بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ

(وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ) [النمل: 82]
منتـدى آخـر الزمـان  

العودة   منتـدى آخـر الزمـان > المنتدى الصحي > الثقافة الصحية

الثقافة الصحية
         


               
 
  #1  
قديم 02-26-2019, 05:55 PM
عضو
 Saudi Arabia
 Male
 
تاريخ التسجيل: 08-05-2016
الدولة: ارض الله
المشاركات: 257
معدل تقييم المستوى: 4
عبد الرحمن الحجازي is on a distinguished road
افتراضي الذريرة

قصب الذريرة هو نوع من النباتات المعمرة من صف أحاديات الفلقة، وهي طائفة نباتية من صنف كاسيات البذور تتبع شعبة البذريات، وتحتوي بذورها على فلقة واحدة أو ورقة جينية واحدة، ويعتبر هذا الصف أهم فصيلة نباتية وهي التي تضم أهم الحبوب والمحاصيل في العالم، مثل القمح والذرة والأرز والشعير*والشوفان، ويوجد أكثر من 59 ألف نوع من ذوات الورقة الجينية الواحدة، وتعتبر نباتات الفلقة الواحدة نباتات مميزة، فرغم أنها لا تؤثر من الناحية التشخيصية للنبات، إلا أنها تجعل الأزهار ثلاثية الأجزاء، حيث تقسم أجزاء الزهرة إلى ثلاث أجزاء ومضاعفتها .
نبات قصب الذريرة
نبات قصب الذريرة له العديد من الأسماء مثل : الوج، عود الوج، الويج، خشب الذريرة، القمحة، قصب الطيب، القصب العطري، عود الريح، والقلم الهندي، وهو نبات موطنه الأصلي آسيا وأمريكا وبعض دول أوروبا، ولكنه ينتشر الآن في كل دول العالم، وهو عبارة عن سيقان مثل*قصب السكر، يتراوح ارتفاعها من متر إلى متر ونصف، وأوراقه خضراء اللون، وله رائحة مميزة وعطرة، وله أزهار تنبت عليه تشبه السنابل، وهو ينمو على البر على حواف الأنهار وقنوات المياه .

يوجد من نبات قصب الذريرة أنواع، أشهرها النوع الهندي، وهناك أنواع أخرى مثل النوع الأمريكي والنوع الأوروبي والنوع الياباني، وكان هذا النبات يستعمل منذ 2500 عام في الطب الهندي القديم، حيث كانوا يستخدمونه كمقوي للمعدة وفاتح للشهية، كما يستخرج من قصب الذريرة زيت طيار، مفيد أيضا من الناحية الطبية، ومعترف به كعقار طبي في دستور الأدوية الألماني كخافض للحرارة، وطارد للغازات ومسكن للآلام .
التركيب الكيميائي لقصب الذريرة
يحتوي جذر قصب الذريرة على زيت طيار تصل نسبته إلى 9 %، والأزارون، والإيجينول، وحمض النمل، وفيتامين b، والسيتيليك، والكولين، والعفص، والكلامينيدول، والبيتا قورجونين، ومجموعة الفينايل بروباندويدز، والأكورون، والشايوبونون، ومواد هلامية، وصابونية .
الأمراض التي يعالجها قصب الذريرة
1- علاج أمراض الجهاز الهضمي
يعتبر قصب الذريرة مفيد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، حيث أنه ينشطه، ويطرد الغازات، ويعالج اضطرابات المعدة، وعسر الهضم، والانتفاخ، ويعالج المغص والتشنجات العضلية، وكذلك التشنجات المعوية، ويعالج*حموضة المعدة، والقيء، ويحارب ضعف الشهية، كما أنه مقوي لإفراز عصارة المعدة، ويعالج القولون، ويستخدم عن طريق غلي 2 جرام منه على كوب من الماء، وتكرارها 3 مرات في اليوم قبل الأكل .
2- تعزيز عمل الجهاز التنفسي
يعمل قصب الذريرة على علاج أمراض الجهاز التنفسي، فيساعد في علاج السعال، ونزلات البرد، كما أنه يعالج التهاب الشعب الهوائية، ويقوي الغشاء المخاطي في الفم والحنجرة، ويساعد على ترك التدخين، ويساعد على إفراز اللعاب في الفم، ويعالج الاحتقان .
3- تسكين الآلام
يساعد قصب الذريرة على تسكين الآلام، خصوصا آلام اللثة والأسنان، كما أنه يستخدم كغسول لعلاج*التهابات اللثةوالأسنان، وعلاج نزيف اللثة، كما أنه مفيد للأطفال عند بدأ فترة التسنين لديهم .
4- علاج أمراض الكلى
يعمل نبات الذريرة على علاج أمراض الكلى وإخراج الحصوات من المثانة، ويمكن استخدامه عن طريق غلي جذوره في الماء وشربها ثلاث مرات يوميا، أو تناول 3 ملاعق من الزيت الطيار الذي يستخرج منه .
5- تعزيز عمل الجهاز العصبي
يستخدم قصب الذريرة خصوصا في الهند، في تنشيط وتعزيز عمل الجهاو العصبي، وتجديد وتنشيط خلايا المخ، وعلاج الإرهاق والتوتر العصبي، والصرع .
6- تقوية العظام
يعالج نبات قصب الذريرة أمراض العظام، مثل التهاب المفاصل، والروماتيزم، كما أنه يقوي العظام، ويعالج كساح الأطفال، ويعالج الدوالي، ويخفف من تعب الأقدام .
7- علاج الأمراض الجلدية
يستخدم قصب الذريرة في علاج بعض الأمراض التي تصيب الجلد، مثل جروح الجلد العفنة، والالتهابات الجلدية، والبهاق، حيث يستخدم عن طريق دهن زيته كعلاج موضعي على الأماكن المصابة، أو عمل لبخات منه عن طريق سحقه وإضافة الماء له، كما أنه يساعد على تنقية البشرة وتنعيمها .
8- تقوية الشعر
يساعد نيات قصب الذريرة في تقوية الشعر وعلاج الأمراض التي يصاب بها، مثل تساقط الشعر، ومشاكل القشرة، وضعف وتقصف الشعيرات من الأطراف .
9- تعزيز جهاز المناعة
يعمل نبات قصب الذريرة على تقوية وتعزيز جهاز المناعة، وتحفيزه على إنتاج أجسام مضادة بصورة أكبر، كما أنه يعتبر منبه قوي للمخ، ويقوي الذاكرة، ويحمي من أمراض الشيخوخة مثل*الزهايمر*.
10- يدخل في صناعة مستحضرات التجميل
بسبب الرائحة العطرة التي يحتوي عليها قصب الذريرة، والمواد المهمة التي يقدمها لتحسين البشرة والجلد، فإنه يستخدم على نطاق واسع في مجال التجميل، فيدخل في صناعة عدد من المستحضرات التجميلية، وكذلك صناعة بعض أنواع العطور .


الذريرة في الطب النبوي :
عن عائشة رضي الله عنها* قالت: طيبت رسول الله ص بيدي بذريرة في حجة الوداع لحله وإحرامه رواه البخاري ومسلم وروى ابن السني عن بعض أزواج النبي ص قالت : دخل علي رسول الله ص وقد خرج في أصبعي بثرة فقال: عندك ذريرة ؟ قلت نعم* قال:ضعيها عليها وقولي :اللهم مصغر الكبير ومكبر الصغير صغر مابي* أخرجه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي.
وعن بعض أزواج النبي ص دخل عليها* يعني رسول الله ص فقال: عندك*ذريرة*؟ قالت نعم. فدعا بها فوضعها على بثر بين أصابع رجليه ثم قال: اللهم مصغر الكبير ومكبر الصغير أطفئها عني فطفئت رواه الإمام أحمد وقال الهيثمي في مجمع الزوائد إسناد رجاله رجال الصحيح عدا مريم بنت إياس فهي مقبولة
*




untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-21-2019, 10:39 PM
عضو
 Saudi Arabia
 Female
 
تاريخ التسجيل: 24-08-2017
الدولة: ليبيا
المشاركات: 32
معدل تقييم المستوى: 0
رواح is on a distinguished road
افتراضي

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم ياليت لو وضعت صورة توضحية لختلاف المسميات بين البلدان

untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الذريرة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية
تابعونا عبر تويتر تابعونا عبر فيس بوك
الساعة الآن 06:49 PM بتوقيت الرياض

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO Designed & TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas

جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لمنتدى آخر الزمان©