بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ

(وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ) [النمل: 82]
منتـدى آخـر الزمـان  

العودة   منتـدى آخـر الزمـان > المنتدى العام > الحوارات العامة > حاسوب وبرمجيات

حاسوب وبرمجيات

               
 
  #1  
قديم 10-22-2016, 02:09 PM
المدير
 Egypt
 Male
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2013
الدولة: القاهرة
العمر: 52
المشاركات: 7,686
معدل تقييم المستوى: 10
جند الله تم تعطيل التقييم
افتراضي تجهيز استوديو منزلي للتسجيلات الصوتية

بسم الله الرحمن الرحيم

التعرف على بيانات ومواصفات اللواقط

واختيار المناسب لاحتياجاتك بحسب إمكانياتك المالية


تجهيز استوديو منزلي للتسجيلات الصوتية

إعداد: بهاء الدين شلبي.

من الخطأ عند اقتناء لاقط الاختيار على أساس العلامة التجارية، أو ارتفاع سعر اللاقط، صحيح أن العلامة التجارية تضمن كفاءة المنتج، لكن ارتفاع السعر لا يعني الكفاءة بقدر ما يعني أنه يوفر خصائص قد لا يحتاجها المستخدم، وإنما يجب التعرف على إمكانيات اللاقط وفقا للبيانات الخاصة بكل لاقط. وتختلف خصائص كل لاقط بحسب استخدامك له، فمنه ما يصلح لمتحدث واحد فقط، كمنشد، أو مذيع، أو متحدث فردي، ومنه ما يصلح لحوار بين متحدثين متقابلين، كتسجيل حوار بين مذيع وضيف، ومنه ما يصلح لتسجيل مجموعة أصوات محيطة باللاقط كفريق إنشادي، أو لتجسيل اجتماع حول مائدة مستديرة، أو لتسجيل دراما إذاعية. بينما في الاستوديهات الاحترافية يلزم توفير لاقط يجمع كل هذه الميزات معا، بحسب الخدمات التي يوفرها الأستوديو لمستأجريه، وبالتالي فسعر اللاقط المرتفع هو نظير خصائص قد لا يحتاجها مستخدم آخر.

ومن هنا على من يريد اقتناء لاقط احترافي، أن يتعلم المصطلحات التقنية الخاصة باللواقط، وأن يتعرف على الفوارق بينها، حتى يتمكن من اختيار اللاقط الملائم لاحتياجاته، وفي حدود إمكانياته المادية. فاللواقط على كثرتها تختلف من واحد إلى الآخر، ومن إصدار إلى الآخر، ومن نوع إلى نوع مختلف تماما. فالمطلوب من قبل الاختيار تحديد إحتياجاتك من اللاقط، وأن تعرف فيما سوف تستخدمه، وذلك وفق مستوى العزل الصوتي المتاح داخل منزلك، وبكل تأكيد بحسب ميزانيتك المالية، فمن الخطأ أن تخسر أموالا نظير خصائص لن تستخدمها أبدا، بينما يوجد لاقط آخر يوفر كل طلباتك بفارق محدود عن لاقط آخر باهظ الثمن، وبسعر أرخص.

بل وتختلف المواصفات بحسب استخدام اللاقط، فاستخدامه في الحفلات والأماكن المفتوحة يتطلب لاقط داينامك Dynamic، يعزل أصوات الجمهور عن اللاقط، يختلف تماما عن الاقط المستخدم داخل استوديو معد للتسجيل فأنت بحاجة إلى لاقط حساس كوندنسير Condenser، وتختلف مواصفات اللاقط الحساس بحسب عزل الصوت داخل الاستوديو، فمن المفترض أن العزل كامل، فيجب أن يعزل صوت مراوح الحاسوب والمكيف، وأصوات السيارات. فإذا قل العزل احتجت لاقط يتمتع بخاصية ترشيح الصوت
LCF، ليخفف من التقاط الأصوات المحيطة.

وبعد رحلة طويلة مع المقالات والشروحات، حاولت تلخيص قرائاتي في هذا المقال على النحو التالي:


Polar Pattern نمط القطبية:
تختلف أنواع وإصدارات اللواقط حسبما توفيره من أنماط مختلفة، فيتوفر لاقط ذو نمط واحد فقط، وهناك ما يوفر عدة أنماط مختلفة، بحسب احتياجات المستخدم، وكلما زاد عددها ارتفع سعر اللاقط. فكل نمط منهم يصلح لأداء ووظيفة محددة، منها ما يصلح لمتحدث واحد فقط، أو لمن يجري حوار ثنائي مع متحدث آخر، ومنها ما يصلح لتسجيل حوار جماعي بين مجموعة من المتحدثين حول مائدة واحدة، ومنها ما يعزل المتحدث عن الجمهور، ومنها ما يلتقط الأصوات المحيطة مع تركيز اكبر على المتحدث. المهم أن تحدد النمط المناسب لاستخدامك، ثم تبحث عن اللاقط الذي يوفر لك كل احتياجاتك وتختاره.

تجهيز استوديو منزلي للتسجيلات الصوتية

حساسية اللاقط للصوت وفقاً للاتجاه أو الزاوية التي يصدر منها الصوت وهي زوايا واتجاهات التقاط للصوت، بينما منقطة الرفض rejection هي المنطقة التي لا يلتقط الميكروفون الصوت الصادر منها، وكلما زادت كلما أصبح الميكروفون أكثر دقة.

فيتوفر لواقط ذات قطبية واحدة فقط، وغالبا يكون cardioid، ومنها متعدد القطبية فيكتب عليه Multi-Pattern، على النحو المذكور أدناه.

تجهيز استوديو منزلي للتسجيلات الصوتية

أنماط قطبية اللواقط الأكثر شيوعا:

أحادي الاتجاه Omni-directional:
هذا النمط يجعل الميكروفون يلتقط من كافة الاتجاهات بنفس القوة وبشكل متساوي تماماً لذلك يسمى الأقل اتجاهية لأنه ليس موجها لاتجاه معين وهو مناسب تماما للأشخاص الجالسين حول منضدة للحديث مثلا، ولكنه أكثر عرضه
لارتجاع الصوت Audio Feedback أو ما يسمى بالصراخ عند وضع اللاقط قريبا من السماعات في نفس الدائرة الصوتية، فيصدر صفيرا حادا، يزداد ارتفاعاً وحدة مع الوقت.

زاوية الالتقاط 360 درجة. بينما لا يوجد منطقة رفض.


تحت قلبي Sub-cardioid:
هو أكثر اتجاهية من أحادي الاتجاه حيث أنه يلتقط من الأمام بشكل أعلى من الخلف والجوانب ولكنه مازال عرضة لارتجاع الصوت.

زاوية الالتقاط 150 درجة.

منطقة الرفض 180 درجة (خلف الميكروفون مباشرة).

قلبي Cardioid:
يكون الميكروفون عالي الحساسية من الأمام، ومنخفض الحساسية جداً في الخلف، مما يجعل الميكروفون أكثر عزله عن الأصوات المحيطة، وهو ما يجعله أفضل الأنماط للمسارح ذات الضجيج العالي.

زاوية الالتقاط 131 درجة.

منطقة الرفض 180 درجة (خلف الميكروفون مباشرة).


قلبي قوي Super-cardioid
يوفر هذا النمط للميكروفون زاوية التقاط أمامية أكثر حدة من النمط القلبي، وعزل قوى للأصوات الجانبية، ولكن التضييق في زاوية الالتقاط الأمامية تجعل هذا الميكروفون يلتقط بعض الأصوات الصادرة من خلف الميكروفون مباشرة.
هذا النمط يمكن أن يجعل الميكروفون أقوى من النمط القلبي في حالة تم استخدامه بطريقة صحيحة حيث يتطلب التواجد المباشر أمام الميكروفون ومراعاة مكان السماعات.

زاوية الالتقاط 115 درجة.

منطقة الرفض 125 درجة من على جانبي الاتجاه الأمامي

قلبي حاد Hyper-cardioid
مثل النمط السابق ولكن زاوية الالتقاط الأمامية أكثر حدة، ولكنه يلتقط من الخلف بشكل أكبر، نظراً لتضييق زاوية الالتقاط الأمامية.

زاوية الالتقاط 105 درجة.

منطقة الرفض 110 درجة من على جانبي الاتجاه الأمامي.

ثنائي الاتجاه Bi-directional أو figure eight على شكل رقم 8:
يلتقط بشكل متساوٍ من الأمام والخلف مع عزل جيد من الجانبين، كما أن زاوية الالتقاط صغيرة مما يجعله مناسباً بشكل أكبر للالتقاط من آلة أو شخص واحد طالما أنه لا صوت يأتي من الخلف وكذلك مناسب لالتقاط صوت لمصدرين أو شخصين متقابلين.

زاوية الالتقاط 90 درجة. منطقة الرفض 90 درجة (من على الجوانب).

تجهيز استوديو منزلي للتسجيلات الصوتية

حجم الغشاء
Diaphragm Size:
أهم جزء في اللاقط هو الكبسولة، فكلما كانت ذات خصائص عالية كلما ضمن لاقط عالي الجودة. فتتكون كبسولة اللاقط المكثف من غشاء رقيق على مقربة من لوحة معدنية صلبة. هذا الغشاء الذي يطلق عليه الدايفجرام Diaphragm ، يجب أن يكون موصل بالكهرباء، على الأقل على سطحه. وهو عبارة عن رقاقة معدنية من الذهب رقيقة للغاية. فعندما يهتز الغشاء للأمام والخلف على المغناطيس يتولد تيار كهربائي مما يدفع الملف السلكي للاهتزاز فينشأ تيار كهربائي وفقا لحجم الموجات الصوتية وترددها، ثم يعمل المجهار (loud speaker) إلى تحويلها لذبذبات صوتية، أي موجات تطلق في الهواء، لتلتقطها الأذن، وبهذا تتحول لأصوات حقيقية.

على سبيل المثال يبلغ مقاس الغشاء في لاقط Shure KSM32 يقدر بـ 0.75" (19mm)

بينما
يبلغ مقاس الغشاء في لاقط Shure KSM44A يقدر بـ 1" (25.4mm)

يوجد لواقط ذات غشاء واحد، صغير أو كبير، ومنها لواقط متميزة في جودتها، فهي ذات غشاء ذهبي كبير مزدوج Large Dual-Diaphragm. كمثال لاقط
Shure KSM44A ذو غشاء كبير مزدوج 1 بوصة، رقيق جدا، 2.5 ميكرون، بطبقة من الذهب عيار 24 قيراط، فضلا عن أن المكونات الإلكترونية المتميزة والروابط الداخلية والخارجية مطلية بالذهب.

تجهيز استوديو منزلي للتسجيلات الصوتية

تجهيز استوديو منزلي للتسجيلات الصوتية

تجهيز استوديو منزلي للتسجيلات الصوتية

تجهيز استوديو منزلي للتسجيلات الصوتية

استجابة التردد Frequency Response:
يوجد مفتاح ثلاثة وضعيات على خلفية اللاقط تتيح لك ضبط استجابة التردد المنخفض. يستخدام فلتر التردد المنخفض للحد من ضوضاء الرياح، والضوضاء الغرفة، أو تأثير القرب. وهذا يوفر الصوت الأكثر طبيعية في معظم التطبيقات. ويساعد في القضاء على قرقعة الأرض، والتردد المنخفض الضوضاء لأنظمة التدفئة وتكييف الغرفة. ويمكن أيضا أن يستخدم للتعويض عن تأثير القرب، أو للحد من الترددات المنخفضة التي تجعل أجهزة الصوت غليظة أو مشوشة.


تجهيز استوديو منزلي للتسجيلات الصوتية

Max SPL:
وهو اختصار للحد الأقصى لمعدل ضغط الصوت Maximum SPL (Sound Pressure Level). في الأساس، إن رقم Max SPL المدون في البيانات يخبرك كم مستوى، أو كم حجم يمكن أن يتخذه اللاقط قبل أن يبدأ في التشويه بشكل مسموع. يجب أن نضع في اعتبارنا أن وجود مفتاح التخفيض على اللاقط قد يسمح بزيادة في مستوى صوت اللاقط التي يمكن أن تمتص قبل التشويه. وهذه خاصية يهتم بها من يستخدمون آلات العزف الصاخبة.

Output Impedance مقاومة الإخراج:


Signal to Noise Ratio إشارة نسبة الضوضاء:


Self Noise ضوضاء ذاتية:
لكل لاقط درجة ضوضاء ذاتية تصدر عنه، وتقاس بالديسيبل dB، وكلما قلت كان اللاقط أفضل من غيره. ويختلف معدل الضوضاء الذاتية بحسب نوع القطبية في اللاقط الواحد، كما في اللاقط Shure KSM44A فنجدها على النحو التالي:

4dB (Cardioid), 6dB (Omni), 7.5dB (Figure-8) فهو منخفض الضوضاء جدا

بينما في اللاقط Shure KSM32 وقطبيته 13dB (Cardioid) فهو أعلى ضوضاء من السابق

أما في اللاقط Rode NT1A وقطبيته 5dB (Cardioid) فهو أقل ضوضاء من السابق

لذلك فمن يحتاج لاقط للتسجيل الفردي (Cardioid) فالأرخص له Rode NT1A. بينما من يبحث عن لاقط احترافي متعدد الاستخدامات للتسجيل الفردي (Cardioid)، والتسجيل الثنائي (Figure-8) بين شخصين، والتجسيل الجماعي (Omni) كورال، أو من يبحث عن لاقط الأقل ضوضاء، والأكثر حرفية، ولا يهتم بالسعر، فالأنسب اقتناء لاقط Shure KSM44.ففارق معدل الضوضاء بين لاقط Rode NT1A ولاقط Shure KSM44A طفيف جدا مجرد درجة واحدة فقط، بينما الفارق في السعر كبير جدا حوالي 700$.


Low Cut Filter مرشح تمرير منخفض "LCF":
يمكن التسجيل مع ضوضاء أقل في صوت التسجيل وذلك باستعمال وظيفة "LCF" (Low Cut Filter). وهذه الخاصية مفيدة في الاستودهات محدودة العزل الصوتي. وهي وظيفة ملحقة ببعض اللواقط تسمح بالتقليل من التقاط الضوضاء المحيطة أثناء التسجيل. وهي في لواقط Shure كالتالي: 80Hz (-18dB/octave), 115Hz (-6dB/octave)

وحدة تخفيض الإشارة Attenuation Pad:
مفتاح مخفض يقلل من مستوى الإشارة عادة من 10 إلى 20 ديسيبيل، وهناك نوعان من الأسباب التي تجعلك تستخدم البادة، الأول أن الصوت القادم إلى داخل اللاقط مرتفع جدا،
والآخر هو أن كنت ترغب فقط في استخدام تلك الإشارة على مستوى منخفض جدا في المدمج mix، وأنها ملائمة أكثر إذا كان تلاشي الصوت يمكن أن يكون أعلى من المستوى. لكن بعض المحترفين يفضلونها على المدمج لا من خلال اللاقط، وكل له رأيه.

تجهيز استوديو منزلي للتسجيلات الصوتية

Color اللون:
بعض اللواقط منها إصدارات متعدة الألوان، وهذا يتيح لك اختيار ما يناسبك، فمنها الفضي، والرمادي، والأسود، والأبيض، والذهبي، أو غير ذلك بحسب كل شركة، فتأكد من إصدارات الألوان لكل لاقط، واختار منها ما يناسبك.

Connector كابل التوصيل:
وهو نوعين
XLR cable كابل احترافي كهربائي يتم توصيله بجهاز interface انتيرفيس وكابل غير احترافي USB cable يتصل بالحاسوب أو الهاتف مباشرة، وهذا يرجع بحسب الإمكانيات المادية، وبحسب المستخدم إن كان هاوي أو محترف.

تجهيز استوديو منزلي للتسجيلات الصوتية
كابل XLR

تجهيز استوديو منزلي للتسجيلات الصوتية
كابل USB

Weight الوزن:
تختلف أوازن اللواقط بحسب المادة المصنوعة منها فكلما زاد وزنه كان أكثر متانة.

Included Accessories ملحقات متضمنة:
كل لاقط يتضمن معه ملحقات به كحقيبة خاصة، وكيس لحفظ اللاقط، ومانع اهتزاز. وهذه الملحقات تختلف من شركة إلى أخرى، ومن إصدار إلى الآخر.



untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10-23-2016, 04:39 AM
المدير
 Egypt
 Male
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2013
الدولة: القاهرة
العمر: 52
المشاركات: 7,686
معدل تقييم المستوى: 10
جند الله تم تعطيل التقييم
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

هنا سوف نقوم بنقل كل الخبرات والمقالات التي تساعدك على تجهيز استوديو منزلي للتسجيلات الصوتية


كيف تحول غرفتك الى ستوديو منزلي .. تكنيكات في عزل الصوت
الكاتب المهندس / عبد الله بو جمال


من اكبر الاخطاء التي نرتكبها حينما نفكر بالتسجيل الصوتي في المنزل .. ان نسارع بلصق الاسفنج على الجدران !!

* عزل الصوت *

يعتمد الصوت في فيزياءه على الاهتزاز .. وعلى ذلك .. فأن الاسفنج اذا تم لصقه على الجذار لن يؤدي بأي حال من الاحوال الى عدم تسرب الاصوات من الخارج الى داخل الغرفة.

* الحل الامثل لعزل الصوت هو الآتي: *

بناء غرفة داخل غرفة .. وكيفية تحقيق ذلك تكمن في وضع جدران مزدوجة .. الجدار الاول هو الجدار الطوبي الذي تتكون منه الغرفة اصلا.. اما الجدار الثاني فمن الممكن ان يكون من أي مادة مصمتة "بدون فراغات هوائية" يرى صاحب الغرفة وضعها.

كيف يتم ذلك؟ من اهم الامور التي يجب مراعاتها هي ان لايكون الجدار الجديد ملاصقا للجدار الاصلي.. اما عن كيف يتم عمل ذلك .. فان الامر متروك للذوق الشخصي وللميزانية.

* ماذا عن الاسفنج اذا؟ *

يعمل الاسفنج اصلا لأمتصاص الاصوات الصادرة من داخل الغرفة وليس القادمة من الخارج، حيث لدى الاسفنج قدرة صوتفيزيائية "اكوستك" على امتصاص الترددات العالية التي لديها قابلية الانعكاس داخل الغرفة مما يؤدي الى تشويه الصوت المراد تسجيله. تختلف الترددات المراد امتصاصها على سمك الاسفنج وشكل سطحه.. حيث تزداد قابلية الامتصاص كلما زاد السمك.. وتزداد قابلية تشتيت الانعكاسات بعدم استواء سطح المادة الاسفنجية.. ومن اكثر المواد الاسفنجية رواجا في الاستوديوهات في "السونكس" sonix التي يشبه شكلها كرتون البيض !

* اذا كنت تسجل من الكمبيوتر : *

من المعروف دائما انه اذا كنت تسجل من الكمبيوتر .. ان يتسرب صوت مراوح التبريد الموجودة في الكمبيوتر الى المايكروفون.. وتوجد هناك حلول غير مكلفة وعملية لذلك.. منها : توجيه المايكروفون في اتجاه معاكس تماما للكمبيوتر .. مع مراعاة عدم وجود سصح عاكس مواجه للمايكروفون .. والا لن تستطيع التخلص من "الطحنة" !

ايضا .. وضع اي جسم بين الكمبيوتر والمايكروفون..أريكة على سبيل المثال او شماعة معلق بها ملابس قطنية.. او جسم كبير الحجم يحتوي على قطن او اسفنج.

* صوت المكيف: *

اذا لم يكن لديك تكييف مركزي .. فأن صوت المكيف شر لابد منه . الا اذا قررت ان تسجل تحت ظروف قاسية

* من التكنيكات التي تستحب مراعاتها عند التسجيل في المنزل : *

1- عدم وضع الآلة المراد تسجيلها بعيدا عن المايكروفون.. حيث سوف يتسرب صوت رنين الغرفة الى التسجيل مما قد يضعف جودة الصوت ونقاوته.

2 عدم استعمال المايكروفون اذا كان من الممكن الاستغناء عنه .. حيث ان المايكروفون يدخل معه الكثير من "النويز" الغير مرغوب به والذي يصعب التخلص منه. استعمل الكيبورد كبديل مثلا.

3- عدم استعمال السماعات واستعمال الهدفون لتقليل تسرب الاصوات الاخرى الى التراك الذي تقوم التسجيل به. حيث يتساهل البعض ويقول" يضيع الصوت في الغسيل" نعم يضيع الصوت في الغسيل وقد لا تسمعة .. ولكن من ميزات الصوت ان الاصواتالتي لانسمعها والتي يتم تسجيلها تؤثر كثيرا في الجودة النهائية للعمل الفني من حيث النقاوة.. ارجو ان تكون هذه المعلومات قد افادت الاخوة القراء ..مع العلم ان من الاخوة اعضاء المنتدى من هم على علم تام بما كتبت..ولكن لكي تعم الفائدة على الجميع..

* ملاحظة للعازف الإسلامي : *

وأشير إلى مادة لم أجد ولا صاحب أستوديو إلاّ واستخدمها وهي ما يسمى بـ ( الصوف لصخري ) وهي مادة قوية جداً وفعالة في عزل الصوت وكل من دخلنا الأستوديو وكل من سألناه وكل من عرفناه يشير بهذه المادة .

هذا الصوف الصخري يستعمله حتّى الغربيين والأمريكان ومن في الخارج ويريد أن يعمل أستوديو وهي رخيصة الثمن ومتوفرة كثيراً أنا للتو استخدمتها في غرفة صغيرة وأخذت لكثير وغطّيت الغرفة بأكملها وبقي عند لكثير وبـ 350 ريال سعودي فقط .

إذهب لأي محل من محلات العوازل أو من لهم علاقة بالبناء أو حتى المحرقة تجد عندها هذا الصوف الصخري شكله له لون أصفر وآخر مثل هذا لونه بنّي وهذا هو القوي وله سمك مختلف فهذا ضغطه 70 لا تقلق تجده في كل مكان ولكن إحذر لا تلمسه بيدك هذا الصوف لا يوضع لوحده وإنما تحت أشياء مثل خشب وبلايوت وغي ذلك

تحياتي
العازف الإسلامي

* ملاحظة من الاخ المهندس / علي العطاوي *

لقد ثبتا مما لا يدع مجالا للشك أن الصوف الصخري مسبب رئيسي للسرطان ( أثبت ذلك في الولات المتحدة ) لذلك يجب أخذ الحذر الشديد عند إستخدامه ، فلا تلمسه طويلا و حاول تغطيته جيدا حتى لا تتطاير جزيئاته الصغيره في الهواء لأن إستنشاقه و لفتره طويله هو إحدى الطرق للإصابه بالسرطان ..أعاذنا الله و إياكم من هذا المرض الخبيث
* ملاحظة للأخ المهندس المشفق

مهندس صوت- خبرة 22 سنة *

المطلوب في عزل الاستوديو أمرين أولهما أن لا يتسرب الصوت من الخارج إلى الداخل وبالعكس والثاني وهو لا يقل اهمية عن الأول منع ارتداد الصوت بحيث يحدث نوعاً من التردد فتجد أن الصوت المسجل عبارة عن عدة أصوات أي الصوت الأصلي وارتداداته والمطلوب هو الصوت الطبيعي بدون أي إضافات وللحصول على هذه المزية لا سيما في الاستوديوهات المنزلية الصغيرة الحجم يحبذ استخدام غطاء للميكروفون بحيث تقل الترددات المستقبلة إضافة لا ستخدام نوع من الفوم أو الفينيل بشكل بروزات شبيه بطبق البيض وذلك ليحدث نوعاً من التوازن عبر تشتيت الصوت المرتد.

ولاختبار فعالية هذا النوع من العزل بشكل بسيط غير معقد يستخدم التصفيق أو أداة للتردد العالي وينبغي عندها أن لا يكون تردد الصوت عالياً بحيث تسمع الصوت وصداه وأيضاً لا يكون ميتاً فيخرج مكتوماً أشبه بالحشرجة وفق الله الجميع
وأخوكم
المشفق
مهندس صوت- خبرة 22 سنة

* ملاحظة للأخ المهندس عبد الله بو جمال *

اخي المراني .. عندما تسأل عن العزل .. فانك تتكلم عن منع دخول وخروج الاصوات من والى الغرفة .. بس !
اما قضية الاسفنج .. فهي لامتصاص ارتدادات الاصوات الصادرة من الغرفة ذاتها .

و في الاستوديوهات .. يجب مراعاة ان تكون ثلث مساحة الغرفة غير مغطاة بالاسفنج
لأسباب يطول الشرح فيها .

عبدالله جمال
مهندس صوت مؤهل علميا

* المهندس عبد الله البلوشي
يحكي خبرته في تجهيز الاستوديو الخاص به *

جهزت الاستوديو مالي على الشكل التالي :-
طبعا البناء من الطوب,,,
بنيت غرفة وتركت فراغ تقريبا 6 بوصات وبنيت الجدار الثاني وطبعا بينهم حطيت الصوف اللي هو الانسوليشن عملت اطارات خشبية او فريمينج على الجدار الاول ودخلت الانسوليشن فيه وللحماية من مضار الانسوليشن غطيتهم بقطع بلاستك سميكة وتركت فراغ 6 بوصات وبعدين بنيت الجدار الثاني والجداران مليت الفراغات اللي في الطابوق بالرمل وطبعا الغرفة الداخلية معلقة تقريبا .. وبالنسبة للاكوستكس داخل الغرف فانا حاليا استخدم اسفنجات عادية لفترة مؤقتة ولكني راح اجيب الاسفنجات الخاصة وافضلها من شركة " ارولكس " وهذة الماركة تقريبا اشهر شي وهناك السونكس ووو..

والتكيف طبعا مركزي مكيفين منفصلين مكيف للكونترول والثاني لغرفة التسجيل .
وهذا افضل شي

والابوب طبعا دسمة بالمواد ووزنها ماشاء الله وطبعا ركزت اكثر شي في الغرفة اللي فيها المايك ركبت بابين وطبعا بينهم فراغ وفريم حوالينة نوع من الرابرررر ..

والزجاج عبارة عن فريمين وبينهم مسافة كبيرة جدااا واستخدمت اكثر من نوع من الزجاج وطبعا الزجاجة اللي صوب غرفة الاجهزة سمكة مختلف عن الزجاج المقابل في الفريم الثاني .. ومن ضمن هالزجاج نوع يسمى لمينيتد جلاص وهو عبارة عن زجاجتين وبينهم شريط او غشاء ولكنه يرى وكانه زجاج واحد .. يعني هو مثل زجاج السيارة اذا كسرت الزجاج ما يتناثر ويضهر بينهم هذا الفلم او الغشاء وفائدة هالغشاء انه يساعد في عزل وحبس الصوت والهواء وطبع مع هذا الزجاج انا استخدمت زجاج سميك من النوع العادي .. طبعا جبت شركة مخصصة ركبت الزجاج وطبعا كلفتني تمام
ولكنها ريحتني هم تمام التمام ..

وطبعا الارضية اتعمدت اان اعملها من الخشب وذلك لانه مفيد للصوت والمنضر طبعا وكل شي مكلف ولكن نصيحة اذا كنت تبي تسوي شي ياما تسوية صح او بلااااااش منه وخاصة اذا كان الاستوديو في ارض ملك لك ولكني ما انصح في الصرف في مكان
مؤجرررر ...
هذا كل شي وبكل اختصار .. اعتقد اني اختصرت
تحياتي ,,
اخوكم ومحبكم في الله الى الابد / م.عبدالله البلوشي,,
------------------------------------------

أنتهى الدرس الاول
ويليه إن شاء الله الدرس الثاني أنتظروني
أخوكم ALNARRANY
المايكروفونات
تقنيات استعمال المايكروفونات
بقلم المهندس / عبدالله بو جمال


حبيت ان اشارك الاخوة المهتمين بالصوت وتقنياته بهذه المعلومات البسيطة.. ان شاء
الله تعجبكم وتستفيدون منها...
مواصفات المايكروفونات:

1- النوعية :
أ- داينامك :

هو نوع من المايكروفونات اساس نظرية عمله هو تحويل الطاقة الصوتية الى طاقة
كهربية عن طريق مغناطيس حساس جدا داخل المايكروفون.
من مواصفاته انه ضعيف الحساسية للترددات العالية "التربل" نظرا لطريقة اسقباله
للموجات الصوتية، اذ يعتمد على ميكانيكا الصوت التي غالبا ما تكون ضعيفة الطاقة.
ممتاز للآلات ذات الصوت العالي "طبول، ساكسوفون،الآلات النحاسية ..الخ"
لا يحتاج لطاقة كهربية.
شديد التحمل للصدمات.
ب- كوندانسر :
وهو يعمل اعتمادا على نظرية تكثيف الكهرباء الساكنة "مكثف" ذو
حساسية جيدة للترددات العالية، لا يصلح للآلات ذات الصوت العالي اذ من الممكن ان
يعطب بسببها. يحتاج لطاقة كهربية "فاتوم باور"
ينقسم الى عدة اقسام :
1- العادي :
أ- مستقبل كبير
Large diaphragm
يمتاز بصوت دافئ ، يصلح للآتي : الاصوات البشرية، الآلات الوترية، وباقي الآلات
الخشبية غير الايقاعية.
ب- مستقبل صغير
Small diaphragm
يمتاز بدقة عالية بسبب صغر حجم المستقبل، وذلك لأن الموجات الصوتية ذات التردد
العالي تستطيع تحريك المستقبل الصغير بسهولة اكبر من المستقبل الكبير.
يصلح لكل صوت ذو تردد عالي "تربل"، مثلا :
Hi hat , drums overhead, steel string guitar etc.

2- الكتريت كوندانسر:

وهو مطابق تماما للنوع الاول، ولكن لا يحتاج الى فانتوم باور، اذ يأتي مشحونا
بكهرباء ساكنة من المصنع.
ومايكروفونات الالكتريت ارخص ثمنا من النوع العادي اذا كانت الجودة مماثلة وذلك
بسبب ان الالكتريت لا يدوم لمدة تتعدى الخمس سنوات.


3- مايكروفونات الشريط "ريبون" :
وهي نوع من المايكروفونات ذات حساسية شديدة للصدمات، اذ يمكن لسقطة واحدة ان
تعطب الجهاز للأبد.
يعتمد في عمله على شريط حريري ناعم شديد الحساسية والدقة اذا تعرض لموجة
صوتية يهتز.. مغيرا بذلك شدة التيار الكهربي الذي يمر به.
ذو جودة عالية جدا وسعر مرتفع.
يمتاز بصوت "سلس" مميز لا يمكن الحصول عليه الا بهذا النوع من المايكروفونات.
يصلح لأي آلة ذات صوت غير مرتفع، مثل : العود، الناي وغيره من الآلات ذات
الصوت "الحنون"
وتبقى المسألة مسألة ذوق....

4- مايكروفونات "الصمام"
Valve mic "tube mic"

وهو مايكروفون "كوندانسر" ولكن تمر دائرته الكهربية بصمام "فالف" الكتروني
ضعيف في رد الفعل تجاه الموجات الصوتية، وهذا هو السبب في "دفئ" الصوت لهذه
المايكروفونات، اذ ان "الورمث" هو عبارة عن تمثيل غير دقيق للصوت!


ثانيا : الحساسية:

لكل مايكروفون حساسية للصوت، وكل ما زادت الحساسية، زادت الجودة.
والحساسية تقاس بمدى انتاج المايكروفون للكهرباء عندما يتعرض الى "ساين ويف"
على بعد متر واحد.

ثالثا: الحساسية القطبية:
Polar pattern

لكل مايكروفون حساسية قطبية، قد تكون متغيرة او ثابتة، وهي عبارة عن حساسية
المايكروفون للأصوات القادمة من اتجاهات مختلفة.
اذ ان الماكروفونات لها عدة استعمالاات، وقد لا يرغب المستخدم ان يسجل الاصوات
القادمة من خلف المايكروفون.. وقد يرغب بتسجيل الاصوات القادمة من الاطراف فقط
كما في المسلسلات والافلام..

منقول لنفس الكاتب من منتدى آخر....
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

اما بالنسبة لنوعيات الميكروفونات .. فهناك عشرات من الماركات والألوف من
الموديلات .. ومن الصعب تغطيتها كلها..

ولكن كبداية ، نستعرض معا الاستعمالات الاساسية للميكروفونات وافضل ما يمكن
استعماله من ماركات.

1- الاصوات البشرية :من اشهر الميكروفونات للأصوات البشرية هو Neumann U67 وهي ماركة
المانية شهيرة .. غالي الثمن .. ويعطي دفئ في الصوت ودقة شديدة في الالتقاط
ويرى معظم المهندسين في الغرب انه يصلح غالبا للصولوهات البشرية ولي الكورال.
اما للكورال فلا ينصح المهندسون بالميكروفونات ذات الصمام .. بل يرون ان استعمال
كوندانسر هو الخيار الاول.. مثلا AKG C-414 TL II الشهير النمساوي الصنع او
RODE NT-2 الاسترالي.اما للأصوات النسائية او الاطفال .. فميكروفون TELEFUNKEN U48 الأسطوري هو الخيار الاول الذي لا بديل عنه .. وللعلم .. تم التوقف عن تصنيع هذا
الميكروفون منذ الثمانينات في القرن الماضي.

2- الايقاعات :

تنقسم الايقاعات الى عدة انواع وبالتالي تختلف الميكروفونات المفضلة لكل نوع.. نذكر
منها..
أ- الطبول : مايكروفون SHURE SM57 - BETA 57 هما الخيار الأول
للأستوديو و للعزف الحي .. كونه داينامك و ذا جودة عالية.و يمكن استعمال
SENNHEISER MD 441 اذا توفر.

CC3300

منها الرق و الصاجات والكاسات النحاسية والجونج و "الهاي هات" والجحلة "القلة"
وغيرها. وينصح المهندسون باستعمال ميكروفون كوندانسر ذو مستقبل صغير
Small Diaphragm بسبب فعاليته تجاه الترددات العالية .. ومن هذه الميكروفونات نذكر
..AKG C1000S - AKG c 451 EB - Beyer MCE 93 - RODE NT-5 وغيرهم .

وللاستعمالات الاخرى
ملاحظات احب ان اوضح نقطة بسيطة بخصوص بطاقات الصوت....
بغض النظر عن الماركة او بلد الصنع .. هنالك عاملان اساسيان في تحديد الجودة.

1- محولات الانالوج/ ديجيتال AD/DA converters

وهي دائرة الكترونية تقوم بتحويل النبضات الكهربية "انالوج" الى ارقام "ديجيتال" ..
حيث اذا كانت المحولات ذات دقة في التمثيل الرقمي زادت جودة الصوت.. والعكس
صحيح.
من افضل الشركات التي تصنع هذه الدوائر هي
Focusrite .. Apogee & Muto

2- دائرة ما قبل المضخم PreAmp

وهي دائرة الكترونية تقوم بتضخيم الاشارات القادمة من الميكروفون وتغيير صيغتها
لتتناسب مع الوسط التي ستتوجه اليه تلك الاشارات.. وهي تلعب دور اساسي في
تحديد الجودة النهائية للميكروفون.
فعلى سبيل المثال .. لو قمنا باستخدام مايك نويمان مع
Behrenger Preamp لظهر صوت النويمان وكأنه ميكروفون ابو عشرة ريال

اما بالنسبة للسنهايزر .. اذا ممكن تكون اكثر تحديدا في ماهية الاستعمال .. حيث ان
لكل وظيفة مايكروفون يفضل استخدامه ..
اذا كنت تقصد تسجيل الاصوات البشرية، فأمامك خياران
..
1- داينامك .. MD 441 الشهير .. وهو ايضا مستعمل في تلفزيون الكويت في
المقابلات الخارجية .. وهو الميكروفون الرئيسي لأذاعة البحرين - البرانج العام.

2- كوندانسر : وفي وجهة نظري هو الاختيار الافضل .. Sennheiser E-865

.. البرامج ليس لها ايه مسؤولية في تحديد جودة الصوت .. الامر يعتمد على كرت
الصوت بشكل اساسي بسبب الامور التي ذكرتها في ردي السابق.

ومن الصعب الحصول على الجودة المنشودة اذا كنت تغض النظر عن الاجهزة
المصاحبة للميكروفون
---------------------------------------------------------
تم الدرس الثاني ويليه بقية الدروس
إن شاء الله تعالى مع تحيات أخوكم ALMARRANY
*
لكومبراسر
بقلم المهندس بو جمال
في هذه الدرس بأذن الله نستعرض معا بعض اهم الاجهزة التي لا يستغني عنها كل
مهندس محترف..
ونبدأ بالكومبراسر ..

هو جهاز الكتروني ينتمي الى عائلة Dynamic Processors وهي اجهزة
معالجة صوتية تختص في معالجة ضخامة الصوت ففقط.

قبل التطرق الى وظيفة الجهاز .. يتوجب اولا معرفة بعض المصطلحات المتعلقة
بالموضوع..

ا
-ما هو Dynamic Range -

في هذه الدرس
هي خاصية للصوت تعبر عن الفرق بين اعلى نقطة وادنى نقطة في المادة الصوتية من
حيث الضخامة Loudness .
مثلا .. الصوت البشري ..يستطيع الانسان ان يصدر ادنى صوت "همس" بدرجة
1 ديسيبل .. واعلى درجة "صراخ" تصل الى 120 ديسيبل.
اذن .. Dynamic range للصوت الآدمي هو 120 - 1 = 119 ديسيبل.
أي ان الفرق بين اعلى نقطة وادنى نقطة هو 119 ديسيبل.



ا
-الكومبراسر هو جهاز يقلل Dynamic range -

كيف يتم ذلك ؟
باستعمال دائرة الكترونية تعرف باسم
VCA Amplifier (Voltage Controlled Amplifier) وهي تتحكم
بضخامة الصوت اوتوماتيكيا وتحت ظروف يعدها المهندس.



ا
-من خصائص الكومبراسر : -

1- Threshold ..
وهي النقطة التي اذا وصل اليها الصوت .. يبدأ الكومبراسر

بالعمل . وتقاس بوحدة الديسيبل.
مثلا . عندما نضبط الجهاز على ثريشولد مقداره -24 ديسيبل ، لا يبدأ الكومبراسر
بالعمل الا عندما يقرأ الموشر الصوتي اشارة تعادل او تفوق -24 ديسيبل.

2-Ratio ..
وهي نسبة ضغط الصوت .
مثلا .. اذا تم ضبط الريشو على 2:1 .. ذلك يعني ان كل وحدتي ديسيبل تعلو
الثريشولد سوف يتم تقليل ضخامتها الى واحد ديسيبل.
يعني .. اذا كان الثريشولد -24 .. والريشو 2:1 والقراءة تشير الى -10 ديسيبل ..
فإن 12 ديسيبل سوف يتم ضغطها الى 6 ديسيبل .. مما ينتج عنه تقليل ضخامة
الصوت في تلك اللحظة بمقدار 6 ديسيبل اوتوماتيكيا.

3- Attack - Release :
وهي سرعة رد فعل الجهاز عندما يصل الصوت الى
الثريشولد. حيث سرعة رد الفعل تنطبق حين يصل الصوت الى الثريشولد او عندما
ينزل الصوت الى ما دونه .

4- Make Up Gain
وهو زر تحكم بضخامة الصوت الخارج من الجهاز.
حيث ان من الطبيعي ان تقل ضخامة الصوت بعد معالجتها بالكومبراسر.

هذه هي الخصائص الرئيسية للكومبراسر.. وقد تزداد هذه الخصائص باختلاف الماركة .

ا
-وظيفة الجهاز -


من الحالات التي تواجه مهندس الصوت .. عندما يسجل انشودة بها اختلاف كبير في
قوة الاداء .. قرار وجواب مثلا في تراك واحد .. نلاحظ ان ضخامة الصوت تتغير بشكل
كبير .. واذا حاولنا زيادة "الفوليوم" سوف يصل الجزء الذي به الجواب الى درجة
الدستورشن .. فما الحل ؟

الحل هو الكومبراسر .. اذ انه سوف يمنع الصوت من الوصول الى درجة الدستورشن
مع المحافظة على جزء القرار مسموعا بشكل واضح.
وهو ايضا فعال جدا اذا كان لدينا مجموعتين من الكورال واردنا المساواة بين ضخامة
الصوت لكل منهما ...

و من الاستعمالات المتقدمة للكومبراسر .. انه يساعد في التخلص من
Cocktail Party Effect وهو ظغيان الاصوات العالية على الاصوات الواطئة ..

مع تمنياتي للأخوة القراء بالستفادة من هذه المعلومات
------------------------------------------------
مع تحيات اخوكم
ALMARRANY


ما هو " النويز جيت " ؟
بقلم المهندس بو جمال


هو جهاز ينتمي الى عائلة Dynamics Processor كما هو الحال مع الكومبراسر . أي انه يختص بمعالجة ضخامة الصوت وليس المحتوى الهارموني كما
يفعل Equalizer مثلا .

ما هي وظيفته :
كما هو مبين من اسم الجهاز .. فأن النويز جيت هو عبارة عن بوابة تفتح و تغلق لتسمح بمرور الصوت او عدمه حسب رغبة المهندس.
يعني يمكن اعتباره Mute اوتوماتيكي.

خصائص ومميزات النويز جيت :1- Threshold :
وهو خط احمر "وهمي" يتحكم في توقيت عمل الجهاز . وتقاس وحداته بالديسيبل. فاذا انخفض الصوت في لحظة ما عن المقدار المحدد في الثريشولد، بدأ الجهاز في العمل ، اي انه يبدأ في تخفيض الصوت تدريجيا الى ان يختفي.

2- Range :
وهي النسبة التي يخفض الجهاز الصوت بها وتقاس وحداتها بالديسيبل.
مثلا .. اذا تم ضبط " الرينج " على -80 ديسيبل، فان الجهاز سوف يقوم يتخفيض ضخامة الصوت بمقدار 80 ديسيبل اذا قلت ضخامة الصوت في تلك اللحظة عن الثريشولد.

3- Attack :
وهي سرعة فتح البوابة اذا زادت ضخامة الصوت عن القدار المحدد في الثريشولد. وتقاس وحداتها بـ ميللي ثانية "جزء من الف من الثانية".

4- Hold :
وهي المدة التي تتم البوابة فيها مفتوحة في اللحظة التي يفترض ان تكون مغلقة فيها. وتفاس المدة بالميللي ثانية.

5- Release :
وهي سرعة غلق البوابة اذا قلت ضخامة الصوت عن الحد الشار اليه في الثريشولد. تقاس وحداته بالميللي ثانية.

6- External Key :
وهي خاصية اختيارية تتيح للمهندسين الابداع والتفنن في استخدام النويز جيت الى حدود ابعد من القطع الاوتوماتيكي للاشارات الصوتية.
اذا تم اختيار هذه الخاصية ، فان الثريشولد سوف يتم تجاوزه و لن يعمل ولن يكون له اي تأثير . اذ ان الاشارات القادمة من المفتاح الخارجي هي التي تحدد متى يعمل النويز جيت .

مثال مفصل عن استخدام النويز جيت :
مثلا .. المشكلة هي وجود هواء "نويز" في تسجيل لتلاوة من القرآن الكريم ونريد التخلص منها.
الحل : استخدام النويز جيت على النحو التالي ...

اولا : مراقبة صخامة الهواء بالديسيبل .. وذلك متاح عن طريق مشاهدة العداد الموجود في البرنامج مثلا.
ثانيا : ضبط الثريشولد يدويا حتى نسمع التلاوة ولا نسمع الهواء اذا سكت القارئ.
ثالثا : ضبط Attack و Hold و Release حتى لا يقطع النويز جيت صوت القارئ .. وهذه مسألة لا يمكن شرحها لأن لكل حالة خواصها ولا يمكن التعميم فيها ابدا .

رابعا : بعد ضبط كل ما سبق ، يجب تحديد Range ، و يفضل وضعه على ادنى نسبة موجودة في الجهاز.

---------------------------------------------

بعض التوصيات في استعمال النويز جيت :

يفضل وضع القليل من الريفيرب Reverb على المادة المعالجة .. وذلك لاضاعة الفرق المسموع - اذا وجد - بين المقطع المفتوح و المقطع المغلق في المادة الصوتية.

يفضل استعمال النويز جيت قدر الامكان في جميع التراكات.. اذ ان وجود الهواء في التراكات - وان لم يمكن من الممكن سماعه - يعكر نقاوة الصوت عموما .
فان تراكم الهواء بشكل عام يضيع الفرصة على المنهدس في الوصول الى مكساج نقي وصافي .. كما يطلق عليه المهندسون في الغرب " المكساج ذو نقاوة الكريستال " Crestal Clear MixDown .


ملاحظات :

بالنسبة للفلاتر .. Plug-ins ، بشكل عام تكنولوجيا البرمجيات لم تصل الى حد الآن الى مستوى الدوائر الالكترونية في العمليات الرياضية اللوغاريتمية التي تعممد عليها هذه النوعية من المعالجات بشكال عام.
ولكن في وجهة نظري الشخصية.. فان العمليات البسيطة مثل النويز جيت التي لا تعالج المحتوى الهارموني النغمي - بل تقوم بعمليات فتح وغلق - فانها لا تؤثر بأي شكل من الاشكال في جودة الصوت هي حد ذاته ! انما تعتمد الجودة في مثل هذه المعالجات في الفعالية الوظيفية وليس في نقاوة الصوت. والفرق بين فلتر وآخر يكون كمية الخيارات المتاحة للمعالجة وليس جودة الصوت.

اما Range فهو تحديدا مقدار تخفيض ضخامة الصوت Volume Reduction ، حيث انك تستطيع ان تجعل النويز جيت يخفض الصوت بدلا من قطعة نهائيا ..
مثلا .. اذا ادخلت صوت المذيع في Key input الخاص للنويز جيت .. وكان النويز جيت مثبت على تراك به موسيقى مصاحبة لبرنامج اذاعي .. وجعلت Range بمقدار -15 ديسيبل .. فأنه عندما يتكلم المذيع يقوم النويز جيت بتخفيض Volume للموسيقى الخلفية بدلا من قطعها !

ليس من الضروري اضافة ريفيرب لاضاعة الفرق المسموع .. بل اي مؤثر به امتداد للصوت مثل Delay او Echo .. والافضل هو التمرين على ضبط النويز جيت جيدا لكي لا ينتهي المطاف بفارق مسموع في الصوت .. وهو عادة يأتي على هيئة تكّة Click .

اما باقي الفلاتر التي ترادف Noise فمنها نذكر Noise Reduction و Noise Generator وغيرها وهي مختلفة تماما في وظيفتها عن Noise Gate ويطول الشرح فيها .. نذكرها انشاء الله في موضوع منفصل.
----------------------------------------------
تحياتي لكم
أخوكم
ALMARRANY
أنظمة
Noise Reduction
بوجمال


تلبية لطلب بعض اعضاء المنتدى المحترمين .. اليكم موضوع مبسط عن انظمة ازالة التشويش Noise Reduction

بداية .. كان التشويش مصدر قلق شديد لمهندسي الصوت منذ بداية اختراع الفونوغراف عام 1877 ميلادية - من قبل توماس ايديسون - وحتى نهايات السبعينات من القرن الماضي.

ما هو Noise ؟

هو كل ما يشوب التسجيل من ترددات غير مرغوب فيها لم تتواجد اصلا في مصدر الصوت المراد تسجيله.

انواع انظمة

Noise Reduction
1- انظمة Pre-emphasis & De-emphasis
هي عبارة عن التخلص من الهواء "النويز" عن طريق استعمال Equalizer

وهو نظام بسيط .. حيث تتم اضافة ترددات عالية HF على التسجيل الاصلي بمقدار محدد ثابت.. ويتم استقطاع نفس التردد بنفس المقدار عند التشغيل PlayBack . وبذلك نحافظ على التسجيل الاصلي مع التخلص من الزوائد.
مثال على ذلك...نظام Dolby HX Noise Reduction cercuit


2- Dynamic Complementary Systems

وهو نظام يعتمد على مرحلتين ..
أ- دائرة الكترونية تكتشف الهواء.. بالمقارنة بين المادة الاصلية والمادة المسجلة.
ب- دائرة اخرى تستعمل الكومبراسر في حدود الترددات المكتشفة من قبل الدائرة الاولى.. وتضغط الترردات الغير مرغوب فيها بمقدار -20 ديسيبل.
مثال : DBX Noise REduction System and Dobly B

3- Digia Noise Reduction Systemslوهي الفلاتر التي تستخدم مع الكمبيوتر او الاجهزة الرقمية

وطريقة عملها سرية للغاية .. وترفض الشركات البوح بهذه الاسرار خوفا عليها من التقليد.
مثال لأفضل الفلاتر:
Dynamic Intelligent NR - By DigiDesign
No Noise plug-in by Sonic Solutions
DeNoiser by Steinberg
إضافات
: فلتر Denoiser فعال جدا اذا تم استعماله بالطريقة الصحيحة..
اذ يتوجب تشغيل التراك المطلوب معالجته اولا قبل دخول المادة الاصلية .. يعني تشغيل الفلتر في الفراغ قبل دخول المنشد مثلا .. لإعطاء الفرصة للفلتر لمعاينة الهواء .. ثم اضغط FREEZE قبل دخول المنشد باقل من ثانية اذا ممكن .. او بثانية على الاقل..
بهذا يستطيع الفلتر معاينة "النويز" قبل معالجته..

نصائح من المهندس / العازف الاسلامي
لمهندسين الصوت

أول نصيحة مني للأخوة :

لا تنظر لأجهزة المهندس فلان أو علاّن ولكن أنظر لمن وراء تلك الأجهزة
نعرف أناس عندهم بروتولزات وأجهزة بمئات الألوف ولكن هندسة خرطي وما تسوى , وأعرف ناس على قد حالهم في الأجهزة يعني أودي جي أو حتى كرييتف العادي وشغلهم أحلى شغل ينافس المهندسين الكبار من الإبداع

البرنامج المحترم وحده لا يكفي أن تخر بالإبداع .
أشياء لازم تكون مكملة لبعضها البعض .
برنامج محترم
كرت صوت محترم
مكان تسجيل محترم
مايك محترم
أنت هنا ملكت قواعد الإبداع . الباقي كله عليك أنت يا من تقف وراء هذه الأشياء
يعني إذا عندك هذه الأشياء ولم تبدع فاسمح بك نقص كبير جداً .

أنت لاتملك إلاّ برنامج يعد من المحترمين
كرت صوت متواضع
مايك يمشي الحال
ماكو مكان خاص للتسجيل
ولكن أنت فنان بمعنى الكلمة ولك إحساس عجيب عندها ستنتج عملاً إبداعياً عجيباً ناقص

لأنك بإمكانياتك المتواضعة استطعت أن تبدع عملاً جميلاً تنقصه الجودة والدقة والنظافة وأشياء أخرى .

من قال لك أن التوزيع الموسيقي بعيد كل البعد عن الهندسة الصوتية
سماع الأناشيد المتواضعة فأحياناً تأخذ منها أشياء وتعطيك أفكار ربما لم تكن لتجدها عند غيرها من الأناشيد القوية .
وللمعلوم بعض الفنانين يأخذون ألحان من إخوتهم الصغار أو أي شخص ليس له علم بالفن أو الإنشاد
لماذا ؟؟ لأنه سيعطيه شيء مختلف تماماً عن غيره وأسلوب غير شكل وهذا من باب التجديد والتغيير .
يعني لا تستهل الأعمال الصغيرة أو الناس اللي على قد حالهم .

ذكرتني بدراستنا في الجامعة والحوار الذي دار حول رسوم الكاريكاتور . هل هي فن أو لا ؟؟
أنا عندي رسوم الكاريكاتور فن ومن أعظم الفنون ولي قناعتي الخاصة .
البعض لا يعتبر رسوم الكاريكاتور فن ويعتبرها شخبطة فاضية وليس لها علاقة بالفن .

نعود لمحور حديثنا ,
عندما تسمع أيها المهتم لا تسمع و بس
حاول أن تحلل الأنشودة التي أمامك من كل جهة .
كم صوت تسمع ؟؟
هذا من أهم الأشياء حتى تعرف هل أذنك حساسة في السماع .
بعض المستمعين تسمعهم مقطع أنشودي به 8 آلالات موسيقية مثلاً وتقول له كم صوت تسمع ؟؟
يقول لك أسمع 3 أصوات !!!!
انا والحمد لله مثلاً أسمع كل الأصوات التي أمامي وأعطيك الحانها كلها وكيف وزعت وماهو نوع الجو بتاعها وهل بهاصدى أو لا وهل عمل لها إكولايزر أو لا والحمد لله أستطيع تقليدها بشكل كبير جداً وأستطيع أن اجعلك قليلاً ما تفرق بينها وبين الأنشودة الأصلية لأني أعرف آلالات الإيقاع بإسمائها وأنواعها
وماهو الإيقاع المستخدم كم على كم ؟؟ أي نوع الإيقاع هل هو رباعي خماسي ثلاثي أو كم . . .

كل هذه الأشياء أتت بالجد والمثابرة بعد الأساس وهو نعم الله عز وجل .
وأهم شيء ونصيحة هي ( لا تمل )

------
إختر عملا موسيقيا أو حتى إنشاديا راقيا بشرط أن يكون على سي دي و إجعله كمرجع لك ، في حالة البدأ في عمل مكساج ما إستمع إليه و حاول أن تصل إلى مستوه بالتقليد .
---------
نصيحة للمهتمّين والمهندسين تعلم أي شيء له علاقة حتى لو لم تكن تعمل به أو عليه
العازف الاسلامي



untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10-23-2016, 04:39 AM
المدير
 Egypt
 Male
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2013
الدولة: القاهرة
العمر: 52
المشاركات: 7,686
معدل تقييم المستوى: 10
جند الله تم تعطيل التقييم
افتراضي


untitled-1897878783.png (1235×227)


  #4  
قديم 10-23-2016, 04:44 AM
المدير
 Egypt
 Male
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2013
الدولة: القاهرة
العمر: 52
المشاركات: 7,686
معدل تقييم المستوى: 10
جند الله تم تعطيل التقييم
افتراضي


untitled-1897878783.png (1235×227)


  #5  
قديم 10-23-2016, 04:49 AM
المدير
 Egypt
 Male
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2013
الدولة: القاهرة
العمر: 52
المشاركات: 7,686
معدل تقييم المستوى: 10
جند الله تم تعطيل التقييم
افتراضي


untitled-1897878783.png (1235×227)


  #6  
قديم 10-23-2016, 04:56 AM
المدير
 Egypt
 Male
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2013
الدولة: القاهرة
العمر: 52
المشاركات: 7,686
معدل تقييم المستوى: 10
جند الله تم تعطيل التقييم
افتراضي


untitled-1897878783.png (1235×227)


  #7  
قديم 10-23-2016, 05:27 AM
المدير
 Egypt
 Male
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2013
الدولة: القاهرة
العمر: 52
المشاركات: 7,686
معدل تقييم المستوى: 10
جند الله تم تعطيل التقييم
افتراضي


untitled-1897878783.png (1235×227)


  #8  
قديم 10-23-2016, 01:50 PM
المدير
 Egypt
 Male
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2013
الدولة: القاهرة
العمر: 52
المشاركات: 7,686
معدل تقييم المستوى: 10
جند الله تم تعطيل التقييم
افتراضي


untitled-1897878783.png (1235×227)


  #9  
قديم 10-23-2016, 05:59 PM
موقوف
 Morocco
 Female
 
تاريخ التسجيل: 29-07-2014
الدولة: المغرب
العمر: 35
المشاركات: 161
معدل تقييم المستوى: 0
ساجدة is on a distinguished road
افتراضي

هناك شروط لاختيار الغرفة:

أن تكون بعيدة عن ضوضاء الشارع ,أو ضوضاء الجيران
أن تكون الغرفة خالية من الاثات والجدران خالية وفيها المعدات الصوتية فقط
أن يكون الشكل الهندسي للغرفة مستطيلا او مربعا وليس سداسي
عزل السقف بألواح خشبية مغطاة بعازل حراري وصوتي



عزل الجدران بألواح خشبية مغطاة بعازل حراري وصوتي



أو بناء معزل صوتي داخل الغرفة,في حالة عدم الرغبة في التغيير في الجدران والسقف



المعزل من الداخل:









تصميم طاولة المعدات الصوتية:




untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #10  
قديم 10-24-2016, 12:42 PM
المدير
 Egypt
 Male
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2013
الدولة: القاهرة
العمر: 52
المشاركات: 7,686
معدل تقييم المستوى: 10
جند الله تم تعطيل التقييم
افتراضي




أنواع الميكروفونات
أهم الأنواع المستخدمة فى الإذاعة و السينما و التليفزيون واستوديوهات التسجيل الموسيقى هما نوعان - ولكل منهما الخصائص التى تميزه عن الأخر - وبالتالى يكون أكثر صلاحية لنوع الصوت المراد تسجيله .

الميكروفون الديناميكى Dynamic Microphone




يتكون هذا الميكروفون من ملف من سلك من النحاس مثبت بالرق ومعلق بين قطبى مغناطيس ثابت , ويعمل هذا الميكروفون على أساس النظرية التى تعمل بها المولدات الكهربائية - وهى إذا قطع موصل ( سلك معدنى ) مجالاً مغناطيسياً ثابتاً يتولد فى هذا السلك قوة دافعة كهربية تتناسب مع طول السلك وشدة المجال المغناطيسى وسرعة القطع .

وعلى ذلك , فإن الميكروفون الديناميكى بفعل تكوينه من رق يستقبل الموجات الصوتية فيهتز هذا الرق ويهتز معه أيضاً الملف المثبت به و المعلق فى المجال المغناطيسى الثابت - يتكون على أطراف هذا الملف القوة الدافعة الكهربية ( ق د ك ) تقاس بالمللى فولت (1/1000 من الفولت ) حيث أنها صغيرة جداً ويمكن قياسها بأجهزة خاصة .

واهم خصائص هذا الميكروفون انه لا يحتاج الى بطاريات او تيار كهربائى خارجى التشغيله كما انة يعتبر الأكثر استخداما فى الحالات التى تحتاج الى تحريك الميكروفون بصفة دائمة كما نراه فى الحفلات العامة فى ايدى المطربين وأمام الآلات الموسيقية للاوركسترا عند تقديم الفقرات الغنائية .

الشكل الخارجى لأحد أنواع الميكروفون الديناميكى
مثبت على حامل الميكروفون

وتقوم شركات كثيرة متخصصة فى صناعة الميكروفونات الديناميكية بتقديم انواع واشكال متعددة تختلف طبقا للاستخدام منها ميكرفونات تستخدم للالات الايقاع واخر للصوت البشرى وغيرها للالات الموسيقية النحاسية واخرى للجيتار وهكذا. وتختلف هذه الميكرفونات الديناميكية عن بعضها فى منحنى الاستجابة المذبذبة Frequency Responce الخاص بكل ميكروفون

* * *

ويوضح كل منحنى ذبذبى مستوى الخروج الكهربائى للميكروفون عند الذبذبات المختلفة المسموعة .وبناء على شكل هذا المنحنى الاستجابة الذبذبية نستطيع ان نتعرف على صلاحية هذا الميكروفون للاستخدام لالات موسيقية معينة او اصوات بشرية معينة- اكثر من غيرة من الميكروفونات .

الميكروفون الشريطى Ribbon Micro

يعتبر هذا النوع من الميكروفونات من النوع الديناميكى ايضا ولكنه يختلف فى التركيب الداخلى حيث انه يصنع من مغناطيس ثابت على شكل حدوته الحصان u ويثبت بين قضبى المغناطيس شريط متعرج خفيف الوزن - وهذا الشريط يعمل عمل الرق - حيث يستقبل الموجات الصوتية فيهتز بين قطبى المغناطيس ويتولد على طرفى الشريط قوة دافعة كهربائية تمثل الذبذبات الكهربية الناتجة من الميكرفون ( انظر الشكل ) ويتميز هذا الميكروفون بان له اتجاهين لاستقبال الموجات الصوتية مما يسهل استخدامة فى الاعمال الاذاعية لامكانية وضعة بين اثنين من المتحدثين امام بعضهما البعض .


ويطلق على هذا الميكرفون شكل 8-Figure 8 لان خصائصه من زاوية الاستقبال من الناحيتين تجعلة مثل حرف 8 .

وقد امكن لصناع الميكرفونات استخدام تلك الظاهرة لاستنباط اشكال مختلفة لزاوية الاستقبال بطريقة الجمع بين خصائص شكل 8 وخصائص الميكرفون العادى الذى يستقبل الصوت من جميع الجهات - ونتج عن ذلك ما يسمى بالميكرفون القلبى Cardioid Microphone


الميكروفون المكثف
Condenser Microphone

يصنع هذا الميكروفون من مكثف كهربى ( انظر الشكل ) مكون من لوحين معدنيين بينهما فراغ أو مادة عازلة , فإذا وضع على اللوحين طرفى بطارية ( + , - ) تظهر شحنة كهربية بين اللوحين . وبناء على قيمة هذه الشحنة والمسافة بين اللوحين تتحدد سعة المكثف التى تقاس بالفاراد ( أو الميكروفاراد ) 1/ 1000000 من الفاراد ويطلق على هذا الميكرفون ايضا اسم Capacitor Microphone عندما يكون أحد اللوحين هو الرق المرن الذى يهتز بفعل إهتزاز الطاقة الصوتية التى يستقبلها - فإنه بذلك يغير المسافة بين اللوحين بدرجة طفيفة جداً , ولكنها كافية لكى تغير من سعة المكثف - وهذا التغير فى سعة المكثف ينتج عنه تغيير فى التيار المار بالدائرة الكهربية المغذية للمكثف - ويؤخذ هذا التيار المتغير طبقاً لتغير السعة , عن طريق مقاومة خاصة فى الدائرة إلى الأطراف الخارجية للميكروفون .

ويتميز هذا الميكرفون بان له حساسية عاليه للذبذبات المرتفعة High Frequency ولذلك يكثر استخدامه فى تسجيل الالات الوترية خاصة ذات الاصوات الرقيقة جدا مثل الكمان - كما يستخدم فى تسجيل الاصوات البشرية فى الاستديو بشرط ان يكون مثبتا على حامله امام المطرب او الكورال او الالة الموسيقية هذا الميكرفون المكثف يستخدم بحذر شديد نظرا لان اى لمسة له غير مقصودة يكون تأثيرها مكبرا بشكل يفسد الصوت - ولذلك عادة يثبت فى حاملة الميكرفون عن طريق وصلة مرنه " Elastic SusPension " .

كذلك يتأثر هذا الميكروفون المكثف بكمية الهواء الذى يخرج من الفم عند نطق بعض الحروف( عند بعض المطربين ) ويتأثر بالهواء الخارجى عند استخدامة فى التسجيلات الخارجية -لذلك يفضل ان يوضع له مانع الهواء Wind Screen كما هو مبين بالشكل .



الميكروفون اللاسلكى
Wireless Microphone

يقال للميكروفون أنه من النوع اللاسلكى عندما يستخدم الموجة الحاملة للإشارة Frequency Carrier بدلاً من الكابل الموصل بين الميكروفون والمازج أو جهاز التسجيل . وبذلك يسهل حركة المتحدث فى الميكروفون اللاسلكى سواء فى الأستوديو أو على المسرح دون التقيد بالكابل الذى يعوق الحركة أثناء التجوال على المسرح أو فى الأستوديو .

ويحتاج هذا النوع من الميكروفونات جهاز إرسال Transmitter يوصل به الميكروفون ويحمله معه الممثل أو المتحدث أو يخفيه بين ملابسه - أما فى المسرح فنراه معلقاً على كتف الممثلين .

وجهاز الإستقبال Receiver للموجة الحاملة لذبذبات هذا الميكروفون , يقوم بفصل الموجة الحاملة عن ذبذبات الصوت الأصلى ويرسلها الى جهاز التسجيل أو المازج الصوتى ( مكسر ) .

الموجة الحاملة فى الميكروفون اللاسلكى :
يقوم الميكروفون الصغير المعلق على صدر الممثل أو الممثلة بتحويل الموجات الصوتية الى ذبذبات كهربية يأخذ المرسل Transmitter هذه الذبذبات ويركبها على مجموعة من الذبذبات الأخرى تكون أعلى بكثير من الذبذبات الصوتية العادية بآلاف المرات , وتسمى هذه العملية Frequency modulation , أى التعديل الذبذبى - ثم يقوم جهاز الإرسال بتحويل هذه الذبذبات العالية جداً الى موجات كهرومغناطيسية Electro-magnetic Waves -وهذه الموجات الكهرومغناطيسيةتنتشر فى الهواء عبر الهوائى ( الايريال ) لمسافات محددة دون ان يؤثر ذلك على جودة الصوت الاصلى
وعندما يستقبل جهاز الإستقبال Receiver هذه الموجات الكهرومغناطيسية عبر الهوائى Ariel المتصل به - يقوم بإستخلاص ذبذبات الصوت الأصلى منها بعد التخلص من الموجة الحاملة له , ويوصلها الى المازج أو المكبرأو جهاز التسجيل المطلوب .



الميكروفون اللاسلكى المحمول باليد الميكرفون اللاسلكى المحمول علي الصدر

ويوجد نوعان من هذا الميكروفون :

1. الميكروفون المحمول باليد Hand Held :
وفية يكون الميكروفون وجهاز الارسال وحدة واحدة ويكون الاريال الخاص به مثبتا فى الطرف الاسفل - او داخليا قلب الوحدة ( انظر الشكل ).

2. الميكروفون المحمول على الصدر Clip on or Lavalier Use :
وفيه يكون الميكروفون منفصل عن جهاز الارسال الخاص به مما يسهل عملية اخفاء كل من وحده الميكروفون نفسة (نظرا لصغر حجمه ) وكذلك يمكن إخفاء وحده الارسال فى الملابس اذا تتطلب الامر ذلك فى تصوير اللقطات و المشاهد السينمائية


الميكروفون القلبى والبندقية والأومنى
زاوية استقبال الصوت

أحياناً يطلق على الميكروفون أنه قلبى ( Cardioid ) أو بندقية ( gun ) أو أومنى ( Omni ) .
وهذا التصنيف يرجع إلى الكيفية التى يستقبل بها الميكريفون الموجات الصوتية , فإذا كان الميكروفون يستقبل الموجات الصوتية من جميع الجهات التى حوله فيكون عندئذ من النوع ( Omni ) وإذا كان الميكروفون يستقبل الموجات الصوتية من اتجاه واحد أمامى فقط فيكون مثل البندقية ( Gun ) - وإذا كان يستقبل الموجات الصوتية من الأمام أكثر والجوانب أقل من الخلف أقل ما يمكن ,
( أى على شكل قلب ) يسمى ميكروفون قلبى ( Cardioid ) كما هو موضح بالشكل.

8زاوية إستقبال الصوت على شكل المنحنى حرف





المواصفات الفنية للميكروفون
لكل ميكروفون مواصفات فنية تحدد جودته وتجعله مناسباً للأعمال الإذاعية والتليفزيونية والسينمائية - وسوف نذكر أهم أربع مواصفات مطلوبة لهذا الغرض:

1- الإستجابة الذبذبية Frequency Response
ويقصد بالإستجابة الذبذبية , عدد الذبذبات الصوتية التى يمكن للميكروفون أن يتعامل معها - أى يقوم بتحويلها الى ذبذبات كهربية - وهذه الإستجابة تحدد من عشرة ذبذبة فى الثانية إلى عشرون ألف ذبذبة فى الثانية . وتقوم كل شركة من شركات صناعة الميكروفونات بإصدار بيان رسم بيانى يوضح الإستجابة الذبذبية حتى يتمكن مهندس الصوت من اختيار الميكروفون المناسب للتسجيل الذى يقوم به.

فمثلاً إذا كان المهندس يريد تسجيل آلات موسيقية ذات أصوات رفيعة ( آى ذات عدد ذبذبات كبيرة ) , فإنه يختار ميكروفون من النوع المكثف , لأن هذا النوع من الميكروفونات يستطيع أن يتعامل مع الذبذبات العالية حتى عشرون ألف ذبذبة فى الثانية .

وإذا كان يريد تسجيل حوار أو تعليق لأشحاص عاديين فيكفى ان يستخدم الميكروفون الديناميكى أو الشريطى لكى يحصل على الذبذبات المطلوبة .

كذلك يمكنه أن يستخدم نفس الميكروفون الديناميكى لتسجيل المؤثرات الصوتية المطلوبة , مثل حركة الأرجل أثناء المشى أو خلافه .

2- أقل تشويه Minimum Distortion
ويقصد بالتشويه هنا , هو أى تغيير فى شكل الذبذبة الكهربية المعبرة عن شكل الموجه الصوتية الساقطة على الميكروفون . إذ يجب أن تكون جميع الذبذبات الكهربية تكافىء تماماً تلك التضاغطات والتخلخلات المكونة للصوت الموسيقى أو صوت المتحدث فى الميكروفون - حتى يمكن إستعادتها مرة ثانية بنفس هيئتها من خلال أجهزة التكبير والسماعة . وعادة مايكون التشويه فى الذبذبات العالية من منحنى الإستجابة الذبذبية وهذا يجعل الصوت غير مطابقاً للحقيقة - ولذلك يجب اختيار الميكروفون القادر على الإستجابة للذبذبات العالية بدون تشويه , ويعرف ذلك من المنحنيات الخاصة التى تصدرها الشركات المصنعة للميكروفونات .

3- الحساسية Sensitivity
ويقصد بالحساسية هنا , هى كمية الخرج الكهربى للميكروفون فى مقابل الضغط الصوتى على الرق - فكلما كان الخرج الكهربى أكبر ( بدون تشويه ) يكون الميكروفون أكثر حساسية , وهذا أفضل من الميكروفون ذى الحساسية الأقل - لأن هذا يقلل من المجهود الصوتى الذى يبذله الممثل لكى يشعر به الميكروفون ويحوله الى ذبذبات كهربية ذات فرق جهد ( يقاس بالفولت ) كبير يمكن التعامل معه فى المراحل التالية للتسجيل الصوتى فى السينما والتلفزيون .

ومقياس الخرج الكهربى للميكروفون بالفولت أو الديسيبل فى عزف قياس خاصة , ويوضح ذلك فى البيانات المتعلقة بالميكروفون .

4- مقاومة خرج الميكروفون Impedance
لكل ميكروفون مقاومة خرج معينة تقاس بالأوهم عند ألف ذبذبة فى الثانية ( Out put impedance at 1khz ) والتى عندها يكون خرج الميكروفون مطابقاً لباقى المواصفات . وهذه المقاومة تتراوح بين 50 أوهم و 600 أوهم فى الميكروفونات المستخدمة فى التسجيلات الإحترافية ., ويجب أن تكون هذه المقاومة مساوية لمقاومة الدخل Input Impedance الذى يوصل به الميكروفون إلى جهاز التسجيل أو المازج حتى يتم الحصول على أقصى مواءمة Matching من الميكروفون - وإذا حدث غير ذلك تكون النتيجة أن بعض الذبذبات التى تخرج من الميكروفون أكبر أو أقل عند التسجيل مما هو مدون لها على منحنى الإستجابة الذبذبية لهذا الميكروفون . بالتالى يختلف الصوت المسجل عن الصوت المطلوب - أى يحدث به قدر معين من التشويه تبعاً لمقدار الفرق فى المقاومة بين خرج الميكروفون ودخل المازج ( المكسر ) أو المسجل الموصل بالميكروفون .


نقل الاصوات بالكابلات Microphone Cables

تنتقل الذبذبات الكهربائية للصوت من الميكروفون الى جهاز التسجيل عن طريق اسلاك تسمى الكابلات وهى نوعان :-
أ- الكابلات الغير متزنة .
ب- الكابلات المتزنة .

أ- الكابلات الغير متزنة :
عبارة عن سلك طويل حوله عازل من البلاستيك ويلف حول العازل جراب من السلك المجدول كالشبكة ليحمى الذبذبات الصوتية من اى تداخل خارجى إذا ما وقع الكابل فى وسط مغناطيسى فأذا حدث مجال مغناطيسى نتيجة الكهرباء الموجودة بالحجرة او الاستديو فانه يؤثر على الذبذبات الصوتية ويضيف اليها ذبذبة الكهرباء نفسها وهى 50 ذبذبة فى الثانية خاصة إذا كان الكابل قريبا من الاسلاك الكهربائية العادية او اسلاك الاضاءة فى الاستديوويستخدم هذا النوع من الكابلات فى اجهزة الصوت المنزلية مثل البيك اب و الكاسيت و الراديو نظرا لانها لا تتطلب اسلاك طويلة وعادة تكون مثبتة بالجهاز لمدة طويلة .

ب- الكابلات المتزنة :
عبارة عن سلكين طويلين من النحاس و منعزلين بالبلاستيك ويلف حولهما الجراب السلكى المجدول لحماية الذبذبات الصوتية من المؤثرات المغناطيسية الخارجية , وتستخدم هذه الكابلات فى التوصيلات بين الميكروفون و اجهزة التسجيل وبعض الاجهزة الاخرى كتلك التى نحتاجها فى الاستديو السينمائى او الاذاعى او التلفزيونى .

ويمتاز هذه النواع من الكابلات بميزتين هامتين :
أ- الذبذبات الكهربائية للصوت لا تختلط بالذبذبات الناتجة عن المجال المغناطيسى الخارجى التى يلتقطها الجراب السلك .

ب- هذه الكابلات توصل بمحولات صوت خاصة ذات مقاومة منخفضة لكى تعطى كفاءة عالية فى التسجيل ويمكن نقل الذبذبات الصوتية من جهاز لاخر على مسافة طويلة بدون ان تتأثر بالمجالات المغناطيسية من حولها ،وقد ثبتت المقاومة الكهربائية عند دخول الكابل الى جهاز التسجيل بمقدار 50 اوم أو 200 اوم أو 600 اوم عند صناعة اجهزة الصوت العالمية .

منقول

untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للتسجيلات, منزلي, الصوتية, استوديو, تجهيز


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية
الساعة الآن 07:03 PM بتوقيت الرياض

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO Designed & TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas

جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لمنتدى آخر الزمان©