|
|
|
#1
|
|||||||
|
|||||||
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كنت أشك من قبل أن مشكلة نقص فيتامين دال في الجزيرة العربية سببها عدم التعرض للشمس لفترات طويلة ... لكن اتضح لي فيما بعد - من خلال تجربة مررت بها - أن نقص هذا الفيتامين سببه بعض أصناف الأطعمة المصنعة ... خاصة بعض الحلويات والبسكويتات والشوكولاة الغير خام ... أظن أن هنالك مواد تعيق عملية استفادة الجسم من فيتامين دال ... فحتى لو كان موجودا في الجسم فلن يمتصه ولن يستفيد منه بسبب هذه المواد الضارة ... لكنني لم أعرف إلى الان ماهي هذه المواد ... عندما كنت أفكر وابحث في الامر تذكرت قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ )[البقرة:172] ... وكذلك قوله تعالى ( يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ ) [المؤمنون:51] ... فهل يمكن أن تكون الأطعمة المصنعة ليست من الطيبات ؟ ... راودني شك في هذا لكني لست متأكدة ... المصدر: منتـدى آخـر الزمـان
|
|
#2
|
|||||||
|
|||||||
|
اقتباس:
وأيضا : " العديد من الأبحاث والدراسات أشارت الى أنّ نقص فيتامين د بدأ ينتشر بشكل يخرج عن السيطرة, فهو من أكثر الحالات الطبية شيوعاً في الوقت الحالي. ويعود ذلك لعدة أسباب منها: 1-نمط الحياة الحديث والعيش في الأماكن المغلقة واستخدام عازلات الأشعة. 2- فوبيا الشمس وما تسببه من أمراض كسرطان الجلد والتجاعيد والبقع واستخدام واقي الشمس اللذي لا يدرك الكثير من الناس بأنه يمنع تكوين فيتامين د في الجلد. 3- السمنة حيث أن فيتامين د يذوب بالدهون بالتالي فإن الأشخاص اللذين يعانون من السمنة تقوم أجسادهم بتخزين فيتامين د في الدهون وبناء على ذلك يكون مستوى انتشار فيتامين د في أجسادهم ضئيل. 4- بعض الأمراض كسوء الأمتصاص في المعدة والأمعاء, وأمراض الكبد والكلى والبنكرياس. 5- تناول بعض الأدوية اللتي تقلل من مستوى فيتامين د في الجسم ومن هذه الأدوية: phenytoin,phenobarbital,rifampin,orlistat,cholesty ramine والمنشطات. 6-عدم الحصول على المقدار الموصى بأخذه من هذا الفيتامين عبر الغذاء, وذلك لمدة طويلة. ومن أعراض نقص فيتامين د : آلام في الجسم وأعراض التعب المزمنة ,ضعف وتشنجات في العضلات, آلام في المفاصل ,هشاشة العظام, الأكتئاب وتغير المزاج بالاضافة إلى اضطرابات في النوم. " المصدر: نقص فيتامين د — خدمة المجتمع بكلية الصيدلية
|
|
#3
|
|||||||
|
|||||||
|
اقتباس:
لا أعلم .. ولكن من المعروف أنّ الأطعمة المصنّعة هي أقل قيمة من الناحية الغذائية من الأطعمة الطازجة .. والاكثار منها يسبب أمراضا .. أماّ كلمة " الطيبات " فتقابلها كلمة " الخبائث" .. والخبائث ربّما تمثلّ الخمور .. والأكل المحرّم الآخر.
|
|
#4
|
|||||||
|
|||||||
|
اقتباس:
الطيب في اللغة : والطيّب من كل شيءٍ: أَفضَلُه. وشَرابٌ مَطْيَبةٌ للنَّفْسِ أَي تَطِـيبُ النفسُ إِذا شربته. وطعام مَطْيَبةٌ للنفس أَي تَطِـيبُ عليه وبه. الخبيث في اللغة ضد الطيب الخابِثُ: الرَّديُّ من كل شيء فاسدٍ. يقال: هو خَبِيثُ الطَّعْم، وخَبِيثُ اللَّوْنِ، وخَبِيثُ الفِعْل. والحَرامُ البَحْتُ يسمى: خَبِيثاً، مثل الزنا، والمال الحرام، والدم، وما أَشْبهها مما حَرَّمه الله تعالى، يقال في الشيء الكريه الطَعْمِ والرائحة: خَبيثٌ، مثل الثُّوم والبَصَلِ والكَرّاثِ؛ ولذلك قال سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: من أَكل من هذه الشجرة الخَبيثة، فلا يَقْرَبَنَّ مسجدَنا. مما سبق نجد أن الطيب ماتطيب به النفس ولا يؤدي إلى حدوث أضرار في الجسم بل ينتفع به الجسم أيما انتفاع ... أما الخبيث فهو مايؤدي إلى حدوث أضرار ومنها الأمراض سواء على المدى القريب أو البعيد ... لهذا السبب كنت أفكر بما أن المأكولات المصنعة تسبب أمراضا وأضرار بالجسم ولو على المدى البعيد فهي من خبيث الطعام ... والله أعلم أظن أن هذه الأطعمة تحتوي على مواد تمنع الجسم من الاستفادة من فيتامين دال ...
|
|
#5
|
|||||||
|
|||||||
|
|
![]() |
| الكلمات الدلالية (Tags) |
| اشحنمخزونجسمكمن, فيتامين"د" |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|