بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ

(وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ) [النمل: 82]
منتـدى آخـر الزمـان  

العودة   منتـدى آخـر الزمـان > منتدى التاريخ والحضارة > تاريخ وحضارات إنسانية

تاريخ وحضارات إنسانية
             


               
 
  #1  
قديم 01-09-2019, 03:54 PM
عضو
 Saudi Arabia
 Male
 
تاريخ التسجيل: 19-07-2017
الدولة: الأرض
العمر: 37
المشاركات: 262
معدل تقييم المستوى: 2
بودادو is on a distinguished road
افتراضي الصرف الصحي في روما القديمة

نظم الصرف الصحي

ال المراحيض هي أفضل ميزة محفوظة في Housesteads القلعة الرومانية على جدار هادريان. جلس الجنود على ألواح خشبية ذات ثقوب تغطي خندقًا كبيرًا. ركض الماء في حفرة كبيرة عند أقدام الجنود.

قدم نظام من القنوات الإحدى عشرة الرومانية سكان سكان روما بمياه متفاوتة الجودة ، وأفضلها محفوظة لمستلزمات الشرب. تم استخدام مياه فقرا عالية الجودة في حمامات عامة وفي المراحيض. تم العثور على أنظمة المراحيض في العديد من الأماكن ، مثل Housesteads ، الحصن الروماني جدار هادريان، في بومبي، هيركولانيوموفي أماكن أخرى تتخلص من الفضلات مع وجود تيار من الماء. ويعتقد عادة أن الرومان يستخدمون اسفنج البحر على عصا وغمسها في الخل بعد التبرز ، ولكن هذه الممارسة لا تشهد إلا مرة واحدة.[1]

كان الرومان نظام معقد من بالوعة تغطيها الحجارة ، مثل الكثير من المجاري الحديثة. تتدفق النفايات المتدفقة من المراحيض عبر قناة مركزية إلى نظام الصرف الصحي الرئيسي ومن ثم إلى نهر مجرى أو مجرى مائي قريب. ومع ذلك ، لم يكن من غير المألوف لرومان رمي النفايات من النوافذ إلى الشوارع (على الأقل وفقا للهجاء الروماني). على الرغم من ذلك ، فإن إدارة النفايات الرومانية معجبة بإبداعها.

تشير التقديرات إلى أن المجاري الأولى في روما القديمة بنيت بين 800 و 735 قبل الميلاد. تطورت شبكات الصرف ببطء ، وبدأت بالدرجة الأولى كوسيلة لاستنزاف الأهوار وجريان العاصفة. كانت المجاري أساسا لإزالة الصرف السطحي والمياه الجوفية.[2] نظام الصرف الصحي ككل لم تقلع حقا حتى وصول كلواكا ماكسيما، قناة مفتوحة تم تغطيتها لاحقًا ، وواحدة من أشهر أعمال الصرف الصحي المعروفة في العالم القديم. تعتقد معظم المصادر أنها بنيت في عهد الثلاثة الملوك الأترورية في القرن السادس قبل الميلاد. تم بناء هذا “المجاري أعظم” في روما في الأصل لتصريف الأراضي المنخفضة حول المنتدى. ليس من المعروف مدى فعالية شبكات الصرف الصحي ، لا سيما في إزالة البراز.[3]

من الأزمنة المبكرة ، قام الرومان ، بتقليد الأتروسكان ، ببناء قنوات تحت الأرض لتصريف مياه الأمطار التي قد تغسل التربة السطحية الثمينة ، واستخدمت الخنادق لتصريف المستنقعات (مثل بونتينس مارشس) ، وحفر القنوات الجوفية لتصريف المناطق المستنقعية. وبمرور الوقت ، وسع الرومان شبكة المجاري التي تمر عبر المدينة وربطوا معظمها ، بما في ذلك بعض المصارف ، إلى كلواكا ماكسيما، والتي أفرغت في نهر التيبر. تم بناء Cloaca Maxima في القرن الرابع قبل الميلاد ، وتمت إعادة بنائه وتركيبه تحت سلطة أغريبا ك aedile في 33 ق.[4] ما زال يستنزف المنتدى الروماني والتلال المحيطة بها. Strabo ، مؤلف يوناني عاش من حوالي 60 قبل الميلاد إلى 24 بعد الميلاد ، أعجب ببراعة الرومان في Geographica، جاري الكتابة:

تمتلك المجاري ، المغطاة بقبة من الأحجار المجهزة بإحكام ، بعض الغرف في بعض الأماكن من أجل ركوب العربات من خلالها. كما أن كمية المياه التي يتم جلبها إلى المدينة بواسطة القنوات المائية كبيرة للغاية لدرجة أن الأنهار ، كما كانت ، تتدفق عبر المدينة والصرف الصحي. تقريبا كل بيت لديه خزانات المياه ، وأنابيب الخدمة ، وتيارات وفيرة من المياه …باختصار ، لم يعط الرومان القدماء الكثير من الاهتمام بجمال روما لأنهم كانوا مشغولين بأمور أخرى أكثر أهمية وأكثر أهمية.
وفي نهاية المطاف تم تمرير قانون لحماية المارة الأبرياء من الاعتداء بالنفايات التي ألقيت في الشارع. واضطر المخالف إلى دفع تعويضات لأي من أضراره ، إذا تعرض هذا الشخص لإصابة. تم تطبيق هذا القانون فقط في وضح النهار ، ويفترض أنه كان يفتقر إلى ذريعة الظلام لإصابة آخر بسبب التخلص من النفايات المهملة.

حوالي 100 م ، بدأت الاتصالات المباشرة للمنازل إلى المجاري ، وأتمت الرومان معظم البنية التحتية لنظام الصرف الصحي. تم وضع شبكات الصرف الصحي في جميع أنحاء المدينة ، تخدم العامة وبعض المراحيض الخاصة ، كما خدمت كمنزل للمساكن غير المتصلة مباشرة بالمجاري. كان معظمهم من الأثرياء الذين كانت بيوتهم متصلة بالمجاري ، من خلال منافذ تعمل تحت امتداد المرحاض.

المراحيض العامة

بشكل عام ، استخدم السكان الفقراء الأواني التي كان من المفترض أن تفارغها في المجاري ، أو زار المراحيض العامة. يعود تاريخ المراحيض العامة إلى القرن الثاني قبل الميلاد. سواء عن قصد أم لا ، أصبحت أماكن للاختلاط. المقاعد الطويلة تشبه مقاعد البدلاء مع فتحات على شكل ثقب المفتاح على شكل صفوف توفر القليل من الخصوصية. كانت بعض المراحيض مجانية ، بينما تم فرض رسوم صغيرة على الآخرين.[5]

وفقا لورد Amulree ، الموقع حيث يوليوس قيصر تم اغتيال ، قاعة Curia في مسرح Pompey ، تم تحويلها إلى مرحاض عام بسبب عدم التشريف الذي شهده. ركض نظام الصرف الصحي ، مثل تيار صغير أو نهر ، تحته ، تحمل النفايات بعيدا إلى Cloaca ماكسيما.

قام الرومان بإعادة تدوير مياه الصرف الصحي العامة باستخدامها كجزء من تدفق تدفق المراحيض. تيرا كوتا تم استخدام الأنابيب في السباكة التي كانت تنقل مياه الصرف الصحي من المنازل. كان الرومان أول من ختم الأنابيب في الخرسانة لمقاومة ارتفاع ضغط المياه المطورة في السيفون وغيرها. مع بداية القرن الخامس قبل الميلاد aediles، من بين وظائفهم الأخرى ، أشرف على النظم الصحية. كانوا مسؤولين أيضا عن كفاءة شبكات الصرف الصحي والصرف الصحي ، وتطهير الشوارع ، ومنع الروائح الكريهة ، والإشراف العام على الحمامات.

في القرن الأول الميلادي ، كان نظام الصرف الصحي الروماني فعالاً للغاية. في تاريخ طبيعي، بليني لاحظ أنه من بين جميع الأشياء التي أنجزها الرومان ، كانت شبكات الصرف الصحي “أكثر الأشياء التي تستحق الذكر”.

القنوات

وقد زودت القنوات المائية كميات كبيرة من المياه التي تم تنظيفها عبر المجاري بعد تقديم المشروبات والحمامات وغيرها من الاحتياجات. زودت إحدى عشرة قناة ملاحية المدينة بالمياه من أماكن بعيدة مثل نهر أنيو. انيو نوفوس و أكوا كلوديا كان اثنان من أكبر الأنظمة. تم تصميم نظام التوزيع بعناية بحيث يتم صرف جميع المياه العادمة إلى كلواكا ماكسيما.

الإدارة والصيانة المتضمنة في الحفاظ على تدفق القنوات يتدفق جيدا من قبل فرونتينوس، وهو الجنرال المعين من قبل الإمبراطور نيرفا كمفوض للمياه في نهاية القرن الأول الميلادي. ووصف عمله على نظام التوزيع في دي aquaeductu نشرت في نهاية القرن الأول الميلادي. عند تعيينه لأول مرة ، قام بمسح وتخطيط النظام بأكمله ، وسعى للتحقيق في العديد من انتهاكات إمدادات المياه ، مثل التصرف في الأنابيب بطريقة غير مشروعة. كما قام بتنظيم صيانة قنوات المياه مع عصابات من العمال المدربين تدريبا خاصا. كما حاول فصل التوريد ، بحيث ذهب أفضل نوعية للمياه للشرب والطهي ، بينما تدفقت المياه من الدرجة الثانية إلى النوافير والحمامات ، وأخيرا ، المجاري.


تم نسخ النظام في روما في جميع البلدات والمدن الاقليمية لل الإمبراطورية الرومانيةوحتى الى الفيلات يمكن أن تحمل السباكة. توافد المواطنون الرومان إلى مستويات عالية من النظافة ، كما تم تزويد الجيش أيضا بالمراحيض والحمامات ، أو حمات. تم استخدام القنوات في كل مكان في الإمبراطورية وليس فقط لتوفير مياه الشرب للمنازل الخاصة ولكن لتوفير احتياجات أخرى مثل ري، عامة نوافيرو حمات. في الواقع ، فإن العديد من القنوات الإقليمية على قيد الحياة في العمل حتى يومنا هذا ، على الرغم من تحديثها وتحديثها. من القنوات الإحدى عشرة القديمة التي تخدم روما ، دخل ثمانية منهم روما قريبة من بعضها البعض على التل Esquiline.[6] أيضا ، كانت أول قناة مياه أكوا أبيا بنيت في 312 قبل الميلاد من قبل الرقابة Appius.[6] قنوات أخرى ذات أهمية للصرف الصحي الروماني كانت أكوا مارسيا بنيت بين 144-140 قبل الميلاد ، والتي قدمت كميات كبيرة من المياه ذات الجودة إلى روما.[7] كانت Traiana واحدة من القناطر ذات الأهمية الكبرى لروما ، والتي استفادت من الينابيع الصافية للمنحدرات الشمالية والغربية فوق بحيرة براتشيانو.[7] ويقال إن “الرومان تقدير كامل لأهمية توافر وفرة وكاملة من المياه ، للأغراض المنزلية لصحة الجماعة.[8] وقد صرح Amulree أنه لمدة 441 سنة بعد بناء روما ، فإنه يعتمد على المياه من نهر التيبر لأغراض الشرب وغيرها من الأغراض المنزلية ، ولكن في عام 312 قبل الميلاد ، قدم أبيوس كلاوديوس كراسوس روما بمياه من الينابيع من تلال ألبان وجلبها إلى المستهلكين عن طريق قنوات Aqueducts.[8] تلاحظ Amulree أن هذه الممارسة تتماشى مع تعاليم أبقراط: يجب رفض المياه الراكدة ، وليس مياه الينابيع من التلال أو مياه الأمطار.[8]

الرومانية غالبًا ما تُركت القمامة لجمعها في الأزقة بين المباني في الأحياء الفقيرة في المدينة. في بعض الأحيان أصبحت سميكة لدرجة أن هناك حاجة إلى صعود الحجارة.
“لسوء الحظ ، لم تشمل مهامه جمع القمامة من منزل إلى منزل ، وهذا أدى إلى إلقاء النفايات بطريقة عشوائية ، حتى على رمي القمامة من النوافذ بلا داعٍ”. [9]ونتيجة لذلك ، ارتفع مستوى الشارع في المدينة ، حيث تم تشييد مبانٍ جديدة فوق الأنقاض والقمامة.

الآثار الصحية

وعلى الرغم من وجود العديد من شبكات الصرف الصحي والمراحيض العامة والحمامات والبنية التحتية للصرف الصحي ، إلا أن المرض ما زال منتشراً. معظم المساكن لم تكن متصلة بمصارف الشوارع أو المجاري. بعض المباني السكنية (للجزيرة) ربما كان لديها مرحاض ونافورة في الطابق الأرضي. هذا لم يمنع السكان في الطوابق العليا من إلقاء نفاياتهم في الشارع. لم يكن هناك خدمة تنظيف الشوارع في روما. وهكذا ، أصيبت الأحياء بالمرض.[10]

ومن المعروف أن الحمامات ترمز إلى “النظافة العظيمة لروما”. على الرغم من أن الحمامات قد جعلت رائحة الرومان طيبة ، إلا أنها كانت عبارة عن بالوعة من الأمراض. وصف الأطباء مرضاهم عادة حمام. وبالتالي ، فإن المريضة والصحية تستحمان في بعض الأحيان. يفضل المرضى عموما زيارة الحمامات خلال فترة ما بعد الظهر أو الليل لتجنب صحية ، ولكن لم يتم تنظيف الحمامات باستمرار. هذا يعني أن الأصحاء الذين يستحمون في اليوم التالي قد يصابون بالمرض من المرضى الذين استحموا في اليوم السابق.[10]

يمكن العثور على المراحيض في العديد من الأماكن مثل الحمامات والحصون و الكولوسيوم. مسحت الرومان أنفسهم بعد التبرز مع اسفنجة البحر على عصا المسمى tersorium.[11] شاركه جميع أولئك الذين يستخدمون المراحيض. لتنظيف الإسفنجة ، فإنها ببساطة غسلها في دلو بالماء والملح أو الخل.[12] أصبح هذا أرضا خصبة للبكتيريا ، مما تسبب في انتشار المرض في المرحاض.[10]

___________________________

1.^ ميرسكى ، ستيف. “الوصول إلى القاع”. مجلة Scientific American. 308 (3): 85-85. دوى:10.1038 / scientificamerican0313-85.
2.^ فارنسورث 1940 ، ص. 942.
3.^ Gowers 1995، p. 27.
4.^ Howatson 2013 ، ص.
5.^ Amulree 1973، p. 247
6.^ ا ب Aicher 1995، p. 34.
7.^ ا ب Aicher 1995، p. 36.
8.^ ا ب ج Amulree 1973، p. 244.
9.^ كاسون 1998
10.^ ا ب ج “الموت والمرض في روما القديمة”. www.innominatesociety.com. تم الاسترجاع 2018/01/02.
11.^ ميرسكى ، ستيف. “الوصول إلى القاع” . مجلة Scientific American . 308 (3): 85-85. دوى : 10.1038 / scientificamerican0313-85 .
12.^ “ماذا فعل الرومان القدماء دون ورق التواليت؟”. SAPIENS. تم الاسترجاع 2018/04/05.

قائمة المراجع

- كاسون ، ليونيل. الحياة اليومية في روما القديمة، الطبعة المنقحة والموسعة. Baltimore: The Johns Hopkins University Press.
- أيشر ، بيتر. دليل قناطر في روما القديمة. واكوندا ، إلينوي: بولتشزي كاردوشي ، 1995.
- Amulree ، يا رب. “الظروف الصحية في روما القديمة و لندن الحديثة.” التاريخ الطبيبريطانيا العظمى ، 1973 ، 17 (3) ص. 244-255.
- كوتس ستيفنس ، روبرت. “The Walls and Aqueducts of Rome in the Early Middle Ages، AD 500-1000.” مجلة الدراسات الرومانية المجلد. 88 (1998): 167-78.
- فارنسورث جراي ، هارولد. “الصرف الصحي في العصور القديمة والعصور الوسطى.” المجلة الأشغال اليومية Vol.12.5 (1940): 939-46.
- جونس ، إميلي. “تشريح روما من الكابيتول إلى Cloaca.” The Journal of Roman Studies Vol.85 (1995): 23-32.
- غرين ، وليام تشيس. تحقيق روما. فصل في الحضارة. Cambridge: Harvard University Press.
- Howatson، MC “The Oxford Companion to Classical Literature.” مطبعة جامعة أكسفورد.
- جيمس وبيتر ونيك ثورب. الاختراعات القديمة. New York: Balentine Books، 1994.
- أوينز ، EJ المدينة في العالم اليوناني والروماني. 19, Supplement 1, Routledge, London, 2007.
- شيلتون ، جوان. كما فعل الرومان: كتاب المصدر في التاريخ الاجتماعي الروماني. New York: Oxford University Press, 1988.
- Stambaugh، John E. The Romanian City. Baltimore, MD: The Johns Hopkins University Press.

المصدر:
ط§ظ„طµط±ظپ ط§ظ„طµط*ظٹ ظپظٹ ط±ظˆظ…ط§ ط§ظ„ظ‚ط¯ظٹظ…ط© – ظ…ظˆط³ظˆط¹ط© ط¹ط§ط±ظپ

Cloaca Maxima
https://en.wikipedia.org/wiki/Cloaca_Maxima


untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-09-2019, 03:57 PM
عضو
 Saudi Arabia
 Male
 
تاريخ التسجيل: 19-07-2017
الدولة: الأرض
العمر: 37
المشاركات: 262
معدل تقييم المستوى: 2
بودادو is on a distinguished road
افتراضي




تقرير الأمم المتحدة العالمي عن تنمية الموارد المائية لعام 2017: المياه العادمة صفحة 18

untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-09-2019, 08:00 PM
المدير
 Egypt
 Male
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2013
الدولة: القاهرة
العمر: 51
المشاركات: 7,405
معدل تقييم المستوى: 10
جند الله تم تعطيل التقييم
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا الصرف الصحي العتيق لا يزال يعمل حتى هذه اللحظة، وستجد له صور وفديوهات ومؤلفات ورسالات علمية تتكلم عنه باستفاضة.

untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01-10-2019, 11:58 PM
عضو
 Saudi Arabia
 Male
 
تاريخ التسجيل: 19-07-2017
الدولة: ارض الله
المشاركات: 241
معدل تقييم المستوى: 2
ميراد is on a distinguished road
افتراضي

و هناك مجاري الصرف الصحي بمدينة ذي قار [اور] العراقية و التي يعود تاريخها إلى 4000 سنة ق.م, و هي كذلك لزالت تعمل !!!
مصدر صحفي:
خدمات الصرف الصحي في آور قبل 4000 عام لاتزال تعمل الى الان

خدمات الصرف الصحي في آور قبل 4000 عام لاتزال تعمل الى الان

بغداد/ المسلة: تخوض "المسلة" في تدوينات وتغريدات مواقع التوصل الاجتماعي، ناقلة للمتابع أبرز ما تناوله متابعون للشأن العراقي والعربي والعالمي. و في حصاد "المسلة" ‏السبت‏، 02‏ نيسان‏، 2016، نشر المدون حميد خاقاني صور لخدمات الصرف الصحي قبل 4000 عام .ق.م في منطقة الزقورة ( ذي قار ).
وكتب خاقاني: تمديدات صحيّة تشبه نموذج الأنابيب المزدوجة التي تعود للقرن العشرين، حيث أنّ كل منزل مربوط إلى نظام الصرف الصحيّ الرئيسي للمدينة.
شبكة من القنوات والأنابيب و"البواليع"، وثقوب تفتيش مصنوعة بدقّة وإبداع، الأثرية القديمة انابيب من الفخار، مشكل بروعة وجمال التلبيس الخارجي ذات السحر الهندسي والفني العجيب.في مدينة الزقورة عندما تم التنقيب من قبل علماء الاثار الاجانب فريق العمل اي الايطالي وكان المكان في زقورة اور والاماكن المحيطة بها عثروا على اشياء حيرت علماء الاثار والبعثة التنقيبية في ذي قار بالصورة المبينة مع المنشور مجاري لتصريف المياه في مدن العراق القديم قبل (4000) ق.م وموزعة بشكل هندسي وتصميم غاية في الدقة وهي عبارة عن أنابيب فخارية طول كل أنبوب 90 سم وقطر 50 سم ويرتبط بالانبوب الآخر حتى يصل طوله إلى 40م أو 60م تحت الأرض.. ويوضع في جوانبه كسر من الفخار لأن كل أنبوب مزود بمجموعة من الثقوب التي تخرج المياه منها وهي مرتبطة بشبكة من الأنابيب الفخارية حتى لاتبقى قطرة من المياه داخل الشوارع والمعابد والدور السكنية.
والجميل والملفت بالموضوع لازالت هذه المجاري تعمل إلى يومنا الحاضر فأذا مطرت السماء مطرا قويا تقوم تلك المجاري بتصريف جميع المياه وأفضل من مجاري حاليا بألف مره.
وعلق المدون Hayder Haydery، بالقول "انا طالب دكتوراه بايولوجي اثناء دراستي من خلال دراسة 9 سنوات توصلت الى نتيجة ان السومريين اول من استخدم تقنية الاستنساخ الخلوي واكتشاف DNA وعندي صور تثبت ان هناك مختبرات وبعد التلاعب بالجينات واستنساخ مثلا الثور المجنح وظهور مسوخ الانوناكي بدا ملوك مناطق سومر بالتقنية واطالة عمر الملوك ووصل لالاف السنين.. بعدها ارسل الله نوح وبما ان كل نبي جاء بحجة قومه فكان نوح اول من اسس مختبرا للابحاث وهي سفينة نوح حيث اخذ من كل زوجين اثنين اي زوجا DNA وهو اي كروموسوم لكل جنس... وبعد اخذ العينات النقية التي خلقها الله تم اغراق جميع الكائنات الممسوخة. والخلايا المتلاعب بها عند حدوث الطوفان الكبير وبدء الخليقة من جديد".
يشار الى أن أور هو موقع أثري لمدينة سومرية بتل المقير جنوب العراق، حيث كانت عاصمة للسومريين عام 2100 ق.م.. بيضاوية الشكل وتقع على مصب نهر الفرات في الخليج العربي قرب أريدو إلا أنها حاليا تقع في منطقة نائية بعيدة عن النهر وذلك بسبب تغير مجرى نهر الفرات على مدى الأف السنين الماضية، وتقع أور على بعد بضعة كيلومترات عن مدينة الناصرية جنوب العراق، وتعتبر واحدة من أقدم الحضارات المعروفة في تاريخ العالم.

untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01-13-2019, 02:55 PM
عضو
 Saudi Arabia
 Male
 
تاريخ التسجيل: 19-07-2017
الدولة: الأرض
العمر: 37
المشاركات: 262
معدل تقييم المستوى: 2
بودادو is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جند الله مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا الصرف الصحي العتيق لا يزال يعمل حتى هذه اللحظة، وستجد له صور وفديوهات ومؤلفات ورسالات علمية تتكلم عنه باستفاضة.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


الفيديو يبين في الدقيقة 1.25 و 2.36 بساطة تصميم الصرف الصحي مقارنة بفعاليتة الكبيرة، فهو عبارة عن خندق يُحفر من المدينة إلى النهر أو البحر ثم يبنى بالحجارة ويُلبس وتوصل إليه قنوات فرعية من مختلف أرجاء المدينة. للأسف الفيديو بالإيطالية.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميراد مشاهدة المشاركة
والجميل والملفت بالموضوع لازالت هذه المجاري تعمل إلى يومنا الحاضر فأذا مطرت السماء مطرا قويا تقوم تلك المجاري بتصريف جميع المياه وأفضل من مجاري حاليا بألف مره.
.
الصرف الصحي والمجاري بنية تحتية لا يمكن الإستغناء عنها خاصة في المدن المكتظة التي تعرف تجمعات بشرية كبيرة، وكما يقول المثل؛ الحاجة أم الإختراع، فالأمطار الغزيرة قد تحدث أضرارا كبيرة إذا لم تصرف مياهها، فتنزلق التربة وتحدث الإنجرافات وكذلك السيول التي تدمر كل ما يعترض طريقها من مساكن وزروع ومنشئات ونرى هذا اليوم في بعض البلدان المتخلفة التي تتصف بإنتشار القذارة والأوساخ وانسداد البالوعات ما يؤدي لفياضانات وخسائر بشرية ومادية، ويتكرر هذا كل سنة.

في الجزء الأخير من المقال شطط كبير بخصوص عدة مواضيع.

untitled-1897878783.png (1235×227)


إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
السيخ, الصرف, القديمة, روما, في


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية
الساعة الآن 03:43 AM بتوقيت الرياض

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO Designed & TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas

جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لمنتدى آخر الزمان©