بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ

(وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ) [النمل: 82]
منتـدى آخـر الزمـان  

العودة   منتـدى آخـر الزمـان > منتدى الملاحم والفتن > علامات الساعة الكبرى > المسيح الدجال

المسيح الدجال
كل ما يتعلق بصفات وأعمال وفتن المسيح الدجال نشأته ونهايته.

               
 
  #1  
قديم 07-05-2016, 03:00 AM
عضو
 Morocco
 Male
 
تاريخ التسجيل: 19-12-2013
الدولة: DRT
المشاركات: 1,003
معدل تقييم المستوى: 8
مسلم is on a distinguished road
افتراضي شخصيات تخرج مع الدجال [أعداء] و[حلفاء]

بسم الله الرحمن الرحيم
________

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

يخرج في آخر الزمان مع الدجال شخصيات.. ذكرت سواء في الاحاديث او في الاثر ..

منهم حلفاء للدجال يسبقونه للقرى ويبشرون به..و منهم أعداء له يحذرون منه و من خروجه ..




untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-05-2016, 03:02 AM
عضو
 Morocco
 Male
 
تاريخ التسجيل: 19-12-2013
الدولة: DRT
المشاركات: 1,003
معدل تقييم المستوى: 8
مسلم is on a distinguished road
افتراضي

طيبة أو لئيبة

1457- حدثنا عبيد الله بن موسى، عن عيسى الحناط، عن محمد بن يحيى بن حبان[1]، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال:
" مع الدجال امرأة تسمى طيبة[2]، لا يؤم قرية إلا سبقته إليها، تقول: هذا الرجل داخل عليكم فاحذروه "
_______________
[1] تحرف في الأصل إلى "حنان"
[2] كذا في الأصل و في "الكنز" 14/602 "لئيبة" نقلا عن الفتن.
________________
[3] كتاب الفتن/الحافظ أبو عبد الله نعيم بن حمّاد المروزي ت 288هـ/ تحقيق: سمير بن أمين الزهيري/ 1412هـ -1991م/ مكتبة التوحيد – القاهرة/ صفحة:5/ 520


39691- عن أبي سعيد الخدري قال:
" مع الدجال امرأة تسمى لئيبة، لا يؤم قرية إلا سبقته إليها، تقول: هذا الرجل داخل عليكم فاحذروه "(نعيم بن حماد في الفتن)

_________________
[1]
كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال/علاء الدين الهندي توفي 975هـ/ضبط:الشيخ بكري حياني صححه:الشيخ صفوت السقا/مؤسسة الرسالة/صفحة:14/ 602


untitled-1897878783.png (1235×227)



التعديل الأخير تم بواسطة مسلم ; 07-05-2016 الساعة 03:04 AM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-05-2016, 03:03 AM
عضو
 Morocco
 Male
 
تاريخ التسجيل: 19-12-2013
الدولة: DRT
المشاركات: 1,003
معدل تقييم المستوى: 8
مسلم is on a distinguished road
افتراضي

ادريس و خنوك..[ملكان]

1562- قال الحكم بن نافع: وحدثني جراح عمن حدثه

عن كعب قال: الدجال بشر، ولدته امرأة، ولم ينزل شأنه في التوراة والإنجيل، ولكن ذكر في كتب الأنبياء، يولد في قرية بمصر، يقال لها: قوس. يكون بين مولده ومخرجه ثلاثون سنة، فإذا ظهر خرج إدريس[1] وخنوك[2] يصرخان في المدائن والقرى:
إن الدجال قد خرج؛ فإذا أقبل أهل الشام لخروجه، توجه نحو المشرق، ثم ينزل عند باب دمشق الشرقي، ثم يلتمس فلا يقدر عليه، ثم يرى عند المنارة التي عند نهر الكسوة، ثم يطلب فلا يدري أين سلك، فينسى ذكره، ثم يأتي المشرق، فيظهر ويعدل، ثم يعطى الخلافة، فيستخلف، وذلك عند خروج المسيح، ويبريء الأكمه والأبرص، حتى يتعجب الناس ثم يظهر السحر، ويدعي النبوة، فيفترق عنه الناس، ويفارقه أهل الشام، فيفترق أهل المشرق ثلاث فرق، فرقة تلحق بالشام وفرقة تلحق بالأعراب، وفرقة تلحق به، فيقبل بمن معه.

قال كعب: وهم اربعون ألفا- وقال بعض العلماء: سبعون ألفا- ويأتي الأمم، فيستمدهم على أهل الشام، فيجيبونه، وتجمع اليه اليهود جميعا، فيسير نحو الشام، مقدمته العصابة المشرقية، معهم أعراب جدس، عليهم الطيالسة، فيفزع أهل الشام، فيهربون إلى الجبال، ومأوى السباع، إثنا عشر ألفا من الرجال وسبعة آلاف امرأة، عامتهم إلى جبل البلقاء، قد اعتصموا به، لا يجدون ما يأكلون غير شجر الملح، وتهرب عنهم السباع إلى السهل، ومنهم من يأتي القسطنطينية، فيسكنها، ثم يتراسلون فيقبلون سراعا، حتى ينزلوا غربي الأردن عن نهر أبي فطرس، ينطوي إليهم كل فار من الدجال، ويعبؤن مسلحة عند المنارة التي غربي الأردن، ويقبل الدجال،فيهبط من عقبة أفيق، فينزل شرقي الأردن، فيحصرهم أربعين يوما، فيأمر نهر أبي فطرس. فيسيل إليه، ثم يقول: ارجع، فيرجع إلى مكانه، ويقول: أيبس، فييبس، ويأمر جبل ثور وجبل طور زيتا، أن ينتطحا فينتطحان، ويأمر الريح، فتثير السحاب من البحر، فتمطر الأرض فتنبت، ويأمر إبليس الأكبر ذريته باتباعه، فيظهرون له الكنوز فلا يمرون بخربة ولا أرض فيها كنز إلا نبذ إليه كنزه، ومعه قبيل من الجن، فيتشبهون بموتاهم، فيقول الحميم لحميمه: ألم أمت وقد حييت، ويخوض البحر في اليوم ثلاث خوضات فلا يبلغ حقويه، فيتميز المؤمنون والمنافقون والكافرون، والهرب عنه خير من المقام بين يديه، للمتكلم يومئذ بكلمة يخلص بها من الأجر كعدد رمل الدنيا، ويقاتل الناس على الكفر فمن قتل منهم أضاءت قبورهم في الليلة المظلمة، والليل الدامس.


قال كعب: فإذا رأى المؤمنون أنهم لا يستطيعون قتله ولا أصحابه ساروا غربي الأردن التي ببيت المقدس، فيبارك لهم في ثمرها ويشبع الآكل من الشيء اليسير، لعظيم بركتها، ويشبعون فيها من الخبز والزيت، ويتبعهم الدجال، ويأتيه ملكان
فيقول: أنا الرب.
فيقول له أحدهما: كذبت.
ويقول الآخر لصاحبه: صدقت.
وصفته أنه أفحج، أصهب، مختلف الحلق، مطموس العين اليمنى، إحدى يديه أطول من الأخرى، يغمس الطويلة منها في البحر، فيبلغ قعره، فتخرج من الحيتان، يسير أقصى الأرض وأدناها في يومين، خطوته مد بصره، وتسخر له الجبال والأنهار والسحاب، ويأتي الجبل فيقوده ويدرك زرعه في يوم، ويقول للجبال: تنحي عن الطريق فتفعل، ويجيء إلى الأرض فيقول: أخرجي ما فيك من الذهب، فتلفظه كاليعاسيب وكأعين الجراد، ومعه نهر ماء، ونهر نار، وجنة خضراء، ونار حمراء، فناره جنة، وجنته نار، وجبل من خبز، من ألقاه في ناره لم يحترق، يظهر عند عالية مرة، وعلى باب دمشق مرة، وعند نهر أبي فطرس[3] مرة، وينزل عيسى ابن مريم عليه السلام.
__________________________
[1] في "ب": فإذا خرج يخرج إدريس.
[2] كذا بالأصل، و ضبب الناسخ على حرف الكاف، وهي مطموسة في "ب".
[3] سبق قلم الناسخ فكتب "فطيس"،و جاء على الصواب في "ب".
__________________
كتاب الفتن/الحافظ أبو عبد الله نعيم بن حمّاد المروزي ت 288هـ/ تحقيق: سمير بن أمين الزهيري/ 1412هـ -1991م/ مكتبة التوحيد – القاهرة/ صفحة:5/ 541

untitled-1897878783.png (1235×227)



التعديل الأخير تم بواسطة مسلم ; 07-05-2016 الساعة 03:19 AM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07-05-2016, 03:08 AM
عضو
 Morocco
 Male
 
تاريخ التسجيل: 19-12-2013
الدولة: DRT
المشاركات: 1,003
معدل تقييم المستوى: 8
مسلم is on a distinguished road
افتراضي

الجساسة

2942- حدثنا عبد الوارث بن عبد الصمد بن عبد الوارث وحجاج بن الشاعر كلاهما عن عبد الصمد(واللفظ لعبد الوارث بن عبد الصمد) حدثنا أبي عن جدي عن الحسين بن ذكوان حدثنا ابن بريدة حدثني عامر بن شراحيل الشعبي شعب همدان أنه سأل فاطمةَ بنتَ قَيسٍ، أختَ الضَّحاكِ بن قَيسٍ.

وكانت من المهاجراتِ الأُوَلِ. فقال: حدِّثيني حديثًا سمعتِيه من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ. لا تُسنِديه إلى أحدٍ غيرِه.

فقالت: لئن شئتَ لأفعلنَّ. فقال لها: أجل. حدِّثيني. فقالت: نكحتُ ابنَ المغيرةِ. وهو من خيارِ شبابِ قريش يومئذٍ.

فأصيبَ في أولِ الجهادِ[2] مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ. فلما تأيَّمتُ[3] خطبني عبدُالرحمنِ بنُ عوفٍ، في نفر من أصحابِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ.

وخطَبني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ على مولاه أسامةَ بنِ زيدٍ. وكنتُ قد حُدِّثتُ؛


أنَّ رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قال"من أحبَّني فليُحبَّ أسامةَ"

فلما كلَّمني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قلتُ: أمري بيدِك. فأنكِحْني من شئتَ.

فقال"انتقلي إلى أمِّ شَريكٍ"

وأمُّ شريكٍ امرأةٌ غنيَّةٌ، من الأنصارِ[4]. عظيمةُ النَّفقةِ في سبيلِ اللهِ. ينزل عليها الضَّيفانُ. فقلتُ: سأفعل

فقال"لا تفعلي. إنَّ أمَّ شريكٍ امرأةٌ كثيرةُ الضَّيفانِ. فإني أكره أن يسقطَ عنك خمارُك، أو ينكشفَ الثوبُ عن ساقَيك، فيرى القومُ منكِ بعضَ ما تكرهين. ولكنِ انتقلي إلى ابنِ عمِّك، عبدِاللهِ بنِ عَمرو بنِ أمِّ مكتومٍ[5]"

( وهو رجلٌ من بني فِهرٍ، فِهْرِ قريشٍ وهو من البطن الذي هي منه ) فانتقلتُ إليه. فلما انقضتْ عِدَّتي سمعتُ نداءَ المُنادي، مناديَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ينادي: الصلاةَ جامعةً[6]. فخرجتُ إلى المسجدِ. فصلَّيتُ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ. فكنتُ في صفِّ النساءِ التي تلي ظهورَ القومِ. فلما قضى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صلاتَه، جلس على المنبرِ وهو يضحكُ.


فقال"لِيلْزمْ كلُّ إنسانٍ مُصلَّاه". ثم قال"أتدرون لم جمعتُكم؟ "

قالوا: اللهُ ورسولُه أعلمُ.

قال "إني، واللهِ! ما جمعتُكم لرغبةٍ ولا لرهبةٍ. ولكن جمعتُكم، لأنَّ تميمًا الدَّاريَّ[7]، كان رجلًا نصرانيًّا، فجاء فبايع وأسلم. وحدَّثني حديثًا وافق الذي كنتُ أُحدِّثكم عن مسيح ِالدجالِ. حدَّثني؛ أنه ركب في سفينةٍ بحريةٍ، مع ثلاثين رجلًا من لَخْمٍ وجُذامٍ. فلعب بهم المَوجُ شهرًا في البحرِ. ثم أَرفَؤوا إلى جزيرةٍ[8] في البحر ِحتى مغربَ الشمسِ. فجلسوا في أقربِ السفينةِ[9]. فدخلوا الجزيرةَ. فلقِيتْهم دابَّةٌ أهلبُ[10] كثيرُ الشَّعرِ. لا يدرون ما قُبُلَه من دُبُرِه. من كثرةِ الشَّعرِ. فقالوا: ويلك! ما أنت؟ فقالت: أنا الجسَّاسةُ. قالوا: وما الجسَّاسةُ؟ قالت: أيها القوم! انطلِقوا إلى هذا الرجلِ في الدِّيرِ. فإنه إلى خبرِكم بالأشواقِ[11]. قال: لما سمَّت لنا رجلًا فرَقْنا منها[12] أن تكون شيطانةً. قال فانطلقْنا سِراعًا. حتى دخلنا الدِّيرَ. فإذا فيه أعظمُ إنسانٍ[13] رأيناه قطُّ خَلْقًا. وأشدُّه وثاقًا. مجموعةٌ يداه إلى عُنُقِه، ما بين ركبتَيه إلى كعبَيه، بالحديدِ[14]. قلنا: ويلك! ما أنت؟ قال: قد قدرتُم على خبري. فأخبروني ما أنتم؟ قالوا: نحن أناسٌ من العربِ. ركبنا في سفينةٍ بحريةٍ. فصادفْنا البحرَ حين اغتلمَ[15]. فلعب بنا المَوجُ شهرًا. ثم أرفَأنا إلى جزيرتِك هذه. فجلسْنا في أقربِها. فدخلنا الجزيرةَ. فلقيتْنا دابةٌ أهلبُ كثيرُ الشَّعرِ. لا يُدرى ما قُبُلُه من دُبُرِه من كثرةِ الشَّعرِ. فقلنا: ويلكِ! ما أنتِ؟ فقالت: أنا الجسَّاسةُ. قلنا وما الجسَّاسةُ؟ قالت: اعمِدوا إلى هذا الرجلِ في الدِّيرِ. فإنه إلى خبركم بالأشواقِ. فأقبلْنا إليكَ سِراعًا. وفزِعْنا منها. ولم نأمن أن تكون شيطانةً. فقال: أخبروني عن نخلِ بَيْسانَ[16]. قلنا: عن أي شأنِها تستخبرُ؟ قال: أسألُكم عن نخلِها، هل يُثمرُ؟ قلنا له: نعم. قال: أما إنه يوشك أن لا تُثمرَ. قال: أخبروني عن بحيرةِ الطبريةِ[17]. قلنا: عن أيِّ شأنِها تستخبرُ؟ قال: هل فيها ماءٌ؟ قالوا: هي كثيرةُ الماءِ. قال: أما إنَّ ماءَها يوشِك أن يذهبَ. قال: أخبِروني عن عينِ زغرٍ[18]. قالوا: عن أي شأنِها تستخْبِرُ؟ قال: هل في العينِ ماءٌ؟ وهل يزرعُ أهلُها بماءِ العَينِ؟ قلنا له: نعم. هي كثيرةُ الماءِ، وأهلُها يزرعون من مائِها. قال: أخبروني عن نبيِّ الأُمِّيِّينَ ما فعل؟ قالوا: قد خرج من مكةَ ونزل يثربَ. قال: أَقاتَلَه العربُ؟ قلنا: نعم. قال: كيف صنع بهم؟ فأخبرناه أنه قد ظهر على مَن يليه من العربِ وأطاعوه. قال لهم: قد كان ذلك؟ قلنا: نعم. قال: أما إنَّ ذلك خيرٌ لهم أن يطيعوه. وإني مُخبرُكم عني. إني أنا المسيحُ. وإني أوشك أن يُؤذَنَ لي في الخروجِ. فأخرج فأسيرُ في الأرضِ فلا أدَعُ قريةً إلا هبطتُها في أربعين ليلةً. غيرَ مكةَ وطَيبةَ[19]. فهما مُحرَّمتانِ عليَّ. كلتاهما. كلما أردتُ أن أدخل واحدةً، أو واحدًا منهما، استقبلَني ملَكٌ بيدِه السَّيفُ صَلْتًا[20]. يَصدُّني عنها. وإنَّ على كل نَقبٍ منها ملائكةً يحرسونها.

قالت: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وطعَن بمِخصرَتِه في المنبرِ"هذه طَيْبةُ. هذه طَيْبةُ. هذه طَيْبةُ" يعني المدينةَ"ألا هل كنتُ حدَّثتُكم ذلك؟ "
فقال الناسُ: نعم.

"فإنه أعجَبني حديثُ تميمٍ أنه وافق الذي كنتُ أُحدِّثُكم عنه وعن المدينةِ ومكةَ. ألا إنه في بحرِ الشام أو بحرِ اليمنِ. لا بل من قِبَلِ المشرقِ، ما هو. من قبلِ المشرقِ، ما هو. من قبلِ المشرقِ، ما هو[21]"

وأومأ بيده إلى المشرقِ. قالت: فحفظتُ هذا من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ.
[22]

______________

[1] (قصة الجساسة ) هي بفتح الجيم وتشديد السين المهملة الأولى. قيل: سميت بذلك لتجسسها الأخبار للدجال. وجاء عن عبد الرحمن بن عمرو بن العاص أنها دابة الأرض المذكورة في القرآن.
[2] (فأصيب في اول الجهاد) قال العلماء ليس معناه قتل في الجهاد مع رسول اللهوتأيمت و انما تأيمت بطلاقها البائن.
[3] (تأيمت) اي صرت أيما هي التي لازوج لها.
[4] (وأم شريك امرأة غنية من الانصار) هذا قد أنكره بعض العلماء، وقال: إنما هي قرشية من بني عامر بن لؤي، واسمها غربة، وقيل: غربلة، وقال آخرون : هما ثنتان قرشية وأنصارية.
[5] (عبد الله بن عمرو ابن مكتوم) هكذا هو في جميع النسخ. وقوله ابن مكتوم يكتب بالالف لانه صفة لعبد الله لا لعمرو فنسبه إلى أبيه عمرو، وإلى أمه أم مكتوم، فجمع نسبه إلى أبويه كما في عبد الله بن مالك ابن بحينة، وعبد الله بن أبي ابن سلول، ونظائر ذلك
قال القاضي: المعروف أنه ليس بابن عمها ، ولا من البطن الذي هي منه ، بل من بني محارب بن فهر ، وهو من بني عامر بن لؤي هذا كلام القاضي.
والصواب أن ما جاءت به الرواية صحيح، والمراد بالبطن هنا القبيلة لا البطن الذي هو أخص منها، والمراد أنه ابن عمها مجازا لكونه من قبيلتها، فالرواية صحيحة ولله الحمد.

[6] (الصلاة جامعة)هو بنصب الصلاة. وجامعة الأول لإغراء و الثاني للحال.
[7] (لان تيماء الداري)هنا ممدود من مناقب الداري لان النبي صلى الله عليه و سلم روى عنه هذه القصة وفيه رواية الفاضل عن المفضول ورواية المتبوع عن تابعه وفيه رواية خبر الواحد.
[8] ( ثم أرفئوا إلى جزيرة )هو بالهمزة أي التجئوا إليها قال في لسان العرب أرفأت السفينة إذا أدنيتها إلى الجدة و الجدة وجه الأرض أي الشط.
[9] ( فجلسوا في أقرب السفينة )الأقرب جمع قارب على غير قياس و القياس قوارب وهي سفينة صغيرة تكون مع الكبيرة كالجنيبة يتصرف فيها ركاب السفينة لقضاء حوائجهم وقيل اقرب السفينة أدانيها أي ما قارب إلي الأرض.
[10] (أهلب)الاهلب غليظ الشعر كثيره.

[11] (فإنه إلى خبرِكم بالأشواقِ)أي شديد الأشواق إليه أي إلى خبركم.
[12] (فرَقْنا منها)أي خفنا.
[13] (أعظم إنسان)أي اكبر جثة أو أهيب هيئة.
[14] (بالحديد)الباء متعلقة بمجموعة (مابين ركبتيه إلى كعبيه) بدل اشتمال من يديه.
[15] (اغتلم)أي هاج و جاوز حده المعتاد.
[16] (نخل بيسان)هي قرية بالشام.
[17] (بحيرة طبرية)هي بحر صغير معروف بالشام
[18]
(عين زغر)هي بلدة معروفة بالجانب القبلي من الشام
[19]
(طيبة)هي المدينة و يقال لها أيضا: طابة
[20]
(صلتا)بفتح الصاد وضمها أي مسلولا.
[21]
(ما هو)قال القاضي لفظة ما هو زائدة صلة للكلام ليست بنافية، والمراد إثبات أنه في جهات المشرق.
____________
[22] النيسابوري؛ أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري 206- 261هـ/ (صحيح مسلم) المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم/ تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي/ 1412هـ - 1991م/ دار إحياء الكتب العربية/ دار الكتب العلمية – بيروت/. صفحة: 4/ 2261؛ 2264.

untitled-1897878783.png (1235×227)



التعديل الأخير تم بواسطة مسلم ; 07-05-2016 الساعة 03:15 AM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07-05-2016, 11:32 PM
عضو
 Algeria
 Female
 
تاريخ التسجيل: 19-12-2013
الدولة: الجزائر
المشاركات: 1,260
معدل تقييم المستوى: 8
صبح is on a distinguished road
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله .
جاء في مشاركة رقم 03 .. بعنوان " ادريس و خنوك..[ملكان]" ..جملة أنّ :"
ويأمر إبليس الأكبر ذريته باتباعه " ..
هذا يؤيد فكرة أنّ الدجال وإبليس حليفان وليسا عدوان


untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 07-06-2016, 04:31 AM
عضو
 Morocco
 Male
 
تاريخ التسجيل: 19-12-2013
الدولة: DRT
المشاركات: 1,003
معدل تقييم المستوى: 8
مسلم is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صبح

السلام عليكم ورحمة الله .
جاء في مشاركة رقم 03 .. بعنوان " ادريس و خنوك..[ملكان]" ..جملة أنّ :"
ويأمر إبليس الأكبر ذريته باتباعه " ..
هذا يؤيد فكرة أنّ الدجال وإبليس حليفان وليسا عدوان


اقتباس:
ويأمر إبليس الأكبر ذريته باتباعه، فيظهرون له الكنوز فلا يمرون بخربة ولا أرض فيها كنز إلا نبذ إليه كنزه، ومعه قبيل من الجن، فيتشبهون بموتاهم، فيقول الحميم لحميمه: ألم أمت وقد حييت



و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته


نعم واضح ان الدجال استرضى ابليس حتى يمن عليه بهذا المدد بأن يهبه ذريته لكي يستعين بها عن طريق السحر..

وابليس هو المدد السحري للدجال فان قتلت الدابة عليها السلام ابليس قطع المدد عن الدجال و تدنو نهايته لا محالة..

untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 07-06-2016, 04:42 AM
عضو
 Morocco
 Male
 
تاريخ التسجيل: 19-12-2013
الدولة: DRT
المشاركات: 1,003
معدل تقييم المستوى: 8
مسلم is on a distinguished road
افتراضي

اليسع و ميكائيل و جبريل و النذير

_________________

-حَدَّثَنَا نُعَيْمٌ ثَنَا أَبُو عُمَرَ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ، عَنْ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ حُسَيْنٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ الْحَارِثِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

" بَيْنَ أُذُنَيْ حِمَارِ الدَّجَّالِ أَرْبَعُونَ ذِرَاعًا، وَخَطْوَةُ حِمَارِهِ مَسِيرَةُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ، يَخُوضُ الْبَحْرَ عَلَى حِمَارِهِ كَمَا يَخُوضُ أَحَدُكُمُ السَّاقِيَةَ عَلَى فَرَسِهِ، يَقُولُ: أَنَا رَبُّ الْعَالَمِينَ، وَهَذِهِ الشَّمْسُ تَجْرِي بِإِذْنِي، فَتُرِيدُونَ أَنْ أَحْبِسَهَا؟ فَيَحْبِسُ الشَّمْسَ حَتَّى يَجْعَلَ الْيَوْمَ كَالشَّهْرِ وَالْجُمُعَةِ، وَيَقُولُ: أَتُرِيدُونَ أَنْ أُسَيِّرَهَا لَكُمْ؟ فَيَقُولُونَ: نَعَمْ، فَيَجْعَلُ الْيَوْمَ كَالسَّاعَةِ،
وتأتيه المرأة فتقول: يا رب أحيِي ابني وأخِي وزوجي، حتى أنهَا تعانق شيطانا، وَتنكح شيطانا، وَبيوتهم مملوءة شياطين، وَيَأْتِيهِ الْأَعْرَابُ فَيَقُولُونَ: يَا رَبَّنَا أَحْيِي لَنَا غَنَمَنَا، وَإِبِلَنَا، فَيُعْطِيهِمْ شَيَاطِينَ أَمْثَالَ غَنَمِهِمْ وَإِبِلِهِمْ سَوَاءً، بِالسِّنِّ وَالسِّمَةِ، عَلَى حَالِ مَا فَارَقُوهَا عَلَيْهِ، مُكْتَنِزَةً شَحْمًا، يَقُولُونَ: لَوْ لَمْ يَكُنْ هَذَا رَبَّنَا لَمْ يُحْيِ لَنَا مَوْتَانَا مِنَ الْإِبِلِ وَالْغَنَمِ، وَمَعَهُ جَبَلٌ مِنْ مَرَقٍ، وَعِرَاقُ اللَّحْمِ حَارٌّ لَا يَبْرَدُ، وَنَهَرٌ جَارٍ، وَجَبَلٌ مِنْ جِنَانٍ وَخُضْرَةٍ، وَجَبَلٌ مِنْ نَارٍ وَدُخَانٍ، يَقُولُ: هَذِهِ جَنَّتِي، وَهَذِهِ نَارِي، وَهَذَا طَعَامِي، وَهَذَا شَرَابِي، وَالْيَسَعُ مَعَهُ يُنْذِرُ النَّاسَ، وَيَقُولُ: هَذَا الْمَسِيحُ الْكَذَّابُ فَاحْذَرُوهُ، لَعَنَهُ اللَّهُ، يُعْطِيهِ اللَّهُ مِنَ السُّرْعَةِ وَالْخِفَّةِ مَا لَا يَلْحَقُهُ الدَّجَّالُ، فَإِذَا قَالَ: أَنَا رَبُّ الْعَالَمِينَ، قَالَ لَهُ النَّاسُ: كَذَبْتَ، وَيَقُولُ الْيَسَعُ: صَدَقَ النَّاسُ، فَيَمُرُّ بِمَكَّةَ فَإِذَا هُوَ بِخَلْقٍ عَظِيمٍ، فَيَقُولُ: مَنْ أَنْتُمْ؟ فَإِنَّ هَذَا الدَّجَّالَ قَدْ أَتَاكَ، فَيَقُولُ: أَنَا مِيكَائِيلُ، بَعَثَنِي اللَّهُ تَعَالَى أَنْ أَمْنَعَهُ مِنْ حَرَمِهِ، وَيَمُرُّ بِالْمَدِينَةِ فَإِذَا هُوَ بِخَلْقٍ عَظِيمٍ ، فَيَقُولُ: مَنْ أَنْتَ؟ هَذَا الدَّجَّالُ قَدْ أَتَاكَ، فَيَقُولُ: أَنَا جِبْرِيلُ، بَعَثَنِي اللَّهُ تَعَالَى لِأَمْنَعَهُ مِنْ حَرَمِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَيَمُرُّ الدَّجَّالُ بِمَكَّةَ فَإِذَا رَأَى مِيكَائِيلَ وَلَّى هَارِبًا، وَلَا يَدْخُلُ الْحَرَمَ، فَيَصِيحُ صَيْحَةً يَخْرُجُ إِلَيْهِ مِنْ مَكَّةَ كُلُّ مُنَافِقٍ وَمُنَافِقَةٍ، ثُمَّ يَمُرُّ بِالْمَدِينَةِ فَإِذَا رَأَى جِبْرِيلَ وَلَّى هَارِبًا، فَيَصِيحُ صَيْحَةً فَيَخْرُجُ إِلَيْهِ مِنَ الْمَدِينَةِ كُلُّ مُنَافِقٍ وَمُنَافِقَةٍ، وَيَأْتِي النَّذِيرُ إِلَى الْجَمَاعَةِ الَّتِي فَتَحَ اللَّهُ عَلَى أَيْدِيهِمُ الْقُسْطَنْطِينِيَّةَ، وَمَنْ تَأَلَّفَ إِلَيْهِمْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ، يَقُولُونَ: هَذَا الدَّجَّالُ قَدْ أَتَاكُمْ، فَيَقُولُونَ: اجْلِسْ فَإِنَّا نُرِيدُ قِتَالَهُ، فَيَقُولُ: بَلْ أَرْجِعُ حَتَّى أُخْبِرَ النَّاسَ بِخُرُوجِهِ، فَإِذَا انْصَرَفَ تَنَاوَلَهُ الدَّجَّالُ، ثُمَّ يَقُولُ: هَذَا الَّذِي يَزْعُمُ أَنِّي لَمْ أَكُنْ أَقْدِرُ عَلَيْهِ، فَاقْتُلُوهُ شَرَّ قِتْلَةٍ، فَيُنْشَرُ بِالْمَنَاشِيرِ، ثُمَّ يَقُولُ: إِنْ أَنَا أَحْيَيْتُهُ لَكُمْ تَعْلَمُونَ أَنِّي رَبُّكُمْ؟ فَيَقُولُونَ: قَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ رَبُّنَا وَأَحَبُّ إِلَيْنَا نَزْدَادُ يَقِينًا، فَيَقُولُ: نَعَمْ، فَيَقُومُ بِإِذْنِ اللَّهِ تَعَالَى، لَا يَأْذَنُ اللَّهُ لِنَفْسٍ غَيْرِهَا لِلدَّجَّالِ أَنْ يُحْيِيَهَا، فَيَقُولُ: أَلَيْسَ قَدْ أَمَتُّكَ ثُمَّ أَحْيَيْتُكَ؟ فَأَنَا رَبُّكَ، فَيَقُولُ: الْآنَ ازْدَدْتُ يَقِينًا، أَنَا الَّذِي بَشَّرَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّكَ تَقْتُلُنِي، ثُمَّ أَحْيَا بِإِذْنِ اللَّهِ تَعَالَى، لَا يُحْيِي اللَّهُ لَكَ نَفْسًا غَيْرِي، فَيَضَعُ عَلَى جِلْدِ النَّذِيرِ صَفَائِحَ مِنْ نُحَاسٍ فَلَا يَحِيكُ فِيهِ شَيْءٌ مِنْ سِلَاحِهِمْ، لَا بِضَرْبِ سَيْفٍ، وَلَا سِكِّينٍ، وَلَا حَجَرٍ إِلَّا تَحَوَّلَ عَنْهُ، وَلَمْ يَضُرَّهُ مِنْهُ شَيْءٌ، فَيَقُولُ: اطْرَحُوهُ فِي نَارِيِ. وَيُحَوِّلُ اللَّهُ [عَزَّ وَجَلَّ][1] ذَلِكَ الْجَبَلَ عَلَى النَّذِيرِ جِنَانًا وَخُضْرَةً[2]، فَيَشُكُّ النَّاسُ فِيهِ، وَيُبَادِرُ إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ، فَإِذَا صَعِدَ عَلَى عَقَبَةِ أَفِيقَ وَقَعَ ظِلُّهُ عَلَى الْمُسْلِمِينَ، فَيُوتِرُونَ قِسِيَّهُمْ لِقِتَالِهِ، فَأَقْوَى الْمُسْلِمِينَ يَوْمَئِذٍ مَنْ بَرَكَ بَارِكًا، أَوْ جَلَسَ جَالِسًا مِنَ الْجُوعِ وَالضَّعْفِ، وَيَسْمَعُونَ النِّدَاءَ: يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ أَتَاكُمُ الْغَوْثُ "
____________________
[1] زيادة من "ب" .
[2] تحرفت العبارة في الاصل.
________________
كتاب الفتن/الحافظ أبو عبد الله نعيم بن حمّاد المروزي ت 288هـ/ تحقيق: سمير بن أمين الزهيري/ 1412هـ -1991م/ مكتبة التوحيد – القاهرة/ صفحة:5/ 543؛545

untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مع, الدجال, تخرج, شخصيات, [أعداء], و[حلفاء]


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية
تابعونا عبر تويتر تابعونا عبر فيس بوك
الساعة الآن 10:07 PM بتوقيت الرياض

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO Designed & TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas

جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لمنتدى آخر الزمان©