بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ

(وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ) [النمل: 82]
منتـدى آخـر الزمـان  

العودة   منتـدى آخـر الزمـان > المنتدى العام > الحوارات العامة

الحوارات العامة
               


               
 
  #1  
قديم 11-16-2018, 07:50 PM
عضو
 Saudi Arabia
 Male
 
تاريخ التسجيل: 08-05-2016
الدولة: ارض الله
المشاركات: 257
معدل تقييم المستوى: 4
عبد الرحمن الحجازي is on a distinguished road
Lightbulb من هم آل البيت؟

من هم آل البيت؟
قد يظن البعض عندما يسمع بآل البيت انه يشم منا رائحة التشيع لكن في الحقيقة أن آل بيت رسول الله صلى الله عليهم وسلم جميعا قد أخفي عنها الكثير وهذه مادة تبين من هم آل بيت رسول الله ويجب علينا جميعا أن نعرف من هم
وتبين المادة من هم آلا البيت عند الشيعة

فإن ملايين المسلمين يُصَلُّون كل يوم خمس مرات على الأقل، ويقول كل واحد منهم في صلاته: "اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد". ومعنى هذا أن الصلاة على سيدنا محمد وعلى آله تتكرر كل يوم مئات الملايين، ومحمد صلى الله عليه وسلم أشهر من أن يُعرَّف، لكن ما معنى الصلاة عليه؟! ومن هم آله الذين نصلي عليهم معه في صلاتنا؟!
روى البخاري ومسلم عن أبي محمد كعب بن عجرة رضي الله عنه قال: خرج علينا النبي صلى الله عليه وسلم فقلنا: يا رسول الله! قد علمنا كيف نسلم عليك -أي السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته- فكيف نصلي عليك؟ قالالبيت؟قولوا:اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد).
*
قال الله تعالى: ﴿*يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا***وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآَتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا*
﴾[1].
لا خلاف بأن قوله تعالى: ﴿*إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ*﴾
نص في دخول أزواج النبي صلى الله عليه وسلم في*أهل البيت*لأنهن سبب نزول الآية.
وهل الآية قاصرة على نسائه صلى الله عليه وسلم أم هي عامة، يدخل فيها معهن غيرهن؟
ذهب عكرمة إلى أنها خاصة في نسائه صلى الله عليه وسلم وسبقه إلى ذلك ابن عباس رضي الله عنه.
والقول الأصح - وهو ما ذهب إليه عامة العلماء - أنها يدخل فيها غير نساء النبي صلى الله عليه وسلم بدلالة الأحاديث الكثيرة الواردة في ذلك نذكر منها:
أخرج مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: خرج النبي صلى الله عليه وسلم غداة وعليه مرط مرحل، من شعر أسود، فجاء الحسن بن علي فأدخله، ثم جاء الحسين فدخل معه، ثم جاءت فاطمة فأدخلها، ثم جاء علي فأدخله، ثم قال: ﴿*إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا*﴾[2].
وأخرج مسلم من حديث سعد بن أبي وقاص قال: ولما نزلت هذه الآية: ﴿*فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ*﴾ دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليًا وفاطمة وحسنًا وحسينًا فقال: "اللهم هؤلاء*أهلي"[3].
وبناء على هذين الحديثين وغيرهما كثير[4]*فإن عليًا وفاطمة وحسنًا وحسينًا رضي الله عنهم داخلون في الآية بنص قول رسول الله صلى الله عليه وسلم.
*
وهناك أحاديث أخرى توسع دائرة مفهوم (آل البيت) وردت بشأن الصدقة.
ففي حديث البخاري عن أبي هريرة: أن الرسول صلى الله عليه وسلم أخرج تمرة من تمر الصدقة من فم الحسن أو الحسين وقال: "أما علمت أن آل محمد صلى الله عليه وسلم لا يأكلون الصدقة"[5].
وبناء على هذا الحديث فكل من منع من أكل الصدقة من قرابة النبي صلى الله عليه وسلم يدخلون تحت هذا المصطلح.
وهذا ما فهمه الصحابة رضي الله عنهم. ففي حديث غدير خم الذييرويه مسلم عن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فينا خطيبًا، بماء يدعى خمًا، بين مكة والمدينة، فحمد الله وأثنى عليه، ووعظ وذكر، ثم قال: "أما بعد، ألا أيها الناس، فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب، وأنا تارك فيكم ثقلين: أولهما كتاب الله، فيه الهدى والنور، فخذوا بكتاب الله، واستمسكوا به" فحث على كتاب الله ورغب فيه، ثم قال: "وأهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي".
فقال حصين بن سبرة لزيد وهو يسمع منه هذا الحديث: ومن أهل بيته يا زيد؟ أليس نساؤه من أهل بيته؟ قال: نساؤه من أهل بيته. ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده. قال: ومن هم؟ قال: هم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس. قال: كل هؤلاء حرم الصدقة؟ قال: نعم[6].
ومما هو معلوم أن الذين حرموا الصدقة عوضوا عنها الخمس، وهم بنو هاشم وبنو المطلب.
فعن جبير بن مطعم قال: مشيت أنا وعثمان بن عفان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا: يا رسول الله، أعطيت بني المطلب وتركتنا، ونحن وهم منك بمنزلة واحدة؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنما بنو المطلب وبنو هاشم شيء واحد"[7].
وفي حديث مسلم عن عبدالمطلب بن ربيعة بن الحارث قال: اجتمع ربيعة بن الحارث بن عبدالمطلب، والعباس بن عبدالمطلب، فقالا: والله لو بعثنا هذين الغلامين - قالا: لي وللفضل بن العباس - إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فكلماه، فأمَّرهما على هذه الصدقات، فأديا ما يؤدي الناس، وأصابا مما يصيب الناس، قال: فبينما هما في ذلك جاء علي بن أبي طالب، فوقف عليهما، فذكرا له ذلك. فقال علي بن أبي طالب: لا تفعلا. فوالله ما هو بفاعل. فانتحاه ربيعة بن الحارث فقال: والله ما تصنع هذا إلا نفاسة منك علينا، فوالله لقد نلت صهر رسول الله صلى الله عليه وسلم فما نفسناه عليك.
قال علي: أرسلوهما، فانطلقا، واضطجع علي.
قال: فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر سبقناه إلى الحجرة، فقمنا عندها، حتى جاء فأخذ بآذاننا، ثم قال: "أخرجا ما تصرران" ثم دخل ودخلنا عليه، وهو يومئذٍ عند زينب بنت جحش.
قال: فتواكلنا الكلام، ثم تكلم أحدنا فقال: يا رسول الله، أنت أبر الناس وأوصل الناس، وقد بلغنا النكاح، فجئنا لتؤمِّرنا على بعض هذه الصدقات، فنؤدي إليك كما يؤدي الناس، ونصيب كما يصيبون.
قال: فسكت طويلًا، حتى أردنا أن نكلمه. قال: وجعلت زينب تلمع علينا من وراء الحجاب أن لا تكلماه. قال: ثم قال: "إن الصدقة لا تنبغي لآل محمد، إنما هي أوساخ الناس. ادعوَا لي محمية - وكان على الخمس - ونوفل بن الحارث بن عبدالمطلب" قال: فجاءاه، فقال لمحمية: "أنكح هذا الغلام ابنتك" للفضل بن عباس، فأنكحه، وقال لنوفل بن الحارث: "أنكح هذا الغلام ابنتك" لي. فأنكحني، وقال لمحمية: "أصدق عنهما من الخمس كذا وكذا"[8]
.
نخلص من هذا إلى أن مصطلح*
(آل البيت)*
يدخل فيه أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وعلي وفاطمة وحسن وحسين رضي الله عنهم.
وأن مصطلح*(آل محمد)*يدخل فيه من لا تحل لهم الصدقة وهم بنو هاشم وبنو المطلب وهم ذوو القربى الوارد ذكرهم في قوله تعالى: ﴿
*وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى*﴾[9

]*قال ابن كثير في تفسيره: وقول جمهور العلماء: إنهم بنو هاشم وبنو المطلب.
وصيته صلى الله عليه وسلم بآل البيت:
وردت عنه صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة يذكِّر فيها أمته ويوصيها بآل بيته خيرًا، منها ما سبق ذكره قبل قليل من حديث
مسلم قوله صلى الله عليه وسلم: "أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي".
ومنها ما سبق ذكره عند الحديث عن أولاده صلى الله عليه وسلم.
*
ومنها ما أخرجه أحمد عن زيد بن ثابت مرفوعًا:
"
إني تارك فيكم خليفتين: كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والأرض، وعترتي أهل بيتي وأنهما لا يتفرقا حتى يردوا على الحوض"[10].
وفي البخاري عن ابن عمر عن أبي بكر قال:
ارقبوا محمدًا صلى الله عليه وسلم في أهل بيته[11
]*وقال أبو بكر أيضًا: والذي نفسي بيده، لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي[12].
وما قول أبي بكر إلا التأكيد لما فهمه من رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الشأن، والبيان العملي لما ينبغي أن يكون عليه سلوك المؤمن من حب آل البيت رضي الله عنهم.
وأما الشيعة فأرادوا عكس ذلك، فحصروا أهل بيت النبوة في هؤلاء الأربعة، علي، وفاطمة، ثم الحسن، والحسين، وأخرجوا منهم كل من سواهم، ثم اخترعوا طريفة أخرى، فأخرجوا أولاد علي غير الحسنين رضي الله عنهم من أهل البيت ولا يعدون بقية أولاده من أهل البيت من محمد بن الحنفية، وأبي بكر، وعمر، وعثمان، والعباس، وجعفر، وعبد الله، وعبيد الله، ويحيى، ولا أولادهم من الذكور الاثنى عشر، ولا من البنات ثماني عشر ابنة، أو تسع عشرة ابنة على اختلاف الروايات، كما أخرجوا فاطمة رضي الله عنها ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث لا يعدون بناتها زينب وأم كلثوم ولا أولادهما من أهل البيت، وهذه نكتة وطريفة، ومثل هذا الحسن بن علي، حيث لا يجعلون أولاده داخلاً في أهل البيت وكذلك أخرجوا من أهل البيت كلاً من أولاد الحسين من لا يهوى هواهم، ولا يسلك مسلكهم، ولا ينهج منهجهم، وهذا أطرف من الأول. ولذلك أفتوا على كثيرين من أولاد الحسين، الأولين منهم بالكذب والفجور والفسوق، وحتى الكفر والارتداد، كما شتموا وكفروا أبناء أعمام الرسول وعماته وأولادهم، وحتى أولاد أبي طالب غير علي رضي الله عنه. والجدير بالذكر أنهم أخرجوا بنات النبي صلى الله عليه وسلم الثلاثة غير فاطمة، وأزواجهن، وأولادهن من أهل البيت بدائياً، ولا ندري أي تقسيم هذا، وأية قسمة هذه، وعلى أي أساس ابتنوها واختاروها؟ ثم وفي التعبير الصحيح والصريح أن الشيعة لا يرون أهل البيت إلا نصف شخصية فاطمة، ونصف شخصية علي، ونصف شخصية الحسن وبقية الأئمة التسعة عندهم من الحسين إلى الحسن العسكري، والعاشر المولود الموهوم، المزعوم، الذي لم يولد قطعاً ولن يولد أبداً.



untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-21-2019, 03:48 AM
عضو
 Algeria
 Male
 
تاريخ التسجيل: 21-01-2019
الدولة: العاصمه
العمر: 20
المشاركات: 27
معدل تقييم المستوى: 0
ادهم is on a distinguished road
افتراضي

وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا مامعنى هذا

untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-22-2019, 11:56 PM
عضو
 Saudi Arabia
 Female
 
تاريخ التسجيل: 22-03-2019
الدولة: جده
المشاركات: 2
معدل تقييم المستوى: 0
هبة الله is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خير
على الفائده

untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-23-2019, 11:04 AM
عضو
 Saudi Arabia
 Male
 
تاريخ التسجيل: 08-05-2016
الدولة: ارض الله
المشاركات: 257
معدل تقييم المستوى: 4
عبد الرحمن الحجازي is on a distinguished road
افتراضي

وخيرا جزاكم الله وبارك فيكم

untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04-14-2019, 01:30 PM
عضو
 Saudi Arabia
 Male
 
تاريخ التسجيل: 14-04-2019
الدولة: السعودية
العمر: 23
المشاركات: 20
معدل تقييم المستوى: 0
احمد محمد حمدي is on a distinguished road
افتراضي

شكراااااااااااااااااااااااااا

untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 04-26-2019, 02:36 AM
عضو
 Saudi Arabia
 Male
 
تاريخ التسجيل: 22-04-2019
الدولة: السعودية
العمر: 41
المشاركات: 26
معدل تقييم المستوى: 0
نايل is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيكم

untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05-01-2019, 03:08 AM
موقوف
 Jordan
 Male
 
تاريخ التسجيل: 20-08-2015
الدولة: الاردن
العمر: 46
المشاركات: 96
معدل تقييم المستوى: 0
ابو احمد is on a distinguished road
افتراضي

جزاكم الله كل الخير على الفائدة

untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 05-24-2019, 05:37 PM
عضو
 Canada
 Female
 
تاريخ التسجيل: 21-07-2017
الدولة: جزيرة ماديرا
المشاركات: 23
معدل تقييم المستوى: 0
لاندا is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع مهم لكن الكتابة متعبة للقاريء

شكرا

untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 05-25-2019, 12:11 AM
عضو
 Saudi Arabia
 Male
 
تاريخ التسجيل: 19-07-2017
الدولة: ارض الله
المشاركات: 448
معدل تقييم المستوى: 3
ميراد is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لاندا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع مهم لكن الكتابة متعبة للقاريء

شكرا

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته


ممكن قراءة الموضوع على الفيرفوكس بمنظور الطباعة و ذلك بالظغط على زر [f9].

untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #10  
قديم 05-28-2019, 11:47 PM
عضو
 Saudi Arabia
 Male
 
تاريخ التسجيل: 08-05-2016
الدولة: ارض الله
المشاركات: 257
معدل تقييم المستوى: 4
عبد الرحمن الحجازي is on a distinguished road
افتراضي

وخيرا جزاكم الله

untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أم, من, البيت؟, هل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية
تابعونا عبر تويتر تابعونا عبر فيس بوك
الساعة الآن 08:57 AM بتوقيت الرياض

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO Designed & TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas

جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لمنتدى آخر الزمان©