بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ

(وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ) [النمل: 82]
منتـدى آخـر الزمـان  

العودة   منتـدى آخـر الزمـان > منتدى الملاحم والفتن > علامات الساعة الكبرى > المسيح الدجال

المسيح الدجال
كل ما يتعلق بصفات وأعمال وفتن المسيح الدجال نشأته ونهايته.

               
 
  #1  
قديم 01-30-2019, 02:50 PM
عضو
 Saudi Arabia
 Female
 
تاريخ التسجيل: 09-09-2018
الدولة: الرياض
المشاركات: 50
معدل تقييم المستوى: 1
أصالة is on a distinguished road
افتراضي هل جاء ذكر اسم المسيح الدجال في القرآن الكريم؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



هل ذكر المسيح الدجال في القرآن الكريم؟




هل توجد آية من القرآن الكريم ورد فيها اسم المسيح الدجال أو أي شيء يقصد به هذه الشخصية؟


untitled-1897878783.png (1235×227)



التعديل الأخير تم بواسطة أصالة ; 01-30-2019 الساعة 05:18 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-31-2019, 06:20 AM
عضو
 Qatar
 Male
 
تاريخ التسجيل: 13-10-2018
الدولة: الدوحة
العمر: 46
المشاركات: 75
معدل تقييم المستوى: 1
عوض الله دقه is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أصالة مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



هل ذكر المسيح الدجال في القرآن الكريم؟




هل توجد آية من القرآن الكريم ورد فيها اسم المسيح الدجال أو أي شيء يقصد به هذه الشخصية؟




قيل ان الايات هذه نزلت عن الدجال

قال تعالى : ( وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ *وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ ۚ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ۚ ذَّٰلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۚ فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ )

الله عزوجل شبه الدجال بمثل الكلب، فالكلاب علميا ان طردت من الجماعه تكون مثل هذا الوصف تنبذه الجماعه ولا يمسوه :

وقال تعالى : (قَالَ فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيُّ، قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي، قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لا مِسَاسَ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِداً لَنْ تُخْلَفَهُ وَانْظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفاً لَنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنْسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفاً) [طـه95:97].

من متابعتي لما كتب في المنتدى، ان قرينه نفس القرين السابق لقابيل ولفرعون،
بصرت بما لم يبصروا به من القادر على ان يبصر الملائكة غيره ..

من ماذكرت بالاعلى فيكون اسمه السامري . والله اعلم

untitled-1897878783.png (1235×227)



التعديل الأخير تم بواسطة عوض الله دقه ; 01-31-2019 الساعة 06:24 AM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-31-2019, 07:15 AM
المدير
 Egypt
 Male
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2013
الدولة: القاهرة
العمر: 51
المشاركات: 7,477
معدل تقييم المستوى: 10
جند الله تم تعطيل التقييم
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ليس من الحكمة البحث عن المسيح الدجال بهذه الصفة عينها، وإنما بصفات أخرى تندرج تحت عموم الدجل، إذا نحن نبحث في القآن الكريم عن صفات الدجال لا عن صفة عامة. بمعنى نتتبع ما ورد عنه في السنة من أفعال سيقوم بها، ونطابقها على ما ورد في القرآن الكريم من ذكر شخصيات مبهمة دار حولها الخلاف بين المفسرين. فيحب أن نبحث خارج إطار المألوف والمعتاد، حتى نصل إلى تحديد شخصية الدجال في القرآن بصفاته ونعته.

فنجد من صفات الدجال في السنة أنه يحيي ويميت كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

(... وإنَّ من فتنتِه أن يقولَ للأعرابيِّ : أرأيتَ إن بَعَثْتُ لك أباك وأمَّك أَتَشْهَدُ أني ربُّك ؟ فيقولُ : نعم ، فيتمثلُ له شيطانانِ في صورةِ أبيه وأمِّه ، فيقولانِ : يا بُنَيَّ اتَّبِعْهُ ، فإنه ربُّك ، وإنَّ من فتنتِه أن يُسَلَّطَ على نفسٍ واحدةٍ فيَقْتُلُها ، يَنْشُرُها بالمِنْشارِ حتى تُلْقَى شِقَّيْنِ ، ثم يقولُ : انظُرُوا إلى عَبْدِي هذا ، فإني أَبْعَثُه ثم يَزْعُمُ أنَّ له ربًّا غيري ، فيبعثُه اللهُ ، ويقولُ له الخبيثُ : مَن ربُّك ؟ فيقولُ : رَبِّيَ اللهُ ، وأنت عَدُوُّ اللهِ ، أنت الدَّجَّالُ ، واللهِ ما كنتُ قَطُّ أَشَدُّ بصيرةً بك مِنِّي اليومَ ... )

لراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 7875 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
التخريج : أخرجه أبو داود (4322) بنحوه مختصراً، وابن ماجه (4077) باختلاف يسير.

وإذا انتقلنا للبجث في كتاب الله تعالى سنجد حوارا دار بين إبراهيم عليه السلام وبين الذي آتاه الله الملك يدعى أنه يحيي ويميت كما يدعي الدجال كما في قوله تعالى:

(أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ ۖ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) [البقرة: 258]

نلاحظ هنا تطابق بين ضفة شخصية الدجال في السنة، وفي القرآن الكريم، أنه دجال يدعي أنه يحيي ويميت، بينما السنة فندت مزاعمه الباطلة، فكشفت لنا وبينت كيف يحيي الموتى، وكيف يميت، فهو يستعين بالشياطين من الجن على تنفيذ دجله، أي يستعين بالسحر.

يجب أن نلاحظ أن الدجال ظهر مع خروج كل نبي، بدليل أن كل نبي من بعد نوح عليه السلام أنذر قومه الدجال، لقوله صلى الله عليه وسلم:

(يا أَيُّها الناسُ ! إنها لم تكن فتنةٌ على وجهِ الأرضِ ، منذُ ذَرَأَ اللهُ ذُرِّيَّةَ آدمَ أَعْظَمَ من فتنةِ الدَّجَّالِ ، وإنَّ اللهَ عَزَّ وجَلَّ لم يَبْعَثْ نبيًّا إلا حَذَّرَ أُمَّتَه الدَّجَّالَ ، وأنا آخِرُ الأنبياءِ ، وأنتم آخِرُ الأُمَمِ ، وهو خارجٌ فيكم لا مَحالةَ ...)

الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 7875 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
التخريج : أخرجه أبو داود (4322) بنحوه مختصراً، وابن ماجه (4077) باختلاف يسير.

والراجح أن الدجال ظهر بعد نوح عليه السلام، ولعله ممن رحمهم الله ونجاهم من الغرق إبان الطوفان لأنه من معمري الدهر، فيدخل في قوله تعالى: (قَالَ لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَن رَّحِمَ ۚ) [هود: 43]. أي لم يحذر منه نوح عليه السلام، لأنه لم يخرج في عصره والشاهد ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

(إنَّه لم يكُنْ نَبيٌّ بعدَ نوحٍ إلَّا قد أنْذَرَ قومَه الدَّجالَ، وإنِّي أُنْذِرُكموه). فوصَفَه لنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقال: (لعلَّه سيُدْرِكُه بعضُ مَن رآني أو سمِعَ كلامي). قالوا: يا رسولَ اللهِ، فكيف قُلوبُنا يومئذٍ؟ قال: (مِثْلُها -يعني اليومَ- أو خيرٌ).

الراوي : أبو عبيدة عامر بن الجراح | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي
الصفحة أو الرقم: 2234 | خلاصة حكم المحدث : حسن غريب

وربما الدجال هو نفسه من قتل ناقة صالح عليه السلام، لقوله تعالى: (فَنَادَوْا صَاحِبَهُمْ فَتَعَاطَىٰ فَعَقَرَ) [القمر: 29] فقوله (فَنَادَوْا صَاحِبَهُمْ) أي الدجال، نادوه واستعانوا به على قتلها، فقتلها، وبذلك يميت.

وإن عدنا إلى حوار إبراهيم عليه السلام مع الدجال، نجد أن إبراهيم عليه السلام كان عملاقا قريب في الطول من آدم عليه السلام ستون ذراعا في السماء، كما في الحديث. وعليه فأثر القدمين في مقام إبراهيم الذي أمام الكعبة ليس أثر قدميه، لأنه آثار لإنسان معاصر في الزمن الجيولوجي الذي نعيش فيه، أي أن إبراهيم عليه السلام والدجال تقابلا في زمن جيولوجي عتيق منذ ملايين السنين، نخلص من هذا أن الدجال عملاق، والراجح أنه ولد قبل إبراهيم عليه السلام.

ولدي شواهد على ضخامة حجم الدجال كما ورد في حديث الجساسة (... فدخلوا الجزيرةَ . فلقِيتْهم دابَّةٌ أهلبُ كثيرُ الشَّعرِ . لا يدرون ما قُبُلَه من دُبُرِه . من كثرةِ الشَّعرِ . فقالوا : ويلك ! ما أنت ؟ فقالت : أنا الجسَّاسةُ . قالوا : وما الجسَّاسةُ ؟ قالت : أيها القوم ! انطلِقوا إلى هذا الرجلِ في الدِّيرِ . فإنه إلى خبرِكم بالأشواقِ . قال : لما سمَّت لنا رجلًا فرَقْنا منها أن تكون شيطانةً . قال فانطلقْنا سِراعًا . حتى دخلنا الدِّيرَ . فإذا فيه أعظمُ إنسانٍ رأيناه قطُّ خَلْقًا . وأشدُّه وثاقًا . مجموعةٌ يداه إلى عُنُقِه ، ما بين ركبتَيه إلى كعبَيه ، بالحديدِ ... )

الراوي : فاطمة بنت قيس | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2942 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | شرح الحديث

أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، أخَّر العشاءَ الآخرةَ ذاتَ ليلةٍ ، ثمَّ خرج فقال : (إنَّه حبسني حديثٌ كان يُحدِّثنيه تميمٌ الدَّاريُّ ، عن رجلٍ كان في جزيرةٍ من جزائرِ البحرِ ، فإذا بامرأةٍ تجُرُّ شعرَها ، قال : ما أنت ؟ قالت : أنا الجسَّاسةُ ، اذهَبْ إلى ذلك القصرِ . فأتيتُه ، فإذا رجلٌ يجُرُّ شعرَه مُسَلْسَلٌ في الأغلالِ ، ينزو فيما بين السَّماءِ والأرضِ ، فقلتُ : من أنت ؟ قال : أنا الدَّجَّالُ ، خرج نبيُّ الأمِّيِّين بعدُ ؟ قلتُ : نعم ! قال : أطاعوه أم عصَوْه ؟ قلتُ : بل أطاعوه ، قال : ذاك خيرٌ لهم).

الراوي : فاطمة بنت قيس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 4325 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | شرح الحديث

وهذه مقدمة تساعدك على فهم طريقة البحث عن الدجال في القرآن الكريم.

untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01-31-2019, 11:47 AM
عضو
 Qatar
 Male
 
تاريخ التسجيل: 13-10-2018
الدولة: الدوحة
العمر: 46
المشاركات: 75
معدل تقييم المستوى: 1
عوض الله دقه is on a distinguished road
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

كيف نجمع بين حجم الدجال وبين حديث
الرسول صلى الله عليه وسلم عن ابن صياد :

حَدَّثَنَا عَبْدَانُ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ عَنْ يُونُسَ عَنْ الزُّهْرِيِّ قَالَ أَخْبَرَنِي سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَخْبَرَهُ أَنَّ عُمَرَ انْطَلَقَ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي رَهْطٍ قِبَلَ ابْنِ صَيَّادٍ حَتَّى وَجَدُوهُ يَلْعَبُ مَعَ الصِّبْيَانِ عِنْدَ أُطُمِ بَنِي مَغَالَةَ وَقَدْ قَارَبَ ابْنُ صَيَّادٍ الْحُلُمَ فَلَمْ يَشْعُرْ حَتَّى ضَرَبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ ثُمَّ قَالَ لابْنِ صَيَّادٍ تَشْهَدُ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ فَنَظَرَ إِلَيْهِ ابْنُ صَيَّادٍ فَقَالَ أَشْهَدُ أَنَّكَ رَسُولُ الأُمِّيِّينَ فَقَالَ ابْنُ صَيَّادٍ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَشْهَدُ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ فَرَفَضَهُ آمَنْتُ بِاللَّهِ وَبِرُسُلِهِ فَقَالَ لَهُ مَاذَا تَرَى قَالَ ابْنُ صَيَّادٍ يَأْتِينِي صَادِقٌ وَكَاذِبٌ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خُلِّطَ عَلَيْكَ الأَمْرُ ثُمَّ قَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنِّي قَدْ خَبَأْتُ لَكَ خَبِيئًا فَقَالَ ابْنُ صَيَّادٍ هُوَ الدُّخُّ فَقَالَ اخْسَأْ فَلَنْ تَعْدُوَ قَدْرَكَ فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ دَعْنِي يَا رَسُولَ اللَّهِ أَضْرِبْ عُنُقَهُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنْ يَكُنْهُ فَلَنْ تُسَلَّطَ عَلَيْهِ وَإِنْ لَمْ يَكُنْهُ فَلا خَيْرَ لَكَ فِي قَتْلِهِ وَقَالَ سَالِمٌ سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَقُولُ انْطَلَقَ بَعْدَ ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ إِلَى النَّخْلِ الَّتِي فِيهَا ابْنُ صَيَّادٍ وَهُوَ يَخْتِلُ أَنْ يَسْمَعَ مِنْ ابْنِ صَيَّادٍ شَيْئًا قَبْلَ أَنْ يَرَاهُ ابْنُ صَيَّادٍ فَرَآهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُضْطَجِعٌ يَعْنِي فِي قَطِيفَةٍ لَهُ فِيهَا رَمْزَةٌ أَوْ زَمْرَةٌ فَرَأَتْ أمُّ ابْنِ صَيّادٍ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَتَّقِي بِجُذُوعِ النَّخْلِ فَقَالَتْ لابْنِ صَيَّادٍ يَا صَافِ وَهُوَ اسْمُ ابْنِ صَيَّادٍ هَذَا مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَثَارَ ابْنُ صَيَّادٍ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ تَرَكَتْهُ بَيَّنَ . رواه البخاري 1355


فقد روى الطبراني من طريق سليمان بن شهاب: قال نزل علي عبد الله بن المعتمر ـ وكان صحابيا ـ فحدثني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الدجال ليس به خفاء يجيء من قبل المشرق فيدعو إلى الدين فيتبع ويظهر، فلا يزال حتى يقدم الكوفة فيظهر الدين ويعمل به فيتبع ويحث على ذلك، ثم يدعي أنه نبي فيفزع من ذلك كل ذي لب ويفارقه، فيمكث بعد ذلك فيقول أنا الله....الحديث. وقد ضعفه الحافظ ابن حجر في فتح الباري.

بخروجه الاخير يصبح عملاقا ويرجع يتقلص حجمه والا لما شك الرسول صلى الله عليه وسلم في ابن صياد لان حجمه كان مثل حجم من كان يلعب معهم من الصبيه .. فكيف نربط بين كل ذلك مثلا في حين ادعائه الصلاح والنبوة يكون حجمه كمثل بقية بني ادم حاليا، ومن ثم لا يدعي الالوهية الى ان يخرج ..

ولم تذكر لنا ما اسمه باجتهادي استوقفني اسم سامري، لكن يوجد في القران صفات عديده له، فنستطيع القول انه شخص واحد يظهر في كل زمان من بعد نوح عليه السلام ..


لكن كيف لنا ان نجمع ايضا بين

(يا أَيُّها الناسُ ! إنها لم تكن فتنةٌ على وجهِ الأرضِ ، منذُ ذَرَأَ اللهُ ذُرِّيَّةَ آدمَ أَعْظَمَ من فتنةِ الدَّجَّالِ ، وإنَّ اللهَ عَزَّ وجَلَّ لم يَبْعَثْ نبيًّا إلا حَذَّرَ أُمَّتَه الدَّجَّالَ ، وأنا آخِرُ الأنبياءِ ، وأنتم آخِرُ الأُمَمِ ، وهو خارجٌ فيكم لا مَحالةَ ...)

منذ [ كلمة وظيفية ] : 1 - حرف جر مبني على الضم ، يدخل على اسم الزمان فيكون بمعنى ( من { إن كان الزمان ماضيا ، وبمعنى } في ) إن كان الزمان حاضرا ، وبمعنى ( من ) و ( إلى ) إن كان الزمان معدودا ما حضر منذ يومين - ما حضر منذ يومنا هذا - ما حضرت اجتماع المجلس منذ ثلاثة أيام : من ابتداء هذه المدة حتى نهايتها .

الم يكن ادم عليه السلام نبيا


( أَنَّ رَجُلًا قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَنَبِيًّا كَانَ آدَمُ؟

قَالَ: نَعَمْ، مُعَلَّمٌ مُكَلَّمٌ.

قَالَ: كَمْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ نُوحٍ؟

قَالَ: عَشْرُ قُرُونٍ.

قَالَ: كَمْ بَيْنَ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ؟

قَالَ: عَشْرُ قُرُونٍ.

قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، كَمْ كَانَتِ الرُّسُلُ؟

قَالَ: ثَلَاثَ مِائَةٍ وَخَمْسَ عَشْرَةَ جَمًّا غَفِيرًا
) رواه الحاكم في "المستدرك" (2 / 262)، وقال: " هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ مُسْلِمٍ "، ووافقه الذهبي، وصححه الألباني في "السلسة الصحيحة" (7 / 582).



لربما رحمه الله في زمن نوح عليه السلام فقط ونجاه حتى يتم فتنته.. والا لو جمعنا بين النصوص لوجدنا انه متواجد منذ ادم عليه السلام
ولكن اليس ابليس هو مصدر الشرور في البشر ؟ كيف نربط بين ان الدجال هو بحد ذاته انسان سيء لابد ان يقترن موضوعه بإبليس في نقطة ما .. ام هي نفسه السيئة فقط..

كما اقترن الانبياء والرسل بالملائكة و الخير من الله عزوجل .. لا بد من الموازنه في كلا الحالتين

[...وأشدُّه وثاقًا . مجموعةٌ يداه إلى عُنُقِه ، ما بين ركبتَيه إلى كعبَيه ، بالحديدِ ..] لم يذكر في الاحاديث من اوثقه وكيف تم ذلك ..

untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01-31-2019, 03:59 PM
عضو
 Saudi Arabia
 Female
 
تاريخ التسجيل: 09-09-2018
الدولة: الرياض
المشاركات: 50
معدل تقييم المستوى: 1
أصالة is on a distinguished road
افتراضي

ثقافتي محدودة في مثل هذه الأمور، لكن أنا لا اوافقكم في مسألة كون الدجال من أمم سبقت لأنه لا يوجد دليل يثبت ذلك.

untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01-31-2019, 05:38 PM
المدير
 Egypt
 Male
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2013
الدولة: القاهرة
العمر: 51
المشاركات: 7,477
معدل تقييم المستوى: 10
جند الله تم تعطيل التقييم
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أصالة مشاهدة المشاركة
ثقافتي محدودة في مثل هذه الأمور، لكن أنا لا اوافقكم في مسألة كون الدجال من أمم سبقت لأنه لا يوجد دليل يثبت ذلك.
واضح أنك لم تقرئي ما كتب، ليس أنا من قال أن الدجال معمر، هناك حديث صريح لم تبيني سبب انكارك له، فضلا عما وافقه من القرآن.

ثم أنت أنكرت كلامي ولم تقيمي لكلامك حجة تردي بها عليه. أريد أن أعرف قناعتك الشخصية لأحاورك.

المنتدى للحوار وليس للرد على تساؤلات الأعضاء، أو لإرضاء شغف من له فضول.

فإما أن تناقشينا وتتابدلي الرأي مع الأعضاء وإما يتم غلق الموضوع، أو حذفه. لا نقبل أن نتعب لكي نرد عليك، ثم تجيبي بهذا الرد المحبط.

untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02-01-2019, 01:13 AM
عضو
 Saudi Arabia
 Female
 
تاريخ التسجيل: 09-09-2018
الدولة: الرياض
المشاركات: 50
معدل تقييم المستوى: 1
أصالة is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جند الله مشاهدة المشاركة
واضح أنك لم تقرئي ما كتب، ليس أنا من قال أن الدجال معمر، هناك حديث صريح لم تبيني سبب انكارك له، فضلا عما وافقه من القرآن.


فإما أن تناقشينا وتتابدلي الرأي مع الأعضاء وإما يتم غلق الموضوع، أو حذفه. لا نقبل أن نتعب لكي نرد عليك، ثم تجيبي بهذا الرد المحبط.

لم أفهم أي حديث تقصد، وضح لي فضلا.

لم فهمته احباطا؟

untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 02-01-2019, 11:17 AM
عضو
 Algeria
 Female
 
تاريخ التسجيل: 18-07-2017
الدولة: أرض الله
المشاركات: 348
معدل تقييم المستوى: 2
طمطمينة is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عوض الله دقه مشاهدة المشاركة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
كيف نجمع بين حجم الدجال وبين حديث
الرسول صلى الله عليه وسلم عن ابن صياد :
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ عَنْ يُونُسَ عَنْ الزُّهْرِيِّ قَالَ أَخْبَرَنِي سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَخْبَرَهُ أَنَّ عُمَرَ انْطَلَقَ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي رَهْطٍ قِبَلَ ابْنِ صَيَّادٍ حَتَّى وَجَدُوهُ يَلْعَبُ مَعَ الصِّبْيَانِ عِنْدَ أُطُمِ بَنِي مَغَالَةَ وَقَدْ قَارَبَ ابْنُ صَيَّادٍ الْحُلُمَ فَلَمْ يَشْعُرْ حَتَّى ضَرَبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ ثُمَّ قَالَ لابْنِ صَيَّادٍ تَشْهَدُ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ فَنَظَرَ إِلَيْهِ ابْنُ صَيَّادٍ فَقَالَ أَشْهَدُ أَنَّكَ رَسُولُ الأُمِّيِّينَ فَقَالَ ابْنُ صَيَّادٍ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَشْهَدُ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ فَرَفَضَهُ آمَنْتُ بِاللَّهِ وَبِرُسُلِهِ فَقَالَ لَهُ مَاذَا تَرَى قَالَ ابْنُ صَيَّادٍ يَأْتِينِي صَادِقٌ وَكَاذِبٌ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خُلِّطَ عَلَيْكَ الأَمْرُ ثُمَّ قَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنِّي قَدْ خَبَأْتُ لَكَ خَبِيئًا فَقَالَ ابْنُ صَيَّادٍ هُوَ الدُّخُّ فَقَالَ اخْسَأْ فَلَنْ تَعْدُوَ قَدْرَكَ فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ دَعْنِي يَا رَسُولَ اللَّهِ أَضْرِبْ عُنُقَهُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنْ يَكُنْهُ فَلَنْ تُسَلَّطَ عَلَيْهِ وَإِنْ لَمْ يَكُنْهُ فَلا خَيْرَ لَكَ فِي قَتْلِهِ وَقَالَ سَالِمٌ سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَقُولُ انْطَلَقَ بَعْدَ ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ إِلَى النَّخْلِ الَّتِي فِيهَا ابْنُ صَيَّادٍ وَهُوَ يَخْتِلُ أَنْ يَسْمَعَ مِنْ ابْنِ صَيَّادٍ شَيْئًا قَبْلَ أَنْ يَرَاهُ ابْنُ صَيَّادٍ فَرَآهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُضْطَجِعٌ يَعْنِي فِي قَطِيفَةٍ لَهُ فِيهَا رَمْزَةٌ أَوْ زَمْرَةٌ فَرَأَتْ أمُّ ابْنِ صَيّادٍ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَتَّقِي بِجُذُوعِ النَّخْلِ فَقَالَتْ لابْنِ صَيَّادٍ يَا صَافِ وَهُوَ اسْمُ ابْنِ صَيَّادٍ هَذَا مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَثَارَ ابْنُ صَيَّادٍ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ تَرَكَتْهُ بَيَّنَ . رواه البخاري 1355
فقد روى الطبراني من طريق سليمان بن شهاب: قال نزل علي عبد الله بن المعتمر ـ وكان صحابيا ـ فحدثني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الدجال ليس به خفاء يجيء من قبل المشرق فيدعو إلى الدين فيتبع ويظهر، فلا يزال حتى يقدم الكوفة فيظهر الدين ويعمل به فيتبع ويحث على ذلك، ثم يدعي أنه نبي فيفزع من ذلك كل ذي لب ويفارقه، فيمكث بعد ذلك فيقول أنا الله....الحديث. وقد ضعفه الحافظ ابن حجر في فتح الباري.

بخروجه الاخير يصبح عملاقا ويرجع يتقلص حجمه والا لما شك الرسول صلى الله عليه وسلم في ابن صياد لان حجمه كان مثل حجم من كان يلعب معهم من الصبيه .. فكيف نربط بين كل ذلك مثلا في حين ادعائه الصلاح والنبوة يكون حجمه كمثل بقية بني ادم حاليا، ومن ثم لا يدعي الالوهية الى ان يخرج ..

ولم تذكر لنا ما اسمه باجتهادي استوقفني اسم سامري، لكن يوجد في القران صفات عديده له، فنستطيع القول انه شخص واحد يظهر في كل زمان من بعد نوح عليه السلام ..
لكن كيف لنا ان نجمع ايضا بين
(يا أَيُّها الناسُ ! إنها لم تكن فتنةٌ على وجهِ الأرضِ ، منذُ ذَرَأَ اللهُ ذُرِّيَّةَ آدمَ أَعْظَمَ من فتنةِ الدَّجَّالِ ، وإنَّ اللهَ عَزَّ وجَلَّ لم يَبْعَثْ نبيًّا إلا حَذَّرَ أُمَّتَه الدَّجَّالَ ، وأنا آخِرُ الأنبياءِ ، وأنتم آخِرُ الأُمَمِ ، وهو خارجٌ فيكم لا مَحالةَ ...)
منذ [ كلمة وظيفية ] : 1 - حرف جر مبني على الضم ، يدخل على اسم الزمان فيكون بمعنى ( من { إن كان الزمان ماضيا ، وبمعنى } في ) إن كان الزمان حاضرا ، وبمعنى ( من ) و ( إلى ) إن كان الزمان معدودا ما حضر منذ يومين - ما حضر منذ يومنا هذا - ما حضرت اجتماع المجلس منذ ثلاثة أيام : من ابتداء هذه المدة حتى نهايتها .
الم يكن ادم عليه السلام نبيا
( أَنَّ رَجُلًا قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَنَبِيًّا كَانَ آدَمُ؟
قَالَ: نَعَمْ، مُعَلَّمٌ مُكَلَّمٌ.
قَالَ: كَمْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ نُوحٍ؟
قَالَ: عَشْرُ قُرُونٍ.
قَالَ: كَمْ بَيْنَ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ؟
قَالَ: عَشْرُ قُرُونٍ.
قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، كَمْ كَانَتِ الرُّسُلُ؟
قَالَ: ثَلَاثَ مِائَةٍ وَخَمْسَ عَشْرَةَ جَمًّا غَفِيرًا
) رواه الحاكم في "المستدرك" (2 / 262)، وقال: " هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ مُسْلِمٍ "، ووافقه الذهبي، وصححه الألباني في "السلسة الصحيحة" (7 / 582).
لربما رحمه الله في زمن نوح عليه السلام فقط ونجاه حتى يتم فتنته.. والا لو جمعنا بين النصوص لوجدنا انه متواجد منذ ادم عليه السلام
ولكن اليس ابليس هو مصدر الشرور في البشر ؟ كيف نربط بين ان الدجال هو بحد ذاته انسان سيء لابد ان يقترن موضوعه بإبليس في نقطة ما .. ام هي نفسه السيئة فقط..
كما اقترن الانبياء والرسل بالملائكة و الخير من الله عزوجل .. لا بد من الموازنه في كلا الحالتين
[...وأشدُّه وثاقًا . مجموعةٌ يداه إلى عُنُقِه ، ما بين ركبتَيه إلى كعبَيه ، بالحديدِ ..] لم يذكر في الاحاديث من اوثقه وكيف تم ذلك ..
السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيك ..أسئلتك منطقية
1 - بخصوص حديث ابن صيّاد ..لنقارن بين ماجاء فيه وبين قول الله تعالى : ( وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ ) [القلم:4]
- هل من الخُلُق العظيم ان ينظر انسان خفية الى انسان من وراء النخل دون ان يُعلمه (وهذا ما اشار اليه بعض العلماء).
- كيف للنبيّ عليه الصلاة والسلام ان لا يعرف الدّجال وقد جاء في الأثر قوله : (الدجال ليس به خفاء ..)
- ألم يتفطن النبيّ عليه الصلاة والسلام ..ان يدعو ربّه فيّبين له من هو الدّجال؟

- الدّجال باستعانته بالشياطين و بانواع السحر يستطيع ان يبدّل من حجمه .. ربّما.
- قال الله تعالى : (فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ (36) وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ (37) وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ (38) )[ سورة :ص] .. من اوثق الدّجال وقيدّه هو النبيّ سليمان عليه السلام .. ربّما ظهر في عصره ..

والله اعلم .

untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 02-01-2019, 02:55 PM
عضو
 Saudi Arabia
 Female
 
تاريخ التسجيل: 09-09-2018
الدولة: الرياض
المشاركات: 50
معدل تقييم المستوى: 1
أصالة is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طمطمينة مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيك ..أسئلتك منطقية
1 - بخصوص حديث ابن صيّاد ..لنقارن بين ماجاء فيه وبين قول الله تعالى : ( وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ ) [القلم:4]
- هل من الخُلُق العظيم ان ينظر انسان خفية الى انسان من وراء النخل دون ان يُعلمه (وهذا ما اشار اليه بعض العلماء).
- كيف للنبيّ عليه الصلاة والسلام ان لا يعرف الدّجال وقد جاء في الأثر قوله : (الدجال ليس به خفاء ..)
- ألم يتفطن النبيّ عليه الصلاة والسلام ..ان يدعو ربّه فيّبين له من هو الدّجال؟
- الدّجال باستعانته بالشياطين و بانواع السحر يستطيع ان يبدّل من حجمه .. ربّما.
- قال الله تعالى : (فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ (36) وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ (37) وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ (38) )[ سورة :ص] .. من اوثق الدّجال وقيدّه هو النبيّ سليمان عليه السلام .. ربّما ظهر في عصره ..
والله اعلم .
أنا ما قصدته أن فتنة الدجال عظيمة فكيف لا تذكر في القرآن وبشكل صريح؟

untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #10  
قديم 02-01-2019, 03:05 PM
عضو
 Algeria
 Female
 
تاريخ التسجيل: 18-07-2017
الدولة: أرض الله
المشاركات: 348
معدل تقييم المستوى: 2
طمطمينة is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أصالة مشاهدة المشاركة
أنا ما قصدته أن فتنة الدجال عظيمة فكيف لا تذكر في القرآن وبشكل صريح؟
نعم..سؤالك منطقي.. لكن الله وحده أعلم لما لايوجد ذكر لفتنة الدجال صراحة في القرآن الكريم

untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
تساؤل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية
الساعة الآن 12:55 AM بتوقيت الرياض

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO Designed & TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas

جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لمنتدى آخر الزمان©