بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ

(وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ) [النمل: 82]
منتـدى آخـر الزمـان  

العودة   منتـدى آخـر الزمـان > منتدى الدَّابَّةُ أولى علامات الساعة الكبرى > الدَّابَّةُ المهدية

الدَّابَّةُ المهدية
           


               
 
  #1  
قديم 06-22-2017, 03:41 AM
عضو
 Oman
 Female
 
تاريخ التسجيل: 19-12-2013
الدولة: عمان
المشاركات: 113
معدل تقييم المستوى: 5
سلوى is on a distinguished road
افتراضي هل الخنس إسم من أسماء الدابة عليها السلام؟

بسم الله الرحمن الرحيم

فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ (15) الْجَوَارِ الْكُنَّسِ (16) وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ (17) وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ (18) إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ (19) ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ (20) مُّطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ (21) وَمَا صَاحِبُكُم بِمَجْنُونٍ (22) وَلَقَدْ رَآهُ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ (23) وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ (24) وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ (25) فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ(26) إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ ( سورة التكوير)

من هو هذا المخلوق الذي وصف بالخنس والجوار الكنس؟

(ٱلْجَوَارِ ٱلْكُنَّسِ ) قال ابن مسعود والنخعي أنها بقر الوحش، وقال سعيد بن جبير: هي الظباء، وعلى هذا الخنس من الخنس في الأنف وهو تقعير في الأنف فإن البقر والظباء أنوفها على هذه الصفة
وقال القرطبي: هي النجوم تخنس بالنهار, وتظهر بالليل, وتكنس وقت غروبها
أي تستتر كما تكنس الظباء في المغار وهو الكناس
وقال اهل اللغة:
خنَسَ: (فعل)خنَسَ يَخنِس ، خُنُوسًا ، فهو خانِس وخِناسًا فهو خانِسٌ والجمع : خُنَّس
خَنَسَ الرَّجُلُ : تَوَارَى ، غَابَ
خَنَسَ عَنْهُ : رَجَعَ وَتَنَحَّى
خَنَسَ بِالشَّيْءِ : وَارَاهُ
خَنَسَ بِالرَّجُلِ : غَابَ بِهِ
خَنَسَ عَنْهُ : تَأَخَّرَ
خَنَسَ صَاحِبَهُ : أَخَّرَهُ
خَنَسَ بَيْنَ الجَمَاعَةِ : اِسْتَخْفَى
وخنَسَ به : غاب به
وخنَسَ الكوكبُ : توارى
خَنَسَت النخلة : تأخَّرت عن قبول التلقيح
فالخنس هو المتأخر في الظهور
الجواري من الجري أي سرعة الحركة
فهذا المخلوق مختفي ويتأخر في الظهور وعند ظهوره يكون سريع الحركة ثم يختفي فيظهر بعد عسعسة ليل مخصوص ومعروف وطويل ويكون الظلام دامس وبعدها تطلع الشمس من مغربها ويتنفس الصبح بخروج الدابة عليها السلام


وجاء في معاجم اللغة
( إِذَا تَنَفَّسَ ) إذا انشقّ، وانفلق
تنفَّس الصُّبْحُ : ظهر وتبلّج

عسعس اللّيل :أظلمَ ، أقبلَ بظلامه
روى مسلم في صحيحه عن عبد الله بن عمرو قال: حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا لم أنسه بعد، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن أول الآيات خروجا طلوع الشمس من مغربها وخروج الدابة على الناس ضحى، وأيهما كانت قبل صاحبتها فالأخرى على إثرها قريباً".

وجاء في كتاب الفتن لنعيم بن حمادة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( خروج الدابة بعد طلوع الشمس فإذا خرجت قتلت الدابة إبليس وهو ساجد ويتمتع المؤمنون في الأرض بعد ذلك أربعين سنة لا يتمنون شيئا إلا أعطوه ووجدوه فلا جور ولا ظلم وقد أسلم الأشياء لرب العالمين طوعا وكرها والمؤمنون طوعا والكفار كرها والسبع والطير كرها حتى أن السبع لا يؤذي دابة ولا طيرا ويلد المؤمن فلا يموت حتى يتم أربعين سنة بعد خروج دابة الأرض ثم يعود فيهم الموت ......)

قول لله تعالى : ( إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ (19) ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ (20) مُّطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ )
نسب القول إلى الرسول ومن صفات هذا الرسول انه كريم وشديد القوة وصاحب مكانة رفيعة عند الله ومطاع في السماوات والأرض وتطيعه الملائكة الكرام ثم أمين.
اذا كان المقصود بالرسول هو محمد صلى الله عليه وسلم فهذا يدل على ان هذا القول ذكره محمد صلى الله عليه وسلم في الأحاديث النبوية ولكن الكفار كذبوه واتهموه بالجنون

(وَمَا صَاحِبُكُم بِمَجْنُونٍ (22) وَلَقَدْ رَآهُ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ (23) وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ )

فالقرآن جاء ليصدق قول رسول الله صلى الله وسلم عن اليوم الموعود، يوم خروج الدابة عليها السلام وتفاصيل خروجها، ولقد رآه بالافق المبين أي راى الخنس الجوار الكنس والذي ارجح ان يكون إسما من أسماء الدابة عليها السلام ( والله أعلم)
وجاء في معاجم اللغة:
أُفُق: اسم
الجمع : آفاقٌ
الأُفُق : النَّاحية
الأُفُق : خطٌّ دائريّ يَرى فيه المشَاهد السَّماءَ كأَنها مُلْتَقِية بالأَرض ، ويبدو متعرِّجًا على اليابس ، ومكونًا دائرةً كاملة على الماء
خَطُّ الأفق : ملتقى الأرض بالسَّماء
قامَ بِجَوْلَةٍ فِي الأُفُقِ : جَوْلَةٌ دَائِرِيَّةٌ اسْتِطْلاَعِيَّةٌ
هُوَ جَوَّابُ آفاقِهِ : كَثِيرُ الأسْفارِ
كَشَفَ آفاقاً جَدِيدَةً : جَوَانِبَ ، مَعَالِمَ ، جِهاتٍ ، أَماكِنَ

بلَغت شهرتُه الآفاق : ملأت شُهرته بقاعَ الأرض ،
جوّاب آفاقٍ : كثير التنقُّل والتجوال ،
ضرَب في الآفاق : تنقَّل بعيدًا ، تجوَّل
( بالأفق المبين) *: بمطلع الشمس الأعلى.

في الخصال: عن الصادق (عليه السلام) سئل ما الأفق المبين؟ قال: قاع بين يدي العرش فيه أنهار تطرد فيه من القدحان عدد النجوم. ( التفسير الصافي - الفيض الكاشاني - ج ٧ - الصفحة ٤١٣)

ورد في كتاب (الكافي 1/341): عن أم هانئ قالت: لقيت أبا جعفر محمد بن علي (عليهما السلام) فسألته عن هذه الآية ﴿ فَلَا أُقسِمُ بِالخُنَّسِ * الجَوَارِ الكُنَّسِ ﴾ (التكوير:15-166) قال: الخنس إمام يخنس في زمانه عند انقطاع من علمه عند الناس سنة ستين ومائتين ثم يبدو كالشهاب الواقد في ظلمة الليل فان ادركت ذلك قرت عينك

فالرسول عليه السلام رأى االخنس الجواري الكنس بالأفق المبين أي الدابة عليها السلام ، فلا شك أن الرسول عليه الصلاة والسلام ذكر تفاصيل عن دابة عليها السلام وأحوال وظروف ظهورها المباغت، وأنها الهدف من الخلق حتى تملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا، ولكن أعداء الإسلام حرفوا الحقائق حول الدابة وظرفية خروجها عليها السلام، فهذه الحقائق تعتبر من الغيب الذي أطلعه الله عليه
لقوله تعالى : ( وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ )

وروى الإمام أحمد في مسنده عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدَّهْرِ إِلاَّ يَوم لَبَعَثَ اللهُ رَجُلاً مِنْ أهْلِ بَيْتِي ، يَمْلَؤُهَا عَدْلاً كَمَا مُلِئَتْ جَوْراً )

( مجرد اجتهاد والله أعلم)


untitled-1897878783.png (1235×227)



التعديل الأخير تم بواسطة سلوى ; 06-22-2017 الساعة 04:07 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-22-2017, 11:36 PM
المدير
 Egypt
 Male
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2013
الدولة: القاهرة
العمر: 51
المشاركات: 7,122
معدل تقييم المستوى: 10
جند الله تم تعطيل التقييم
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قوله تعالى: (وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ) والتنفس صفة للكائنات الحية .. والصبح ليس بكائن حي حتى يتنفس .. وإنما الصبح زمن خرود الدابة عليها السلام فهي تخرج على الناس ضحى أي صباحا .. والبداية تنفسها مع الصبح بعد أن حرمت منه بسبب سحر الوسوسة .. فمن أعراض سحر الوسوسة صيق الصدر وصعوبة التنفس لأن الشيطان يسيطر على صدر المسحور فيضيق ويتعذر تنفسه شهيقا وزفيرا

فالصبح هنا كنية عن الدابة عليها وإشارة لها تضمن زمن إخراجها وبداية شفاءها .. مما دل على أن شفاءها آية من الله عز وجل فأقسم به .. فمهما اشتد كيد السحرة بها فالله اقسم أن يبطل كيدهم صبحا .. فالآية فيها نواحي بلاغية دقيقة تحتاج لدراسة متخصصة لمن له باع في اللغة العربية .. ولمن لديه بصيرة بأحاول الدابة عليها السلام وتتبع أدلتها وما ورد في حقها من نصوص

untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-23-2017, 04:24 PM
موقوف
 Algeria
 Male
 
تاريخ التسجيل: 23-03-2014
الدولة: الجزائر
المشاركات: 351
معدل تقييم المستوى: 0
معاذ is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اجابة على سؤالك : الخنس ليس اسم من اسماء الدابة عليها السلام لان هذا الاسم هو اسم لجمع بينما الدابة عليها السلام مفرد .
قضي الامر الذي انتم فيه تستفتون ... والان لدي بعض الملاحظات وهي كالاتي :

- لقد ذكرتي لنا اقوال المفسرين في معنى ( الخنس ) ولم تذكري لنا ما لم يعجبك في هذه الاقوال وجعلك تبحثين عن البديل .... لانه وقبل ان تاتي باي تفسير لاي شيء كان عليك اثبات كيف ان اقوال المفسرين غير صحيحة ومن ثم تقدمي تفسيرك بدليل منطقي لا يعلى عليه ... والا تصبح هناك فوضى .

ثم انه لا يستقيم عقلا ومنطقا ان تكون ( الخنس ) تعني الظباء والنجوم والدابة في نفس الوقت ... ونفرض انه دخل احد وقال بان الدابة ليست الخنس لان القرطبي قال بانها النجوم حتما لا تملكين له اجابة مقنعة .

- لقد بنيتي حكمك على ان الدابة هي الخنس بالاعتماد على ان هذه الكلمة من معانيها التاخر في الظهور وانا لا ارى اي علاقة بين الدابة والتاخر في الظهور ... فاذا جاء موعد خروجها فانها لا تتاخر ساعة عنه ولا تتقدم اضف الى هذا فهي اولى علامات الساعة الكبرى .

اما اذا كان قصدك التاخر في الظهور يعني انها تخرج في اخر الزمان ... فقد يدخل احدهم ويقول لك انا ارى انها الشمس عندما تطلع من مغربها فكلاهما تظهران اخر الزمان فكيف ستكون اجابتك .

خلاصة القول الاحظ ان اجتهاداتك خليط من الحق والباطل لان المنهج المتبع في البحث والاستدلال غير سليم ... كما اني اخشى اعتمادك على ما تهواه نفسك بدل البحث عن الحق .... مثلا الم يخطر على بالك انه من الممكن ان اقوال المفسرين قد تكون صحيحة ولا يمكن نقضها هكذا فقط بدون بينة .

وكذلك : اين الدليل على ان الرسول صلى الله عليه وسلم راى الخنس الجوار الكنس بالافق المبين ... لماذا لا يكون قد راى الليل اذا عسعس مثلا ... لماذا لا يكون الرسول ذي القوة عند ذي العرش هو جبريل عليه السلام ... بالله عليك اخشى انك تكتبين ما تهواه نفسك فقط .

untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-25-2017, 04:12 AM
عضو
 Oman
 Female
 
تاريخ التسجيل: 19-12-2013
الدولة: عمان
المشاركات: 113
معدل تقييم المستوى: 5
سلوى is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الحمن الرحيم

نحن مجتمعون هنا في هذا المنتدى للبحث عن حقيقة الدابة وصفاتها ووقت ظهورها وكذلك الظروف المكانية والزمانية لخروجها حتى نحدد دورنا وموقعنا القدري والشرعي اتجاهها، فالمطلوب منا جميعا هو أن نتعاون ونتناصح لبلوغ هذه الغايات، وأن نرسخ فيما بيننا أجواء من الاحترام المتبادل وأن يشجع بعضنا بعضاً بدلاً من الخوض في جدالات عقيمة أو البحث عن أخطاء بعضنا وثغرات ندخل منها من أجل تحطيم الهمم وتثبيط العزائم، فهذا من عمل الشيطان وقد يكون وسيلة شيطانية لإيقافنا وصدنا عن مواصلة البحث العلمي عن كل ما يتعلق بالدابة.

لقد طرحت الموضوع اعتقادا مني بأهميته وطمعا في إثراء النقاش وتبادل الآراء دون تجريح أو استعلاء أو تنقيص لبعضنا البعض، فكلنا متعلمون وبحاجة إلى تجارب وعلم بعضنا البعض، من أجل الوصول إلى الحق ونصرته.

رغم كل هذا فأنا أتقدم بالشكر الجزيل للأخ معاذ على ملاحظاته لكي أعيد النظر في الموضوع من جديد وأحاول طرح المسألة من زاوية مختلفة حتى أزيل اللبس وسوء الفهم الذي طرأ لدى بعض من قرأوا موضوعي هذا.
وبارك الله فيكم ، عيد مبارك سعيد وكل عام وأنتم بخير.

untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-28-2017, 11:11 PM
عضو
 Lebanon
 Female
 
تاريخ التسجيل: 21-07-2015
الدولة: بيروت
المشاركات: 3
معدل تقييم المستوى: 0
حنان ميقاتي is on a distinguished road
افتراضي

شفاها الله تعالى

untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 08-08-2018, 01:01 AM
موقوف
 Bahrain
 Female
 
تاريخ التسجيل: 21-07-2018
الدولة: البحرين
العمر: 34
المشاركات: 77
معدل تقييم المستوى: 0
آمنه is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جند الله مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قوله تعالى: (وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ) والتنفس صفة للكائنات الحية .. والصبح ليس بكائن حي حتى يتنفس .. وإنما الصبح زمن خرود الدابة عليها السلام فهي تخرج على الناس ضحى أي صباحا .. والبداية تنفسها مع الصبح بعد أن حرمت منه بسبب سحر الوسوسة .. فمن أعراض سحر الوسوسة صيق الصدر وصعوبة التنفس لأن الشيطان يسيطر على صدر المسحور فيضيق ويتعذر تنفسه شهيقا وزفيرا

فالصبح هنا كنية عن الدابة عليها وإشارة لها تضمن زمن إخراجها وبداية شفاءها .. مما دل على أن شفاءها آية من الله عز وجل فأقسم به .. فمهما اشتد كيد السحرة بها فالله اقسم أن يبطل كيدهم صبحا .. فالآية فيها نواحي بلاغية دقيقة تحتاج لدراسة متخصصة لمن له باع في اللغة العربية .. ولمن لديه بصيرة بأحاول الدابة عليها السلام وتتبع أدلتها وما ورد في حقها من نصوص
اللهم رد كيدهم في نحورهم

untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 08-17-2018, 12:27 AM
عضو
 Jordan
 Male
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2018
الدولة: الأردن
المشاركات: 12
معدل تقييم المستوى: 0
مالك علي is on a distinguished road
افتراضي

الله ربي ولا اشرك به شيئا

untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أسماء, من, الدابة, الجنس, السلام؟, عليها, هل, إسم


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية
الساعة الآن 11:53 PM بتوقيت الرياض

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO Designed & TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas

جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لمنتدى آخر الزمان©