بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ

(وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ) [النمل: 82]
منتـدى آخـر الزمـان  

العودة   منتـدى آخـر الزمـان > المنتدى الطبي > الثقافة الطبية > التمارين الرياضية

التمارين الرياضية
التمارين الرياضية وتنسيق العضلات وما يتعلق بها من أنظمة غذائية

               
 
  #1  
قديم 01-16-2017, 06:47 AM
المدير
 Egypt
 Male
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2013
الدولة: القاهرة
العمر: 52
المشاركات: 7,502
معدل تقييم المستوى: 10
جند الله تم تعطيل التقييم
افتراضي اختيار الحذاء المناسب للجري


اختيار الحذاء المناسب للجري

اختيار الحذاء المناسب للجري

اختيار الحذاء المناسب للجري

للوهلة الأولى جميع الأحذية الرياضية تبدو متشابهه, الكثير يبني قرار شراءه على شكل و سعر الحذاء الرياضي, جميع ما سبق هي خيارات صحيحة ولكنها غير كافية إذا كنت تمارس الرياضة بشكل مستمر, حيث أنه يوجد أحذية رياضية مصممة خصيصاً لكل نوع من الرياضات, حيث أنها تساعد في تأديتها و تحميك من مخاطر الإصابات المتعلقة بهذه الرياضة, فهناك أحذية رياضية مخصصة للجري, وهناك أحذية رياضية مخصصة للعب في الملاعب المغلقة وهناك أحذية رياضية مخصصة للعب في الأماكن المفتوحة و المزروعة, وهناك أحذية رياضية مخصصة للتمارين الرياضية السويدية, وغيرها من الأنواع, ما سبق هو معلومة معروفة للرياضيين المحترفين, ولكنها تغيب كثيراً عن المستخدم العادي. سنحاول في هذه المقالة توضيح أنواع الأحذية الرياضية المخصصة لرياضة الجري ومواصفاتها وكيفية شراء
النوع المناسب لقدميك.

حذاء الجري

الجري أحد أكثر الرياضات اجهاداً للقدم, لبس الحذاء الخاطىء قد يسبب لك آلام لحظية و مزمنة, هناك أحذية رياضة مخصصة لممارسة الجري, تنقسم هذه الأحذية لعدة أقسام و أنواع مختلفة, من أهمها :

– حذاء رياضي موسد (Cushion) : و تعني وجود مواد إضافية تتوسد القدم وتحميها من الاصطدام المستمر بالأرض خلال الجري, مناسبة لأصحاب الجري العادي الغير تنافسي.

اختيار الحذاء المناسب للجري

– حذاء تحكم بالحركة (Motion Control) : هذا النوع من الأحذية يعطي الشخص
تحكم و عدم انزلاق عند الجري, عادة يكون فيه التوسيد قليل ويصلح للأشخاص ذوي الأقدام المسطحة عديمة أو قليلة التقوس (فلات).

اختيار الحذاء المناسب للجري

– حذاء الثبات (Stability) : هذا النوع من الأحذية للأشخاص العاديين متوسطي التقوس , حيث توفر هذه الأحذية توسيد ومساعدة في توجيه قدميك بشكل طبيعي من خلال كل خطوة.

اختيار الحذاء المناسب للجري

– حذاء السباقات (Racing) : هذا النوع مخصص للرياضين المحترفين و الذين يتطلبون سرعة عالية خلال السباق, يكون خفيف الوزن و لذلك لا يوجد فيه توسيد للقدم

اختيار الحذاء المناسب للجري

– حذاء الجري المفتوح (Open Running) : هذا النوع من الأحذية يكون مخصص
للجري في مكان مفتوح غير متواسي مثل الشارع أو مكان ترابي أو شاطىء, تتميز بامتصاص الصدمة و قوة التحمل, و يحتوي على توسيد للقدم.

اختيار الحذاء المناسب للجري

ستجد الكثير من الأحذية الرياضية تحتوي على مواصفات متداخلة من النقاط السابقة, و بعض الأحذية ستجدها متخصصة في مجال محدد منها.

حذاء كرة القدم

إذا كنت تلعب كرة القدم في مكان مفتوح "مزروع أو ترابي", فأنت لحاجة لحذاء بأسنان في القاعدة السفلية حتى تستطيع التحرك بتحكم و بصلابة في الأرض اللينة, بالنسبة للأسنان السفلية فهناك نوعين من الأحذية الرياضية, النوع الأول و الأكثر انتشاراً يأتي بأسنان ثابتة غير قابلة للتعديل, أما النوع الثاني فهو نوع متقدم للرياضيين المحترفين, وتكون أسنان الحذاء قابلة للتغيير لعدة أشكال أخرى من الأسنان حسب الجو و الأرضية.

حذاء كرة السلة أو كرة الطائرة

في الألعاب التي تمارس داخل صالات رياضية مغلقة أنت بحاجة لحذاء عالي التحمل مع القدرة على التحكم والثبات و عدم الأنزلاق مع الخفة لسهولة الحركة و القفز,

حذاء التمارين التمارين السويدية

إذا كنت ممن يمارسون تمارين اللياقة السويدية في نادي رياضي, فأنت بحاجة لحذاء خفيف مع امتصاص عالي للصدمات,

حذاء المشي

أصبح الكثير من الناس يستخدم الحذاء الرياضي في حياته اليومية لما يقدمه من راحة أكثر مقارنة بالحذاء العادي أو الصندل "النعال", لذلك أصبح لدينا الكثير من الأحذية الرياضية بأشكال جميلة تستطيع استخدامها للمشي و ممارسة الأعمال اليومية, عادة ما تكون أقل توسيداً من الأحذية الأخرى, ولا تقدم الكثير من مواصفات التحمل و منع الانزلاق المطلوبة في الرياضات الأخرى,

مع العلم أنه بأمكانك استخدام بعض أنواع الأحذية الأخرى للمشي, و خصوصاً الأحذية المخصصة للجري.

كيف تختار المقاس المناسب لقدميك؟؟


أهم نقطة لتحديد مقاس الحذاء الصحيح هو تحديد التقوس في أسفل القدم, التقوس في قدم الإنسان ينقسم لثلاثة أقسام رئيسية:

المكان المهم يمثل الجزء من باطن القدم الذي لا يلمس الأرض. ولتحديد نوع التقوس لديك يمكنك تبليل قاعدة القدم ومن ثم المشي على مكان يعكس الأثر مثل جبس او ورق مقوى أو ما إلى ذلك , الآن بعد أن حددت نوع التقوس لديك.

في البداية البائع قد يكون لديه معرفة, حيث أن الشركات تصدر أحذية مخصصة لكل نوع من التقوسات. المطلوب هنا أن تلمس جميع أجزاء القدم قاعدة الحذاء لتحكم أفضل وعدم الانزلاق, فإذا كانت قدمك متقوسة بشكل مرتفع فاحرص على حذاء رياضي متقوس, واذا كانت متقوسة بشكل طبيعي من جهة واحدة فاحرص على حذاء يطابق هذه الميزة, و أما اذا كانت قدمك مسطحة فاحرص على حذاء مسطح.

اختيار الحذاء المناسب للجري

والواقع أن الاصطفاف والتشابك المعقد لعظام القدم وعضلاتها وأربطتها وأوتارها يُشكل أقواساً جانبية وأخرى طولية. وعند المشي، تُساعد هذه الأقواس الخفيفة والمرنة على توزيع وزن الجسم بالتساوي على القدمين. وتلعب أقواس القدمين دوراً كبيراً في تكييف قدميك مع أنواع الأسطح المختلفة التي تمشي عليها. ولذلك يجب الحرص عند اختيار الحذاء على أن يكون قوسه مناسباً لنوع تقويسة قدميك. ولا يحيد نوع القدمين عادة عن أحد هذه الأنواع الثلاثة :

1- أقدام مسطحة أو قليلة التقوس (فلات فووت) : وهذا النوع قد يؤدي إلى الضغط على عضلات القدمين ويتسبب في حدوث مشكلات على مستوى مفاصل القدمين لدى بعض الأشخاص. فإذا كان للشخص قدم مسطحة فإن عليه أن يختار حذاء ذا قاعدة مستوية ومُزوداً بخاصية مراقبة الحركة Control Motion حتى يُساعد القدمين على الاستقرار والتوازن.

2- أقدام محايدة التقوس (طبيعية) : أي أنها ليست مقوسة كثيراً ولا هي مسطحة كثيراً. وفي هذه الحالة ينبغي أن يكون وسط أسفل الحذاء ثابتاً وشبه منحن على مستوى محيط القاعدة ويوفر توازناً معتدلاً لمؤخرة القدم.

3- أقدام شديدة التقوس : وعادة ما تُسبب الأقدام عالية التقوس ضغطاً شديداً وإنهاكاً لمفاصل القدمين وعضلاتهما وذلك لأن القدمين شديدتي التقوس لا تمتصان الصدمات بما فيه الكفاية خصوصاً عند ممارسة حركات قوية مثل القفز أو الجري. ويُفضل لأصحاب الأقدام شديدة التقوس ارتداء حذاء بوسادة Cushion لتعويض غياب الخاصية الطبيعية لامتصاص الصدمات. كما أن ارتداء حذاء ذي قاعدة منحنية يخفف الضغط على أسفل القدم في هذه الحالة.

نصائح عند شراء الحذاء

♣ قد يختلف حجم القدم اليمنى عن اليسرى عند بعض الأشخاص ولهذا فإنه ينصح بأخذ قياس لكل من القدمين في وضعية الوقوف.

♣ عادة ما تتورم القدمان في آخر اليوم وبعد الوقوف لفترة طويلة ولهذا فينصح بشراء الحذاء في هذا الوقت لكي يتم أخذ هذا التورم في الاعتبار عند قياس الحذاء.

♣ القياس المناسب هو الذي يناسب القدم الأكبر وهي عادة ما تكون القدم اليمنى عند غالبية الناس.

♣ يجب أن تكون مقدمة الحذاء واسعة ومريحة وأن لا تسبب ضغطاً على الأصابع وأن لا تحشرها معاً ويفضل أن يتم اختيار الحذاء ذي المقدمة العريضة (wide toe Box).

♣ يجب المشي في الحذاء عند تجربته لتحديد ملاءمته للقدم.

♣ لا تعتمد على رقم قياس حذائك السابق فقط لأن نفس رقم القياس قد يختلف من نوع إلى آخر.

♣ إذا كان الحذاء يشعرك بأنه ضيق فلا تشتريه على أمل أن يتوسع مع المشي
لأنه قد يؤذي قدميك.

♣ سعر الحذاء وشكله ليسا دليلا على جودته وراحته. فاختر ما يناسب قدميك.

كيف تختار حذاء الجري المناسب لقدميك؟

تختلف الأحذية الرياضية عن بعضها البعض لأن كل حذاء صنع بطريقة مختلفة عن الحذاء الآخر لهذا السبب عليك دائما أن تختار الحذاء المناسب لقدميك لما له تأثير كبير على صحة القدمين والسرعة والثبات على الأرض وكذلك تأثير الحذاء على الركبتين والظهر والمفاصل.

اختيار حذاء الجري المناسب لك يمكنه أن يحدث فرقا كبيرا في أدائك الرياضي ولكن عندما تذهب إلى محلات الألبسة الرياضية سيواجهك جدارا كبيرا من الأحذية الرياضية والتي للوهلة الأولى كلها تبدو متشابهة اتبع الخطوات التالية لتتأكد من أنك حصلت على حذاءا رياضيا مناسبا.

١- في البداية اذهب إلى محل ألبسة رياضية معروف ببيعه بضائع أصلية وذلك لعدة أسباب أهمها أن البائعون هناك مدربون باحترافية عالية ويمكنهم أن يساعدوك على اختيار الحذاء المناسب لك.

٢- قم بفحص نعل حذاءك الرياضي القديم ستجد علامات اهتراء في مناطق معينة بسبب احتكاك نعل الحذاء بالأرض أو الشارع هذه الأماكن هي التي تبين كيفية وقوع قدميك على الأرض.

٣- ضع الحذاء القديم على مستوى مسطح إذا لاحظت أن الحذاء يميل أو هناك مشكلة في وضعيته على السطح الموضوع عليه فذلك يعني بأن عليك أن تختار حذاء أكثر ثباتا على الأرض من حذائك القديم كرر العملية مع الحذاء الجديد لتتمكن من تحديد الفرق واختيار الأفضل.

٤- عندما ترتدي الحذاء الجديد انظر إلى أعلى الحذاء وبالتحديد في المنطقة التي تعلو أصابع قدميك إذا لاحظت أن هناك ضغط على أصبع قدمك الكبير أو الصغير هذا يعني بأن الحذاْء غير مناسب وعليك أن تبحث عن حذاء أعرض من الأمام.

٥- حدد المسافة التي ستجريها كل يوم وبناءا على ذلك يمكنك تحديد ما إذا أنت في حاجة إلى حذاء رخيص أو غالي الثمن.

٦- أحضر حذائك الرياضي القديم معك إلى محل الألبسة الرياضية فمن المفترض أن يقرأ البائع بمجرد النظر إلى الحذاء أسلوب المشي الخاص بك وشكل قدميك وبالتالي اختيار الحذاء المناسب لك إذا لم يتمكن البائع من فعل ذلك ننصحك بالذهاب إلى محل آخر.

٧- عند اختيارك للحذاء قم بتجربته بشكل كامل إلبس الفردتين وقم بالمشي والركض به والقفز والتوقف المفاجئ لتتأكد بأن الحذاء لا ينزلق على الأرض وأن الحذاء مريح جدا.

المصدر:
اختيار الحذاء المناسب للجري*|*المدرب العربي



untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للجري, المناسب, الحذاء, اختيار


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية
الساعة الآن 10:23 PM بتوقيت الرياض

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO Designed & TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas

جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لمنتدى آخر الزمان©