من أمر غريب حدث له، فقد كان له شركاء في مزرعة لعيش الغراب، وكان يستعين بتسجيل قرآني يعمل في المزرعة على مدار اليوم كله، فكان الحصاد وفيرا، والثمار ضخمة يانعة، وما لفت انتباهه أنه في كل مرة يتفق مع شركاؤه على موعد لقطف الثمار كانوا جميعا في اليوم التالي في المستشفى في حال إعياء تام، فلما تكرر هذا اضطروا لغلق المزرعة والتوقف عن الانتاج.

وبطبيعة الحال لا تفوتني مثل هذه الملاحظات، فبدأت أقرأ عن الفطر، ثم علمت فوائده الغذائية ومنافعه الصحية والطبية، فبدأت في التجريب وتحليل النتائج، وجاءت حصيلة هذا الجهد مذهلة حول تأثير الفطر في الشياطين.

عالجت فتاة كانت مصابة بسحر مأكول، فتقيأت كل ما في جوفها لمجرد أنني قمت بتهديد الجني بقطعة من عيش الغراب، وأخذت في تمريرها على مقربة من المريضة. واخرى حضر الجني عليها فقربت قطعة الفطر من أنفها فصرع وسقط على الأرض وصار يتلوى ويلف بجسده على الأرض، فشرعت أمرر ثمرة الفطر على مقربة من جسدها فصار يلف ويتلوى ويهرب بجسدها، حتى حاولت الهرب من المكان. فبعض الشياطين كانوا يختنقون من تناول المرضى للفطر، وبعضهم يتقيؤون، بل كانوا يخرجون طواعية من جسد المرضى بلا أدنى أو شرط او قيد.

والفطر لا يؤكل فقط، ولكن من الممكن استخدام الفطر الجاف للتبخير، سواء حرق على الفحم، أو عمل حمام بخار بإضافة الفطر الجاف إلى الماء المغلي، فهو خانق للشياطين وطارد لهم من المكان، بل وقاتل لهم أيضا بحسب قوة الشياطين وقدرتهم على التحمل، بشرط أن لا يتجاوز تخزينه عام واحد فقط.

حصري: الفطر وتأثيره الشياطين
فطر جاف يستخدم في حمام البخار والبخور

والفطر له فوائد غذائية عالية جدا، فثماره تحتوي على 90 % سوائل، 1% دهون، 8% ألياف، ولذلك هو يعتبر ماصا للدهون، ضع قطعة من المسلي في صحن ثم ضع فوقه قطعة من الفطر فسوف يمتصها سريعا، فهو فعال في عمليات إنقاص الوزن، ويحتوي كل 100 جرام من ثمار عيش الغراب على حوالي 5 جرامات من البروتين.

وكما ذكرت الأبحاث العلمية فإن له فوائد في علاج الأورام السرطانية وفيروس سي، وعلاج التهاب المرارة وخفض الكوليسترول في الدم، فلكل داء من هذه الأدواء نوع معين من أنواع عيش الغراب الكثيرة، فهناك انواع منه مهدئة للأعصاب، وهناك أنواع منه سامة تعالج به الأمراض الجلدية مثل الأكزيما، وأنواع منه تستخدم كمضاد حيوي.

وعيش الغراب هذا له ارتباطات قديمة بعالم السحر والجن، وقد ساد اعتقاد بأن ثمار عيش الغراب هذه تكمن فيها قوى خارقة للطبيعة، وأن روح عيش الغراب هي التي تهب الصحة والحياة لمن ترضى عنه، فإذا ما غضب، فإنه الموت والفناء.

ولقد لجأ بعض السحرة إلى ابتكار رقصات معينة، يعتقدون أنها تبعد التأثيرات السيئة، وتهدئ من الأرواح الشريرة التي تسكن ثمار عيش الغراب. ويطلق عادة على هذه الشعائر المبعدة للتأثيرات السيئةapotropic rites ، وهي مازالت موجودة في بعض البيئات الشعبية إلى الآن، ويوجد ما يشابهها في مصر والتي يطلق عليها العامة (الزار).

ويوجد الآن ما لا يقل عن 3400 مقبرة حجرية في جزيرة seland بالدانيمارك، وكانت هذه الأضرحة الحجرية dolmans عبارة عن حجر كبير مسطح موضوع فوق عدد من الحجارة القائمة الأصغر منه حجما، مما يعطيها شكل ثمرة عيش الغراب، وقد يكون هذا بغرض التماس البركة للمتوفى، ولكي تحل روح عيش الغراب في قبره، وتساعده على تخطي طريقه إلى العالم الآخر.

حصري: الفطر وتأثيره الشياطين

تناول الفطر والتعامل معه فهي كالآتي:
1_ الثمار الطازجة تعني الجودة، ويجب شراء الثمار الطازجة فقط من عيش الغراب، ويمكن التعرف على هذه الثمار من خلال قوامه المتماسك، وخياشيمها الواضحة وسطح القبعة الجاف، وخلوها من البقع الداكنة.

2_ لا تشتري كمية كبيرة من ثمار عيش الغراب أكثر من الاحتياجات اليومية، وتشترى الثمار الطازجة أولا بأول، ولا داعي لتخزينها لفترة طويلة لحين الحاجة إليها.

3- ثمار عيش الغراب نظيفة جاهزة للتناول بدون طهي. ولا تحتاج عادة إلى غسيل بالماء.

4- في حالة علوق بعض الأتربة بالثمار يمكن إزالتها باليد أو غسلها بماء الصنبور لفترة وجيزة ثم تجفف بورق المطبخ الماص للرطوبة.

5_ لا يلزم طهي ثمار عيش الغراب دائما، ولكن يمكن أكلها طازجة سواء مع سلطة الخضروات أو اللبن الزبادي أو اللبن الرائب أو الجبن وغير ذلك من الأطعمة.

6_ تحتوي ثمار عيش الغراب على نسبة عالية من الماء حوالي 90% والدهون 1%، بل هو ماص للدهون، أي أنه مفيد في حالات الرجيم وإنقاص الوزن، ويمكن عصره ودهان الجلد به حسب الضرورة في حالات المس والسحر.

7_ يمكن حفظ الثمار في الثلاجة لمدة أسبوع، ومجمدة لمدة ستة أشهر، ويمكن تجفيفها في الشمس وحفظها مجففة لمدة سنة.

8_ يمكن نقع الثمار الجافة في قليل من اللبن وسوف تستعيد قوامها العصيري بعد ذلك.

9_ لا تطهى الثمار لمدة طويلة على النار، فالوقت اللازم لطهيها لا يتعدى خمس دقائق، فإذا زادت مدة الطهي عن ذلك تماسكت أنسجة الثمرة وأصبحت صلبة.

نقلا بتصرف من كتاب (عيش الغراب وعالمه الساحر) د. محمد علي أحمد.

تحذير هام:

حصري: الفطر وتأثيره الشياطين
عبوات الفطر الطازج كما تتوفر في الأسواق

بعض الأنواع من الفطر سامة، فممنوع جني هذه الثمار بأنفسنا، وعلينا بتناول الأنواع الطازجة والمتوفرة في الأسواق، وغالبا تتوافر في عبوات مغلفة يدويا كما في الصورة المرفقة. وأنصح بتجنب الأنواع المعلبة، لأنه مضاف إليها مواد حافظة، فتأثير الفطر المعلب ليس كالطازج، حيث أن الفطر المعبأ والمجفف يفقدان أهم عنصر فعال ومؤثر وهو رائحته ونكهته المميزة، والتي يختنق منها الشياطين.




طريقة زراعة الفطر



untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الشياطين, الفطر, حصري:, في, وتأثيره


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية
تابعونا عبر تويتر تابعونا عبر فيس بوك
الساعة الآن 05:36 PM بتوقيت الرياض

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO Designed & TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas

جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لمنتدى آخر الزمان©