بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ

(وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ) [النمل: 82]
منتـدى آخـر الزمـان  

العودة   منتـدى آخـر الزمـان > منتدى التاريخ والحضارة > تاريخ وحضارات إنسانية

تاريخ وحضارات إنسانية
             


               
 
  #1  
قديم 06-18-2015, 03:33 AM
المدير
 Egypt
 Male
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2013
الدولة: القاهرة
العمر: 52
المشاركات: 7,977
معدل تقييم المستوى: 10
جند الله تم تعطيل التقييم
افتراضي واح وي واح وي إي إياح واصلها الوثني القديم

باحث أثري: «وحوي يا وحوي» نشيد فرعوني للترحيب بإله القمر

إياح واصلها الوثني القديم
صورة ارشيفية
إسراء عبد التواب

قال الباحث الآثري أحمد عامر، "منذ صغرنا وعندما يقترب شهر رمضان الكريم نشعر بأن هناك ضيفًا مهمًا وعزيزًا على قلوبنا جميعًا سوف ينزل ببيوتنا وعلينا أن نستقبله بعناية وبمودة فائقة ولذلك كُنا نرتدي الملابس الجميلة الجديدة ونحمل الفوانيس الصغيرة المصنوعة من الصفيح والزجاج الملون وكُنا نضع بها الشمع ونُشعلها ونمر بها على بيوت جيراننا وأقاربنا ونحن نُنشد أنشودة لم نكن نستطيع فهم كلماتها ولكن لأن الأجداد والأباء نشدوها فنحن بدورنا كُنا نُنشدها وهي "وحوي يا وحوي إياحه".

وتابع: "مع مرور الوقت عندما أصبحنا شبابًا توقفنا على اللف بالفوانيس إلا أن هذه الأغنية ظلت كما هي تسحرنا، وعندما رجعنا إلى الماضي توصلنا إلى أن المصري القديم كان على شغف كبير بملاحظة ومراقبة حركة الأجرام السماوية والأرصاد الفلكية فقد لعب القمر دورًا مُهمًا في معتقدات المصريين القدماء وفي حياتهم العلمية والعملية، وقد نجحوا في تقسيم السنه إلى شهور حيث أنهم وجدوا أن النجم "سويدة" يظهر كل 365 يومًا، وخلال تلك الأيام يظهر القمر إثنتي عشرة مرة ومنها كان تقسيم الشهور المصرية القديمة حيث كان المجتمع المصري القديم مجتمعًا زراعيًا فكان يستخدم المصري القديم تلك الشهور في تحديد مواعيد الزراعة والحصاد التي هي مرتبطة في الأساس بالقمر، فقد حملت تلك الشهور أسماءً مصرية قديمة تحولت إلى أسماء قبطية في مرحلتها الآُخري،وتعود أسماء تلك الشهور إلى الآلهة المصرية منها شهر "توت" نسبةً إلى "تحوتي" إله الحكمة،وشهر "بشنس" نسبةً إلى الإله "خونسو" إله القمر،وشهر "أبيب" نسبةً إلى الإله "عبب" وغيرها.

وتابع "عامر" أن أدوار التاريخ المختلفة قد غيّرت لغة البلاد ودينها مرات عديدة ولكن الغزوات التي توالت على مصر لم تنل من شعبها بل نجدهم يتأثرون بقيم وعادات حضارة شعب مصر،أنه بالبحث والتدقيق فقد وُجد أن كلمة "وحوي يا وحوي إياحه" هي تحريف لجملة هيروغليفية كان الغرض منها الترحاب بالإله "خونسو" إله القمر وذلك عند ظهور القمر،حيث كان المصريين القدماء يقومون برصد تحركات الأجرام السماوية ومنها القمر ويقوم المُبشر مع بداية كل شهر أو مع ظهور الهلال ليُبشر بالشهر الجديد وعودة الإله "خونسو" إله القمر إليهم مرة آُخري وذلك بعد إختفائة لمدة يومين أو ثلاثة أيام فكانوا يستقبلونه بأنشودة جميلة عند عودته مرة ثانية وهي "واح وي واح وي إي إياح" والتي تعني "إكليلًا وترحابًا بمجئ وعودة الإله خونسو الهلال أو القمر"، وكانت تلك الإنشودة يتغني بها المصريين كل ليلة قبل ظهور هلال كل شهر،وهم يحتفلون لظهور هذا القمر نحو اثنتي عشرة مرة في السنة.

وأكمل: "وكان كهنة الإله "خونسو" يبدءون طقوسهم الدينية بإحراق البخور وإطلاق الروائح العطرية الجميلة وكانت تلك الاحتفالات تقام في أثناء الليل لإستقبال الهلال،كما أنه من المُحتمل أن الكهنة كانوا يحملون مصابيح زيتية بغرض الإضاءة ومباخر بغرض التبخير وهم ينشدون أنشودة "واح وي واح وي إي إياح" ويستمر هذا الاحتفال طوال الليل حتى شروق الشمس".

وأضاف "عامر" أنه على الرغم من مرور أكثر من 7000 عام حتى الآن ومع دخول التوراة والإنجيل والإسلام إلى مصر وطول أو قصر فترة الإستعمار فإننا مازالنا نتمسك بعاداتنا وتقاليدنا التي ورثناها عن أجدانا الفراعنة مع وجود بعض التغييرات لكي تتماشي مع واقعنا الحالي.

المصدر:
البوابة نيوز: باحث أثري: «وحوي يا وحوي» نشيد فرعوني للترحيب بإله القمر


untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-18-2015, 04:14 AM
المدير
 Egypt
 Male
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2013
الدولة: القاهرة
العمر: 52
المشاركات: 7,977
معدل تقييم المستوى: 10
جند الله تم تعطيل التقييم
افتراضي

حَلو يا حَلو .. رمضان كريم يا حَلو

كل عام والجميع بخير .. وشعب مصر كله فى سلام ومحبه .. دعونا نتذكر معا هذه الأغنية الشعبية للأطفال التى يقولونها فى رمضان ، فتجد الطفل يقول وهو يلعب بفانوسه "حَلو يا حَلو .. رمضان كريم يا حَلو .. حِل الكيس وإدينا بقشيش .. يا نروج ما نجيش يا حلو". لفظة "حلو" هى لفظة قبطية hellw "حلُّو" بمعنى (شيخ ، رجل( مأخوذة من أصل مصرى قديم. فكأن الأطفال يقولون "عم يا عم .. رمضان كريم يا عم .. حِل الكيس وإدينا بقشيش .. يا نروج ما نجيش يا عم" والعجيب أن كل هذه العبارة ليس فيها من اللغة العربية سوى "رمضان كريم" و لفظة "يا" الأولى والأخيرة وأداة النفى "ما". فتعالى معى نحلل العبارة سويا فهذه العبارة تحتوى على أربع لغات كالتالى:

1- عربي: مثل "رمضان" ، "كريم" ، "يا" الأولى والأخيرة التى للنداء ، "ما".

2- هيروغلي: مثل "حلو" ، "يا" الوسطى بمعنى (أو) ، وكذلك "نروح" ، "نجيش" ، "حل"

3- فارسى: "كيس" بمعنى (حافظة)

4- تركى: مثل "بقشيش" بمعنى (هبة ، عطية)

ما أغرب العامية المصرية فهى مزيج رائع بين ثقافات عدة ولغات عدة أيضا. ويعجبنى حرف "الشين" فى العامية للنفى عندما يقول الأطفال "ما نجيش" فهى (ما + نيجى + ش) وهو يشابهه الألمانية فى النفى فالألمان قد تعودوا الإنصات لهذا السبب فنجد مثلا العبارة الألمانية:

Ich liebe nicht (إيش ليبا نيشت) بمعنى (أنا لا أحب) ونلاحظ هنا أن النفى nicht قد أتى بعد الفعل liebe بمعنى (يحب).

والعامية عادة أسرع من الفصحى فنجد فى العبارة "لو مسكتش هضربك" أن "هضربك" تساوى "سوف أضربك" ، ونلاحظ "اللام" فى اللغة تعنى (سوف) ايضا كما فى "والنبى لهشه .. يا العصفور" وهنا نجد "لهشه" تساوى "وعد أنى سوف اهشه" .. حقا مسكين هذا العصفور لأنها تكمل وتقول "وأنكشله عشه .. يا العصفور". كما نجد لفظة "ها؟" فى العامية تعنى (قلت ايه؟).. ونجد فى العامية أيضا من الممكن أن نختصر كلمات كثيرة وتفهم بالفطنة أو أسلوب الكلام أو علامات الوجه .. فمثلا إذا قابلت شخص قائلا "إيه اخبار الدنيا معاك؟" فيرد بكلمة واحدة "ماشيه" أو قائلا "معدن" .. فإذا سألته "إيه هى اللى معدن؟" فيقول لك "الآشية" وهنا يجب ان تفهم أن "الأشية معدن" .. ولكن ما هى الآشية؟ و ما هو المعدن؟ وأى نوع من المعادن؟ ما حدش بيدقق .. أهى ماشية.

ووعد منى أن نتكلم عن "الأشية معدن" ، "يادالعادى" ، حكاية "مزقطط" ، وحكاية "حلوانة فى سلوانة" ، ومثل "شكروا القط طلع ينط ...." وليه هما شكروه ، وليه هو عمل كده يا ترى .. ومثل "جات الحزينة تفرح ملقتلهاش مطرح" وليه عايزة مطرح عشان تفرح؟ ما تفرح على طول وهى واقفة .. وأيه حكاية "الخيبة اللى بالويبة" .. أكيد هنتكلم كتير قوى .. أو ما نتكلمش .. أهى ماشية.

مهندس / سامح مقار ناروز

المصدر:
حَلو يا حَلو .. رمضان كريم يا حَلو بقلم: مهندس سامح مقار ناروز | دنيا الرأي

[تحذير من هذا الكاتب فله كتابات مشبوهة وفيها انتقاص من اللغة العربية وغلو في آراءه .. فهو نصراني]





untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-19-2015, 03:20 AM
مشرف عام
 Saudi Arabia
 Female
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2013
الدولة: أرض الله
المشاركات: 1,544
معدل تقييم المستوى: 10
سيوا is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

على حسب ماورد في الموضوع فإن فانوس رمضان قد يكون هو الاخر عادة وثنية

untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الوثني, القديم, هي, إياح, واد, واصلها, وي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية
تابعونا عبر تويتر تابعونا عبر فيس بوك
الساعة الآن 12:23 PM بتوقيت الرياض

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO Designed & TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas

جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لمنتدى آخر الزمان©