منتـدى آخـر الزمـان

منتـدى آخـر الزمـان (http://ezzman.com/vb/)
-   التوحيد والعقيدة (http://ezzman.com/vb/f182/)
-   -   النفس والروح (http://ezzman.com/vb/t2727/)

أمل بالله 08-09-2015 07:30 AM

النفس والروح
 
بسم الله الرحمن الرحيم

قال الله تعالى (وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنصُورًا ) الإسراء (33)

قال الله تعالى ( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ) الفجر (27)

قال الله تعالى (وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنفَ بِالْأَنفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَن تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَّهُ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ) المائدة (45)

قال الله تعالى (وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) يوسف (53)

قال الله تعالى (وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَىٰ) النازعات (40)

قال الله تعالى (وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ يَلْقَ أَثَامًا ) الفرقان (68)

قال الله تعالى(قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُم مِّنْ إِمْلَاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) الأنعام (151)

قال الله تعالى (وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ ) القيامة (2)

قال الله تعالى (رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَىٰ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنذِرَ يَوْمَ التَّلَاقِ ) غافر (15)

قال الله تعالى (يُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَىٰ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنذِرُوا أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أَنَا فَاتَّقُونِ) النحل (2)

قال الله تعالى (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا ) الإسراء (85)

موضوع للنقاش..

ماهي النفس ؟ وماهي الروح؟

في لسان العرب

قال أَبو بكر بن الأَنباري: من اللغويين من سَوَّى النَّفْس والرُّوح وقال هما شيء واحد إِلا أَن "النَّفْس مؤنثة" و"الرُّوح مذكر"، قال: وقال غيره الروح هو الذي به الحياة، والنفس هي التي بها العقل، فإِذا نام النائم قبض اللَّه نَفْسه ولم يقبض رُوحه، ولا يقبض الروح إِلا عند الموت، قال: وسميت النَّفْسُ نَفْساً لتولّد النَّفَسِ منها واتصاله بها، كما سَّموا الرُّوح رُوحاً لأَن الرَّوْحَ موجود به، وقال الزجاج: لكل إِنسان نَفْسان: إِحداهما نَفْس التمييز وهي التي تفارقه إِذا نام فلا يعقل بها يتوفاها اللَّه كما قال اللَّه تعالى، والأُخرى نفس الحياة وإِذا زالت زال معها النَّفَسُ، والنائم يَتَنَفَّسُ، قال: وهذا الفرق بين تَوَفِّي نَفْس النائم في النوم وتَوفِّي نَفْس الحيّ؛ قال: ونفس الحياة هي الرُّوح وحركة الإِنسان ونُمُوُّه يكون به، والنَّفْس الدمُ؛ وفي الحديث: ما لَيْسَ له نَفْس سائلة فإِنه لا يُنَجِّس الماء إِذا مات فيه، وروي عن النخعي أَنه قال: كلُّ شيء له نَفْس سائلة فمات في الإِناء فإِنه يُنَجِّسه، أَراد كل شيء له دم سائل، وفي النهاية عنه: كل شيء ليست له نَفْس سائلة فإِنه لا يُنَجِّس الماء إِذا سقط فيه أَي دم سائل.

جند الله 08-09-2015 11:56 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الروح المذكورة في الآيات الكريمة تتكلم عن جبريل عليه السلام لا عن الروح التي في الجسد

أما عن النفس والروح فهما تحت الدراسة بالنسبة لي ولم أصل بعد لقول فصل فيهما إن كانا واحد أم اثنين والفارق بينهما

محب الرحمن 04-15-2016 02:44 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب الرحمن (المشاركة 22093)
صحيح كلمة ( روح ) بمفهومنا الحالي وردت في القران بمعنى كلمة ( نفس )
مثل ما ورد في قولة تعالى (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ ) سورة ال عمران الايه 185
و وردت في كثير من ايات اخرى.
________________
وذكرت كلمة روح الله
في قولة تعالى : (يَا بَنِيَّ اذْهَبُواْ فَتَحَسَّسُواْ مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلاَ تَيْأَسُواْ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ ) الآية 87 من سورة يوسف


و الروح بمعنى سيدنا جبريل عليه السلام
في قولة تعالى في سورة الشعرء : (وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (192) نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ (193) عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ (194) بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ (195))
و وردت في كثير من ايات اخرى بنفس المعنى.


ونفخ الروح في الجسد كان لسيدنا آدم علية السلام و لسيدنا عيسى علية السلام ايضا
و القاسم المشترك بينهما انه ليس لديهما اب كما هو مثبت في القران
الآية 29 من سورة الحجر : (فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ )
الآية 91 من سورة الأنبياء : (الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ )
_______
وعلى هذا تكون الروح المذكورة في الآية 85 من سورة الإسراء :
(وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً )
هي ليست النفس كما ورد من اكثر المفسرين والله اعلم


هذا الاقتباس للموضوع على الرابط

http://ezzman.com/vb/t3130/

_____________________________
و احب ان اضيف انه لو نظرنا الى الايات التي تتبع اية السؤال عن الروح نجد انها تتكلم عن الوحي و عن التحدي للانس و الجن بان ياتوا بمثل القران الذي اوحي الى الى سيدنا محمد عن طريق الروح
ايات من سورة الاسراء

(وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا (85) وَلَئِنْ شِئْنَا لَنَذْهَبَنَّ بِالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ ثُمَّ لَا تَجِدُ لَكَ بِهِ عَلَيْنَا وَكِيلًا (86) إِلَّا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ إِنَّ فَضْلَهُ كَانَ عَلَيْكَ كَبِيرًا (87) قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآَنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا (88) )

جند الله 04-15-2016 05:17 AM

بكل أسف أني متوقف في الكلام عن [النفس] على وجه الخصوص .. لحاجتي للدراسة والبحث أكثر .. فلدي معلومات شخصية تحتاج لتوثيق من الكتاب والسنة .. وحتى الآن لم أصل لهذا التوثيق بعد .. ولا أريد طرح ما لدي من معلومات بلا توثيق خاصة أنني بحاجة لفهم تفاصيل أعمق لما لدي من معلومات حتى يكون كلامي له ثقل علمي فلا تؤخذ علي مآخذ تدفع للطعن في سلامة وصحة معلوماتي التي ستكون صادمة ومفاجئة للجميع .. ولأني أعلم بحجم المفاجأة ومدى تأثيرها على الناس فإن لم تخرج المعلومة موثقة بأدلة صريحة واضحة كالعادة سيؤدي لنتائج سلبية

صبح 08-26-2016 12:02 PM

السلام عليكم ورحمة الله .
سؤال :
مصطلح " الطب الروحي" .. أو "المرض الروحي" .. هل هو مصطلح ابتُكِرَ أوّ ل مرة من طرف البشر .. أم هو مصطلح سَرَّبه الجن المسلم .. أو مصطلح يستعمله الجنّ المسلم ؟

جند الله 08-26-2016 01:27 PM

اقتباس:

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صبح http://ezzman.com/vb/images/buttons/viewpost.gif
السلام عليكم ورحمة الله .
سؤال :
مصطلح " الطب الروحي" .. أو "المرض الروحي" .. هل هو مصطلح ابتُكِرَ أوّ ل مرة من طرف البشر .. أم هو مصطلح سَرَّبه الجن المسلم .. أو مصطلح يستعمله الجنّ المسلم ؟


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الجن المسلم يقولون معالج .. ولم يردني عنهم لفظ طبيب أو طب روحي .. لكن هذه مصطلحات تم وضعها من قبل الإنس .. وإن اختلفوا في المراد منها .. لكن ما يعنينا نحن المسلمون أن هناك [طب روحي أو روحاني] متعلق بعلاج الأمراض والعلل الروحية .. فهو طب خاص بعالم الأرواح والكائنات الروحية من قرائن وجن ونفس وروح ..

صبح 08-26-2016 01:42 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جند الله http://ezzman.com/vb/images/buttons/viewpost.gif
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الجن المسلم يقولون معالج .. ولم يردني عنهم لفظ طبيب أو طب روحي .. لكن هذه مصطلحات تم وضعها من قبل الإنس .. وإن اختلفوا في المراد منها .. لكن ما يعنينا نحن المسلمون أن هناك [طب روحي أو روحاني] متعلق بعلاج الأمراض والعلل الروحية .. فهو طب خاص بعالم الأرواح والكائنات الروحية من قرائن وجن ونفس وروح ..
فهمت .. سألت ..لأنّه لو كان هذا المصطلح صادرا عن الجن المسلم .. اذن فهو مصطلح ثابت وصحيح ولا يمكن زحزحته لأنّ منهم العلماء والاطباء الصالحون .. وهم الأسبق والأعرف بهذا العلم وبأسسه من الانس .. بكثير .
أمّا لو كان هذا المصطلح من تسمية الانس .. فهو قابل للمناقشة..

جند الله 08-26-2016 01:48 PM

بل هو مصطلح بشري ويحتاج لدراسة وتنقيح وضبط .. لكني لم اتفرغ لدراسة المصطلح فهل نقول [طب روحي] أم [طب روحاني] وما هو الفارق بين اللفظين؟

صبح 08-26-2016 01:58 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جند الله http://ezzman.com/vb/images/buttons/viewpost.gif
بل هو مصطلح بشري ويحتاج لدراسة وتنقيح وضبط .. لكني لم اتفرغ لدراسة المصطلح فهل نقول [طب روحي] أم [طب روحاني] وما هو الفارق بين اللفظين؟

الله أعلم .. لكن بالدراسة والمقارنة والمقاربة .. يمكن الوصول الى نتيجة

أمل بالله 08-26-2016 08:26 PM

روحاني...روحان

كأنها كلمة مثنى ؟

ربما يقصد روح الإنس وروح القرين


الساعة الآن 12:11 AM بتوقيت الرياض

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO Designed & TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
Google search by kashkol