بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ

(وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ) [النمل: 82]
منتـدى آخـر الزمـان  

العودة   منتـدى آخـر الزمـان > منتدى التاريخ والحضارة > تاريخ وحضارات إنسانية

تاريخ وحضارات إنسانية
             


               
 
  #1  
قديم 02-02-2016, 02:35 PM
المدير
 Egypt
 Male
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2013
الدولة: القاهرة
العمر: 52
المشاركات: 7,563
معدل تقييم المستوى: 10
جند الله تم تعطيل التقييم
افتراضي خرائط الريس بيري

خرائط الريس بيري

ولاء خضير - ترك برس


خرائط " بيري" التي أذهلت العلماء، هي مجموعة من الخرائط التي تم العثورعليها - بمحض الصدفة – في 9 تشرين الأول/ أكتوبر عام 1929م، من قِبَل الألماني جوستاف "أدولف ديسمان"، في قصر الباب العالي (Topkapı Sarayı) بإسطنبول، عندما قامت وزارة التعليم التركية بتكليفه، لتصنيف المحتويات غيرالإسلامية الموجودة بمكتبة القصر.
وتم رسم هذه الخرائط بواسطة البحَّار، وراسم الخرائط العثماني “أحمد محيي الدين بيري”، المعروف باسم “الريِّس بيري” أو“الرئيس بيري”، فكم منا سمع بهذا الاسم!

اسمه الكامل احمد محي الدين بيري، أو "بيري الريس"، وهو اللقب العربي الذي كان يطلقه العثمانيون على القائد البحري، ويعني رئيس البحرية، ولكن بعد ذلك استبدل بـ"القبطان"، المحرفة من الكلمة الإنجليزية "كابتن".


خرائط الريس بيري

"بيري ريس" هو جغرافي، ورحالة، ومستكشف، ومحارب، وأديب إسلامي، عاش بين القرنَين الخامس عشر، والسادس عشر الميلاديين، ويعتبر أحد أهم القادة العسكريين في تاريخ الدولة العثمانية، على جهل الكثيرين به.

ولد "بيري ريس" في مدينة جاليبولي (Gallipoli)، الواقعة غرب إسطنبول، على الجانب الأوروبي من بحر مرمرة، وكانت هذه المدينة بمثابة المركز الرئيسي، للقوات البحرية الإسلامية.
يقول مفتى الدولة العثمانية، أو شيخ الاسلام "ابن كمال"، عن جاليبولي إن أبناءها أمضوا حياتهم في البحر كالتماسيح، وكانت أسرتهم القوارب، وهدّدتهم البحر والسفن ليلا ونهارا".

التحق الطفل "محيي الدين الريس"، بأحد الكتاتيب، التي كانت موقوفة لتعليم الفتية القرآن الكريم، والعلوم الشرعية، حتى أتم 12 عاما من عمره، ونشأ نشأة دينية، حيث كانت المساجد وبيوت العلم، تملأ المدينة.

وعندما انتهى من تعليمه، كانت طبيعة "جاليبولي" بدورها قد انعكست على حياته، حيث التحق بالأسطول العثماني، لكي يبدأ حياته في البحر كقائد عسكري.

ونشأ في كنف عمه القائد البحري العثماني المشهور "كمال ريس"، كان عمه عملاقا من عمالقة التاريخ، وتتلمذ على يديه الكثير من العلماء.

وعندما استدعى السلطان "ببزيد الثاني"، ابن السلطان "الفاتح" الريس كمال، سلمه تكليفا جهاديا لمحاولة إنقاذ الأندلس من السقوط في الآونة الاخر، وتحرك "الريس كمال" برفقة ابن اخيه "محي الدين"، وبالفعل تمكن برفقة المجاهدين العثمانيين، من تحرير مدينة "ملجا" في محاولة أخيرة لإنقاذ الأندلس.
ولكن الأندلس كانت قد سقطت، وتمكن من نجدة مسلمي الأندلس، حيث قاموا بإنقاذ مئات الآلاف من المسلمين -ومن اليهود كذلك- من المذابح هناك.

خرائط الريس بيري

"محي الدين بيري"، كان يشارك عمه بكافة المعارك العثمانية البحرية، التي استخدمت المدافع لأول مرة في التاريخ، وأصبح أول وأعظم رسامٍ للخرائط في العالم، والتي أفادت المسلمين في معاركهم وفتوحاتهم، وسط وطأة الهجمات الصليبية الشرسة ضد المسلمين.

خرائط الريس بيري

في عام 1510، هبت عاصفة هوجاء اجتاحت البحر المتوسط، بينما كان الريس كمال متوجها إلى مصر لإنقاذ المماليك، وغرقت السفن، فغرق الريس كمال وتوفى، ومن ثم تم تعيين "محيي الدين" الريس، قائدا على أسطول السويس العثماني.

خرائط الريس بيري

ويعتبر "ريس بيري"، هوأول من رسم خريطة لأمريكا، وقبل "كرستفور كولومبس" بحوالي 27 سنة، وقد كتب الريس أن هذه القارة اكتشفت عام 1465م!، ونذكر هنا أنه في عام 1956م، عُقدت في جامعة "جورج تاون" الأمريكية ندوة إذاعية عن خرائط "الريس بيري"، واتفق الجغرافيين المشتركين فيها، بأن خرائط بيري لأمريكا “اكتشاف خارق للعادة”.
وقد أوقعت هذه الخريطة علماء الغرب في ورطة كبيرة؛ لأنها رُسمت قبل الاكتشاف المعروف لكولومبوس بسنوات عديدة؛ لذا نراهم يتجنبون الاعتراف بكون هذه الخرائط مرسومة من قبل "بيري رئيس"؛ لأنهم إن اعترفوا بهذا، معناه أن العثمانيين كانوا يصولون ويجولون في السواحل الأمريكية قبل مولد "كولومبوس"، وهذا الاعتراف يجرد الغرب من كثير من الاكتشافات الجغرافية التي يفخرون بها.

خريطتا بيري لوصف العالم

الخريطة الأولى للعالم: والتي انتهي منها عام 1513 م، وفي الجزء الذي وصلنا منها، يصف بيري السواحل الغربية من أفريقيا والشرقية من أمريكا الشمالية.

خرائط الريس بيري

الخريطة الثانية للعالم:
تحمل خريطة العالم هذه تاريخ 1528م، ويضم القسم الذي وصلنا منها الجزء الشمالي للمحيط الأطلسي، وشواطئ الشمال في أمريكا الشمالية من جرينلاند، حتى شبه جزيرة فلوريدا. وأهم ما يميز تلك الخريطة أن الجزر، وبعض الشواطئ، رُسمت بشكل يقرب للواقع، مقارنة بالخريطة الأولى.

خرائط الريس بيري

الغامض والمحير في خرائط "بيري"، أن هذه الخرائط رُسمت بدقة مدهشة بالنسبة للوقت الذي رُسمت به (القرن السادس عشر). هذه الخرائط تصور الأرض وكأن الراسم صورها من الفضاء، فهي قريبة الشبة من الخرائط المتطورة الحديثة المرسومة بالأقمار الصناعية.

توجد خريطة "بيري" للعالم في الوقت الحالي في مكتبة بقصر الباب العالي في إسطنبول، ونادرًا ما تُعرض للعامة، وفي الأعوام 1999-2005 م طبعت الخريطة على الجزء الخلفي لورقة النقود من فئة 10 ليرة تركية، وفي الأعوام 2005-2009 م تمت طباعتها على الورقة النقدية من فئة 10 ليرة.


المصدر:

المُسّتَكشف التُّركي "بيري ريس" عالم البحر والحرب | ترك برس



untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-04-2016, 12:21 AM
عضو
 Algeria
 Female
 
تاريخ التسجيل: 19-12-2013
الدولة: الجزائر
المشاركات: 1,260
معدل تقييم المستوى: 7
صبح is on a distinguished road
افتراضي

سبحان الله .. أكيد هناك سر .. لرسمه الخرائط بهذه الدّقة..!!

untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-04-2016, 06:14 AM
المدير
 Egypt
 Male
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2013
الدولة: القاهرة
العمر: 52
المشاركات: 7,563
معدل تقييم المستوى: 10
جند الله تم تعطيل التقييم
افتراضي

حقيقة لا أستبعد أن يكون هذا الرجل ساحر ورسم تلك الخرائط بالاستعانة بالجن .. فكثير من علماء المسلمين سحرة .. فلهم مؤلفات ومدونات في علوم السحر .. لكن إن لم يكن للشياطين مصلحة في وصول تلك الرائط لهؤلاء السحرة لما أعانوه عليها .. فهذه الخرائط تؤيد بل تجزم بوصول العرب إلى الأمريكيتين قبل كولومبوس

لكن أين اختفت المعالم الحضارية للعرب طالموا وصلوا هناك أولا؟

وما هو السر في تراجع العرب عن ممتلكاتهم في الأمريكيتين؟

وهل نجاح اليهود في إسقاط سلطنة آل عثمان في تركيا دور في إزاحتهم عن تواجدهم في الأمريكيتين؟

ولماذا لم يتخذ اليهود من الأمريكيتين أرض الميعاد بدلا من فلسطين وسيناء؟ أم أن أرض الميعاد أكذوبة عملوا على تحقيقها في أمريكا بينما اتخذتوا فلسطين أرضا للميعاد مزيفة؟ أم أن هناك خدعة كبرى أسهم فيها علماء المسلمين بشكل كبير في صناعتها؟

هل ذكرت الأمريكيتين في الكتاب والسنة وسعى بيري لاكتشافها؟

هذه حزمة مترابطة من التساؤولات العميقة بحاجة لإجابات مستفيضة ... وهذا يشكك في كيفية وصول العرب هناك وأنه لم يكن الهدف منه نشر الدين أو بناء حضارة .. وهذا يؤكد على أن للشياطين دور كبير وهدف من وراء إعانتهم هؤلاء السحرة على الوصول هناك حتى انتزع سحرة النصارى منهم امتياز هذا الاكتشاف

نشري لهذا الموضوع ليس من باب التندر ونشر الطرائف .. بل هذه الخرائط لها دلالات تستحق أن يدون فيها بحث كامل لكي تجيب عن تساؤلات خطيرة كم أعفلنا الإجابة عليها

untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07-18-2017, 11:52 PM
موقوف
 Algeria
 Female
 
تاريخ التسجيل: 18-07-2017
الدولة: أرض الله
المشاركات: 348
معدل تقييم المستوى: 0
طمطمينة is on a distinguished road
افتراضي

شيء محير خريطة دقيقة

untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الريس, تخرج, خرائط


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية
الساعة الآن 06:54 AM بتوقيت الرياض

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO Designed & TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas

جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لمنتدى آخر الزمان©